الخميس الموافق 22 - أغسطس - 2019م

السيدخيرالله يكتب : إلي كتائب خفافيش الظلام والمأجورين ..( نهضة فايد في بنك القاهرة تكشفها الأرقام .. وأسألوا أسيادكم ؟!

السيدخيرالله يكتب : إلي كتائب خفافيش الظلام والمأجورين ..( نهضة فايد في بنك القاهرة تكشفها الأرقام .. وأسألوا أسيادكم ؟!

منذ فترة ليست بالقصيرة كتبت هنا وفي نفس المكان عن توقعي وادراكي الكامل في عملية التطوير المتوقع فور تولي المحاسب طارق فايد مقاليد الأمور داخل بنك القاهرة قبل عام ونصف ، فلم يكن رهاني وليد الصدفة او من باب المجاملة العابرة لشخص فايد ، ولكن جاءت من قناعة مؤكده وخلفية هذا الرجل المصرفي الفذ ، فما يحملة تاريخ فايد داخل القطاع المصرفي علي مدار الثلاثون عام الماضية يؤكد حقيقة لا ينكرها إلا جاحد ان بنك القاهرة سيشهد تطوراً غير طبيعي ، بعد سنوات عجاف شهدها هذا البنك جعله يتراجع في التصنيف المصرفي علي مدار اكثر من عشر سنوات .

فايد علي مدار عام ونصف الماضية استطاع أن يصنع طفرة من نوع اخر داخل بنك القاهرة بدأها في كيفية الالتفاف حول كافة العاملين وبحث مطالبهم والعمل علي إيجاد الحلول المناسبة والسريعة ، فهي سياسة الانتماء والارتياح النفسي قبل ان يطلب منهم ما يريده ، وبالفعل نجح فايد ورفاقة في هذا واستطاع أن يشكل لجان غير نمطية أو تقليدية في كافة الاتجاهات حتي يشعر العاملون داخل بنك القاهرة أن هناك قيادة تعمل من أجلهم فيكون المقابل والعطاء أكثر مما يتوقع .

فهنا ثبتت وتحققت نظرية فايد في الارتقاء بهذا البنك العريق من خلال تحقيق المستهدف مع نهاية عام ٢٠١٨ وتقفز الأرباح بنسبة ٢٠٠٪ وتسجل 2.5 مليار جنيه ، مقابل 0٠8 مليار جنيه 

وحقق البنك طفرة في معدلات النمو لجميع قطاعات العمل المصرفي ، وسجل إجمالي الأصول 165.7 مليار جنيه بنسبة 13٪ مقارنة بعام 2017 .

وزادت محفظة القروض بواقع 21.4 مليار جنيه لتصل في العام الماضي الي 66 مليار جنبه ونسبه زيادة 48% مقارنة بعام 2017، متنوعة بين محفظه قروض الشركات والتوصل معدل النمو بها الي 90% مقارنة بعام 2017 .

فلم يكتفي فايد بهذا ، بل  سجلت الودائع داخل بنك القاهرة زيادة بواقع 9 مليار جنيه لتصل الي 131 مليار جنيه وبنسبه زيادة 7.5 مقارنة بعام 2017 .

أكدت أكثر من مرة أن عام ٢٠١٨ سيشهد علي يد فايد ورفاقة نقطة تحول كبيرة في استراتيجية البنك ، وأنهم  وضعوا خطة تطوير تقوم علي عدة محاور أبرزها الاهتمام بالعنصر البشري والتركيز علي بناء بنية قوية من خلال التعاقد علي تطوير النظام الأساسي للبنك (core system Banking)، وتنفيذ مشروعات الانترنت والموبايل البنكي للشركات والافراد وتطوير منتجات البنك الإليكترونية .

وشملت خطة التطوير إطلاق منتجات وخدمات مصرفية جديدة أبرزها بطاقة ( ميزة ) الي جانب إطلاق خدمة تحصيل مدفوعات البطاقات الائتمانية وسداد أقساط جميع أنواع القروض إلكترونيا . وقد عكف فايد رائد نهضة تطوير بنك القاهرة علي التخطيط لافتتاح من 20 الي 25 فرعا سنويا خلال الثلاث سنوات المقبلة ، كما يعتزم البنك إطلاق أول فرع ذكي (( Digital Branch )) خلال هذا العام .

واستكمالا لتلك الطفرة الغير مسبوقة فقد يشهد بنك القاهرة طرح ما ببن 20 و 30% من أسهم البنك للاكتتاب العام في بورصة مصر قبل نهاية العام الحالي لجمع مابين 300 و 400 مليون دولار ، وهي أرقام فلكية تحدث لاول مرة داخل هذا القطاع المصرفي ولكن ينتظر فايد ورفاقة الفرصة المتاحة وفق ظروف الاسواق العالمية  .

أردت أن أسرد واقع الأرقام والتي تكشف حجم التطوير الذي شهده بنك القاهرة الذي كان مهملا مهمشاً علي مدار سنوات طويلة ، واعتقد ان لغة الأرقام والاحصائيات هي أكبر رد علي بعض الاقلام المأجورة وبعض كتائب خفافيش الظلام من مراكز القوي داخل البنك والذي استطاع فايد أن يقلم أظافرهم ويحدث نوع من التطهير داخل هذا البنك العريق ، هؤلاء المأجورين الذين أرادوا أن يعبثوا ويضللوا العاملين بشائعات مغرضة في محاولة بائسة و يائسة استخدموا فيها بعض الاقلام المأجورة ممن باعوا ضمائرهم للشيطان ، واهمين معتقدين أن هذه الأساليب الرخيصة الدنيئة ستأتي بثمارها .

يا سادة ما فعلة فايد داخل بنك القاهرة لم يكن بالحدث الهين الذي يقف امامة البعض ثم تتلاشي احداثه بمرور الوقت ، فقد استطاع فايد ومعه النشيط المصرفي المخضرم عمرو الشافعي في اعادة التوازن لهذا البنك العريق في فترة وجيزة ، فلم يكن مرور عام ونصف فقط كافياً لصناعة هذه الطفرة والتي عجز عن فعله الآخرون علي مدار سنوات طويلة ، يتبعون سياسة قطع ورقة من نتيجة العام وتقاضي الأرباح والمرتبات وسياسة ( طنش تعيش  ) ولكن ان يفتح فايد ملفات ساخنة ويضع يدة في عِش الدبابير لم يكن بالأمر الهين ، ولكن الإرادة في التطوير جعلته يفعل اكثر من هذا ، فطبيعي جدا ان يواجه فايد بتلك الحروب القذرة ولكن لم ولن تحرك ساكن وستتواري أحداثها بتلك النجاحات وسيذهب اصحاب تلك المخططات القذرة الي مزبلة التاريخ ، وسيواصل فايد ورفاقه نجاحاً تلو الاخر حتي يحقق ما أتي من أجلة بعيداً عن المزايدات والارقام تتحدث .. وللحديث بقيه .

 


 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33507567
تصميم وتطوير