السبت الموافق 21 - سبتمبر - 2019م

السيدخيرالله يكتب : إستراتيجية ( القصير ) في البنك الزراعي .. مابين التحديات والانجازات .

السيدخيرالله يكتب : إستراتيجية ( القصير ) في البنك الزراعي .. مابين التحديات والانجازات .

 

علي مدار الفترة الماضية وانا اتابع عن كثب أداء ورؤيا البنك الزراعي المصري ، هذا الصرح الاقتصادي الذي يعد أحد مصادر الدخل القومي خاصةً لما يقدمة لطبقة تعتبر هي الأعلي و الأكبر من المستفدين من كافة المشروعات المختلفة التي يقدمها اقدم البنوك في مصر منذ كان يطلق عليه في السابق بنك الائتمان الزراعي ( التسليف ) ، ولكن تعرض البنك لحالة من التخبط قبل وبعد انتفاضة يناير وحقق خسائر فادحة برغم كثافة المترددين والمستفيدين منه ، إلي أن جاء قرار الرئيس السيسي بإعادة تطوير هذا البنك وأولي له اهتماماً كبيراً حتي تم تغيير اسمه ( إلي البنك الزراعي المصري ) وتأكيداً لرغبة الدولة في اعادة التأهيل والتطوير تم تكليف أحد القيادات المصرفية الفذه لتنفيذ خطه الإصلاح والتطوير .

انه ( السيد القصير) وهو رجل مصرفي له باع طويل في العمل المصرفي فقد ساهم في تطوير البنك الصناعي والأهلي تحت إشراف قيادات البنك المركزي .
والمدهش في الامر انه وبرغم ان العمل داخل البنك الزراعي مختلف تماماً عن القطاع المصرفي ، إلا أن نشأت ( القصير ) الريفية وخبراته الطويلة في القطاع الزراعي ساعدته واستخدمها كأدوات في إعادة تطوير البنك الزراعي وهو الأمر الذي جعل الكثيرون من الخبراء والمتخصصون يبدون اندهاشهم من حجم الإنجازات التي يقوم بها القصير ومجلسه
وبرغم أن مهمه التكليف لم تكن بالسهل او من باب التكريم وإنما لثقة الدولة وقيادات المركزي في كفاءة القصير في اعادة العصر الذهبي للبنك الزراعي ، وهو ما عمل عليه رئيس البنك الزراعي منذ توليه المسئولية علي توسيع دور البنك في المشروعات القومية ودعم وتمويل التنمية الريفية والزراعية وتوسيع دورة في الشمول المالي .
( فضلاً عن إقامة الحظائر وزراعة النخيل بتمويل من البنك الزراعي والذي يساهم في تطوير القري وتوسيعها .
وبرغم ان البنك الزراعي يمتلك شبكة فروع واسعة منتشرة في كل أنحاء الجمهورية تبلغ نحو ١٢١٠ فرع وتمثل نحو 30.28%من عدد وحدات الجهاز المصرفي في المدن الكبري ونحو 70% في الأقاليم ، إلا ان هناك خطة للتوجيه لنحو تقديم خدمات مصرفية إليكترونية تواكب الاحداث .
عمل القصير برغم الصعوبات والخسائر التي واجهها منذ توليه المسئولية ، علي زيادة حجم الودائع بنحو 24 مليار جنيه  حققها هذا المجلس ، بإجمالي ودائع 58 مليار جنيه الان ، وكلها تعود إلي فئة الفلاحين وصغار المودعين ، ببنما تتجاوز محفظة الائتمان الي 30 مليار جنيه حيث تبلغ نسبه 80% منها لفئة تمويل المشروعات المتناهية الصغر .
وللحق يقال ان قيادات البنك الزراعي استطاعوا معالجه التعثر المزمن لنحو 41 الف حالة بإجمالي 3 مليارات في وقت وجيز .
وبرغم أن البنك قد تعرض الي مشاكل كبيرة في الفترة الماضية أدت إلي تآكل رأسماله بالكامل ، وبرغم انه حقق خسائر متراكمة تجاوزت 6 مليارات حيث سجلت القاعدة الرأسمالية نقاط سلبية ، رغم انه كان لدية مقدار كبير من الأصول إلا انها لا تدر العائدات المرجوة في ظل إفتقاد البنك للإدارات الرقابية والمنظومة التكنولوجية التي لا تبني حاجات العمل الراهنة والمستقبلية .
وقد نما مقدار كبير من الديون المتعثرة في وقت سابق كانت قد وصلت الي نسبة 20% من محفظه البنك ، ولكن استطاع قيادات البنك الزراعي إلي تخفيض نسبه الديون الي 11% من محفظه البنك ما تكون لدي عملائه والمجتمع المصري بشكل عام وحتي داخل العاملين به صورة ذهنية ليس بالمقدار الجيد قبل أن يتم التطوير والاهتمام من القيادة السياسية وطارق عامر محافظ البنك المركزي .
قيادات البنك الزراعي عملوا علي احياء المشروع القومي للبتلو الممول لعدد 5000 عميلا لتربية وتسمين نحو 55 ألف رأس بإجمالي نحو 730 مليون جنيه وهي أرقام لم تحدث من قبل .
ودعونا نعطي كل ذي حق حقه ، كل تلك الإنجازات التي قام بها قيادات البنك الزراعي لم تكن وليدة الحظ والمتغيرات وإنما جاءت بدعم حقيقي ومطلق من طارق عامر محافظ البنك المركزي ودعمه المستمر من اجل النهوض بأحد اعرق البنوك المصرية ، وجاء دعم عامر بعد ان قرر دعم البنك الزراعي بوديعة مساندة قدرها 10 مليارات جنيه أحدث بها توازن في هيكل البنك التمويلي وساهمت هذه الوديعة في استكمال خطة التطوير وإعادة الهيكلة .
ولكن في نهاية الامر تبقي رسالتي الي طارق عامر محافظ البنك المركزي ، أعلم جيداً خطة الإصلاح التي تقودها داخل البنوك العاملة تحت مظلتكم ودعمكم المستمر حتي تحقق بالفعل طفرة كبيرة في عدد من البنوك والتي كشفتها الأرقام في ختام الميزانيات المالية ، ولكن ما أود تأكيده هو ان تستمر في دعمك الي البنك الزراعي التي يحتاج للكثير من الدعم للوصول الي المستهدف وهذا ما عهدناه منكم خلال السنوات الماضية . وللحديث بقيه .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34264651
تصميم وتطوير