الثلاثاء الموافق 16 - يوليو - 2019م

السيدخيرالله يكتب : أنقذوا التعليم من براثن السلفيين

السيدخيرالله يكتب : أنقذوا التعليم من براثن السلفيين

لا يمكن بأي شكل من الأشكال السكوت لحد الان عن ما يحدث داخل المنظومة التعليمية بمصر ، واختراقها بهذه الطريقة من قبل مجموعة انضمت بقوة القانون الي تلك المنظومة ممن ينتمون الي الفكر الاسلامي المتشدد ، والتي تداخل فيها ايضا العامل الديني والخطاب الديني مع كافة متطلبات واحتياجات المجتمع ، بل صارت أهميته تتعدي كافة فروع التعليم الآخري ، كالتعليم الأساسي والفني والجامعي وغيرها .

الا ان التعليم الديني لا يتعلق فحسب بتقدم الدول ونموها وتطورها ، بل تتعدي أهميته اذ يضمن بقاء الدولة من عدمه خاصة في ظل النعرات والرؤي التي تتسم بالراديكالية المنادية باسقاط الدول القومية وإنشاء الدولة الاسلامية الكبري ، أو ما يسمي بدولة الخلافة الاسلامية ولنا في تجربة سوريا والعراق خير دليل علي ذلك ، حيث أدي انعدام التعليم الديني التنويري في هاتين الدولتين الي دخولها في حروب طافية تمخض عنه جزء كبير من الدولتين لصالح انشاء الدولة الاسلامية في العراق والشام المعروفة اعلاميا (( بداعش )) ومالبث أن انتشرت تلك الأفكار الضالة كانتشار النار في الهشيم ، مما أدي الي خروج العديد من الأقاليم العربي عن سيطرة الدولة المركزية بشكل او بآخر ، وانضمامها الي دولة داعش المزعومة مثل الجزء الشمالي الشرقي من محافظة شمال سيناء .

لابد وان تقف الدولة في مواجهه هذا الخطر الداهم ، فكثيرا ما طالبنا بتحجيم دور بعض القيادات السلفية داخل المنظومة التعليمية ، بداية من الحضانة حتي الجامعة ، فكثير منهم يعملون علي تشكيل وجدان وفكر الصغار واختطاف الأطفال نحو الخرافات وحكايات الماضي السحيق ، لا لشئ الا انهم مأمورون بأن يفعلوا هذا ، حتي لو لم يدرك معظمهم ان الأوامر تأتي لرؤوسهم وقياداتهم من الخارج مع حقائب الأموال .

نقول إن السلفيين وشتي الجماعات الاسلامية دون استثناء لا تعرف الا الأفكار التافهه الساذجة عن تأسيس الدولة الاسلامية بصورة بدائية ، وكأننا عدنا الي القرن الاول الهجري وفي سبيل هذا الذي يعتنقونه ، ينبطحون امام اي داعٍ يقودهم الي الخروج علي مجتمعهم وارتكاب الجرائم ضد المصالح العامة والخاصة علي السواء وهم حتي يكونوا جاهزين لذلك ، يتلقون مناهج العنف والتكفير وكراهيه الاخر ويتعايشون عليها ، ولا يَرَوْن سواها حاكمة لممارساتهم الحياتية ، فلابد من الضرب علي أياديهم بشدة ، حتي نحمي المجتمع من شرورهم وحماقاتهم.. انقذوا التعليم من براثن من لا دين لهم ولا عهد .. ولنا عودة .

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32568331
تصميم وتطوير