الجمعة الموافق 06 - ديسمبر - 2019م

السيدخيرالله يرصد .. كيف جعل الطوخي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا منارة للعلم والمعرفة .. الجامعة تواكب الفكر المتطور في الجامعات الأوربية .. وحزمة بروتوكلات تجعلها في مصاف الجامعات الخاصة بالشرق الأوسط

السيدخيرالله يرصد .. كيف جعل الطوخي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا منارة للعلم والمعرفة .. الجامعة تواكب الفكر المتطور في الجامعات الأوربية .. وحزمة بروتوكلات تجعلها في مصاف الجامعات الخاصة بالشرق الأوسط

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا هي واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في مصر ، حيث تم أنشاؤها بالقرار الجمهوري رقم 245 لسنه 1996، وذلك استناداً للقانون 101 لسنه 1992 بإنشاء الجامعات الخاصة .

كما تعد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عضو عامل في الجامعات العربية واتحاد الجامعات الأفريقية ، وتضم جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو 13 أكاديمية ما بين كليات الطب والهندسة والإعلام والإقتصاد والفنون واللغات .

كما تعتبر الجامعة من أكبر الجامعات التي تضم مجموعة مراكز علمية وبحثية ،ويوجد بها مركزاً للخلايا الجذعية وهو أكبر المراكز التي تدعم الطب بصورة عامة ، كما أن الجامعة تبرم اتفاقيات مع جامعات في أمريكا الشمالية وأخري مع جامعات أوروبية وسنوياً يتم إيفاد من 60 إلي 70 طالب للجامعات العالمية .

وكما ذكرنا الجامعة تضم 13 كلية ومن ضمنها 6 كليات يطلق عليها مجموعة الكليات الطبية ، عبارة عن العلوم الطبية والعلوم الإنسانية ، بالإضافة إلي كلية الهندسة وكليات العلوم الطبية تضم الطب البشري ، الأسنان ، الصيدلة ، العلاج الطبيعي ، التمريض  ،كلية علوم المستقبل  ( التكنولوجيا الحيوية ) ويدرس بها نحو 20 ألف طالب ).

وهذه الكليات تتكامل وتتعاون مع بعضها ، وكليات العلوم الإنسانية تضم الإعلام ، الادارة والإقتصاد ونظم المعلومات واللغات والترجمة ، وأحدث كلية تم إنشائها هي كلية التربية الخاصة ، وهو ما كان يطالب به الدكتور خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء مراراً وتكراراً وهي تعمل علي تخريج معلمين لذوي الاحتياجات الخاصة وأنشئ الطوخي ايضا كلية الآثار والإرشاد السياحي ، وكلية الهندسة وهي من أكبر كليات الجامعة .

كيف جعل الطوخي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا منارة للعلم والمعرفة ؟

علي مدار الأربع سنوات وعملت ادارة الجامعة علي تحديث العملية التعليمية من خلال التعليم الرقمي التفاعلي ودور النشر العالمية في أمريكا الشمالية تقوم بتجهيز الكتاب الجامعي علي الحاسب الآلي بحيث يدرس الطالب فيه ويكون مدعم بالعديد من الأمثلة والأسئلة والمراجعات ومن الممكن ان يدخل الطالب علي صفحات أخري توضح له شئ معين وهذا النوع من التعليم يعمل به منذ 4 سنوات وهو احدث شئ في العالم .

وأن تحول الجامعة إلي جامعة ذكية يعني بنية تكنولوجية قوية جداً معلوماتية بحيث تكون سرعة الإنترنت عالية تساعد علي التواصل داخل الجامعة وخارجها مع المجتمع ، وتواصل كامل علي كل المستويات وان الثورة الصناعية الرابعة تعتمد علي الإنترنت والمعلومات وهي مصدر القوة المحتوي الأكاديمي للجامعات يتم تطويره علي مدار الأعوام الماضية علي أن يتم ربطه بسوق العمل موضحاً أن الجامعات الخاصة شريك أساسي وفاعل في تطوير التعليم في مصر وليست جهات هادفة للربح .

وقد أبرمت الجامعة عدة بروتوكلات أخرها بروتوكول التعاون الذي عقد بين جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومعهد إعداد القادة بحلوان من أهم وأبرز إنجازات مركز التبادل الطلابي بالجامعة علي المستوي المحلي ، ويمثل هذا البروتوكول أهمية كبيرة خاصةً مع الأنشطة المزمع تنفيذها تتضمن العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية والعروض الموسيقية .. كما أن البروتوكول يشمل تنظيم ندوات ثقافية يحاضر فيها نخبة من الشخصيات العامة حول إستراتيجية الأمن القومي والمائي والمشروعات التنموية العملاقة إلي جانب تثقيف الطلاب بقضية الانتماء الوطني ، والميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي مع إلقاء الضوء علي حروب الجيلين الرابع والخامس للتكنولوجيا ومواجهة التحديات الإقليمية والدولية وتحديث الخطاب الديني .

كما تضم الجامعة مجموعة مراكز علمية وبحثية والنظام الرقمي ، علي سبيل المثال مراقبة غياب وحضور الطالب عن طريق ( الموبايل أبلكيشن ) ويثبت الطالب حضوره علي الموبايل بصورته الشخصية بحيث لا يعطي الطالب لزميل آخر الموبايل الخاص به لكي يثبت حضوره .

في النهاية ومازالت الجامعة تنشئ العديد من الابتكارات التي تواكب وتناطح بها كبري الجامعات الأوربية مما جعلها في مصاف الجامعات الخاصة علي مستوي الشرق الأوسط بفضل فكر وتخطيط نموذج مثل خالد الطوخي والذي يواجه حرب شعواء هدفها إسقاط هذا الصرح العلمي الكبير وَلَكِن ستبقي تلك المخططات ما هي إلا زوبعة في فنجان وستذهب أدراج الرياح وستبقي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا منارة حقيقية للعلم والمعرفة .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 36176242
تصميم وتطوير