الأربعاء الموافق 08 - ديسمبر - 2021م

الصناعة: إصدار عـــدد 714 مواصفة قياسية ودراسة 2800 مشروع

الصناعة: إصدار عـــدد 714 مواصفة قياسية ودراسة 2800 مشروع

 

شروق كمال 

وزارة الصناعة ترصد حصاد الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة وأهم الإنجازات بها خلال 2020 ، وقد أصدرت عـــدد 714 مواصفة قياسية.

عقد 3000 اجتماع للجان القومية الفنية المعنية بوضع المواصفات القياسية التي تضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة رقابية، وأجهزة بحثية، ووزارة الدفاع، وإستشاريين.

دراسة 2500 مشروع مواصفة قياسية أجنبية صادرة من أجهزة تقييس أجنبية ISO، EN، BS.

دراسة 300 مشروع مواصفة قياسية عربية واردة من أجهزة التقييس العربية.

تقديم 2000 مشورة فنية للقطاعات الصناعية المختلفة.

بيع 4623 مواصفة مصرية، و(298) مواصفة أجنبية.

وقد تم دراسة العديد من الموضوعات ومن أهمها:

المشاركة فى أعمال اللجنة العليا المشتركة المختصة بالإشراف على تنفيذ مشروع إحلال سيارات التاكسي والميكروباص المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى.

التعاون مع وزارة التخطيط والمالية لتحديد المشروعات الهامة ذات البعد البيئى وذلك للإهتمام بالبيئة وإتخاذ إجراءات التمويل اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات للعام المالى 2020-2021، 2021-2022.

التعاون مع سفارة المملكة العربية السعودية بشأن تحديث الاشتراطات للغذاء التى يجب توفرها فى مصانع الأغذية للدولة المصدرة للمملكة اعتباراً من 1/7/2021 وذلك لتسهيل التجارة بين البلدين وإزالة العوائق الفنية على التجارة.

إعداد خطة لإحلال واردات منتجات الأدوات الصحية (خلاطات المياه للإستخدام المنزلى) ومستلزمات إنتاجها وذلك بالتنسيق مع غرفة الصناعات الهندسية بما يساعد على تقليل الإستيراد.

إعداد اشتراطات وطرق اختبار إنتاج الكمامات المصنوعة من القماش والتي تم اعتمادها من وزارة الصحة، وتعميم هذه الاشتراطات على مصانع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة للالتزام بها فى عمليات الإنتاج .

ترأس مصر ممثلة في الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة اجتماعات اللجنة الاستشارية العليا للتقييس التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والتي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط بمشاركة 16 دولة عربية شملت الى جانب مصر كل من الاردن والامارات والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبا والمغرب واليمن. 

استمرار عضوية الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة فى المنظمة الأفريقية للتقييس (أرسو) وحصول الهيئة على عضوية مجلس ادارة المنظمة للفترة من 2019- 2021.

رئاسة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة للجنة الفنية للبناء والهندسة المدنية بمنظمة الأرسو ARSO/THC3).

استمرار تمثيل مصر من خلال الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة فى عضوية مجلس إدارة معهد التقييس والمترولوجيا لدول العالم الإسلامى (سميك) .

عقد دورات التدريبية لرفع كفاءة العاملين بهيئة المواصفات والجودة شملت: 637 متدرب في نظم إدارة الجودة و108 في إختبارات كيماوية، و435 في إختبارات غذائية، و24 متدرب في إختبارات هندسية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55816903
تصميم وتطوير