الثلاثاء الموافق 29 - سبتمبر - 2020م

السيدخيرالله يرصد .. حركة الكيانات الوهمية .. “جهود أمنية مكثفة لرصد مُنتحلي الصفة”

السيدخيرالله يرصد .. حركة الكيانات الوهمية .. “جهود أمنية مكثفة لرصد مُنتحلي الصفة”

تعمل أجهزة الأمن خلال الساعات القليلة
الماضية على الحد من انتشار ظاهرة منتحلي الصفة، نظرًا لخطورتها، وللتصدي لها وايقاف عمليات النصب المقترنة بها.

– النقابات تحارب الكيانات الوهمية

و تسعي نقابات  الصحفيين والإعلاميين لمحاربة ظاهرة انتشار الكيانات الوهمية، والتى تهدف إلى الربح والحصول على أموال من الشباب فى مخالفة صريحة للدستور.

وكشفت تصريحات سابقة لمجلس نقابة الصحفيين أن الكيانات الصحفية الوهمية ومنتحلى الصفة يمثلان خطرًا تهديدًا للأمن القومي للبلاد، ومهنة الصحافة والإعلام بشكل عام، فيما ذكرت نقابة الإعلاميين أنه تم تحرير محاضر ضد الكيانات وتم أخذ بعض الأحكام القضائية والجنائية تجاه البعض من هؤلاء بالحبس والسجن.

– شهادات مزيفة مقابل ألف جنيه

و تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة أكاديمية تعليمية وهمية لترويج الشهادات المزيفة، وحرر محضر بالواقعة.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، قد رصدت تداول مقطع فيديو تم بثه بأحد البرامج على إحدى القنوات الفضائية، يتضمن قيام مقدم البرنامج بالإتصال بأحد الأشخاص، الذي ادعى كونه “رئيس إحدى الأكاديميات الدولية للتدريب” وقيامه من خلالها بترويج شهادات مزيفة “دكتوراة فخرية ومهنية، مستشار تحكيم دولى، نقابة الصحفيين” على موقع التواصل الإجتماعى “فيسبوك” مقابل مبلغ مالى.

أسفرت تحريات فريق البحث الجنائى عن تحديد هوية مالك الأكاديمية حاصل على ليسانس آداب، مقيم بدائرة قسم شرطة الخصوص بمحافظة القليوبية.

وأمكن تحديد مقر الأكاديمية المشار إليها، حيث تبين تواجدها بأحد العقارات بدائرة قسم شرطة عين شمس بالقاهرة، عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه حال تواجده بمقر الأكاديمية المشار إليه.

وعثر بداخلها على 63 شهادة بأسماء أشخاص مختلفة ( دكتوراة فخرية، مستشار تحكيم دولى، نقابة الصحفيين، 9 شهادات خاليين من البيانات، 3 دفاتر إيصالات تحصيل نقدية لأسماء مختلفة، 10 كارنيهات بأسماء مختلفة، 3 أختام تقرأ بصمتهم للأكاديمية المشار إليها، جميعهم مزيفين ومنسوب صدورهم لجهات وهمية”.

– 4 كيانات وهمية إصدار كارنيهات نقابة الصحفيين

وفي نفس السياق، تمكنت مباحث الأموال العامة في وقت سابق من ضبط 4 قضايا بإجمالي 7 متهمين، لإنشائهم كيانات وهمية لإصدار بطاقة عضوية منسوب صدورها خلاف الحقيقة إلى نقابة الصحفيين، والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم، وانتحال صفات بعض المسؤولين بالدولة، لإنهاء بعض المصالح مقابل الحصول على مبالغ مالية.

الاجهزة الأمنية
كما تم ضبط بحوزة المتهمين (توكيلات،و عقود، ومستندات، ونماذج، وطلبات مزورة ومعدة للتزوير، وممهورين بخاتم شعار الجمهورية مقلد، وشهادات مزورة منسوب صدورها لعدد من المنظمات المصرية والأجنبية، وأكلاشيهات مقلدة، وكمية كبيرة من الكارنيهات المزورة).

وكانت نقابة الإعلاميين قد شنت الحرب على الكيانات الوهمية و منتحلى الصفة و خاصة عقب رصد 50 حالة انتحال صفة إعلامى على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، حيث تقدمت النقابة ببلاغات لمباحث الإنترنت و تحرير محاضر ضد عدد من الكيانات الوهمية،كما خصصت خطا ساخنا لتلقى بلاغات المواطنين عن أى كيان وهمى أو لأشخاص منتحلى صفة إعلامى .

وكانت نقابة الاعلاميين برئاسة طارق سعده قد أعلنت عن رصد 50 حالة انتحال صفة إعلامى على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، مضيفا أنه جارى مقاضاة منتحلى الصفة بعد تحرير محاضر ضدهم فى مباحث الإنترنت، لافتا إلى أن النقابة شكلت مرصدا إعلاميا لرصد منتحلى الصفة والكيانات الوهمية بجميع أنحاء الجمهورية، مؤكدا أن المرصد يعمل بصفة  يوميه في ملاحقة هؤلاء وأنه كلف الشئون القانونيه بالنقابة، لتحرير محضر ضد شخص يدعي إنه نقيب الاعلاميين بالدلتا.

وكانت نقابة الإعلاميين قد قامت  بتحرير المحضر رقم 1665 لسنة 2020 ضد المدعو سيد الشاذلي، صفاء عمران محمد عمران، لادعائهم بوجود كيان وهمى تحت مسمى نقابة الإعلاميين وإصدار بطاقات ( كارنيهات ) تحمل صفة اعلامي، بطريق الاحتيال وإيهام الناس بوجود كيان غير  نقابة الاعلاميين الصادرة بالقانون رقم ٩٣ لسنة ٢٠١٦ ، و تقديم  شكوي في مديرية أمن المنيا ضد هذا الكيان وجاري اتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم أمام النيابة العامة بالمنيا”.

والجدير بالذكر أن القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام نص على أن الإعلامى هو كل عضو مقيد بجداول نقابة الإعلاميين، مشيرا إلى أنه لا يجوز اطلاق لقب إعلامى إلا على كل من يحصل على عضوية النقابة طبقا للشروط أو الحصول على كارنيه مزاولة المهنة، مهيبا بالمواطنين أن يبلغوا فورا عن أى كيانات وهمية تحمل اسم نقابة الإعلاميين أو الأشخاص الذين يطلقون على أنفسهم إعلاميين دون أن يكون لديهم بطاقة عضوية نقابة الإعلاميين .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44223904
تصميم وتطوير