السبت الموافق 16 - يناير - 2021م

السيدخيرالله يرصد : القمة الافريقية تحت شعار ( لا للتعصب ..مصر اولا ) القطبين تحت حصار الكورونا .. المارد الاحمر ينتفض لتحقيق التاسعة .. ومدرسة الهندسة تستعد لتفتح فصول السادسة

السيدخيرالله يرصد : القمة الافريقية تحت شعار ( لا للتعصب ..مصر اولا ) القطبين تحت حصار الكورونا .. المارد الاحمر ينتفض لتحقيق التاسعة .. ومدرسة الهندسة تستعد لتفتح فصول السادسة

 

تتجه أنظار ومحبى وعشاق الساحرة المستديرة الى إستاد القاهرة الدولي في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة لمتابعة اللقاء المرتقب بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في قمة ينتظرها جماهير الكرة في مصر وأفريقيا والوطن العربي على أحر من الجمر، حيث تعد قمة هي الأولى من نوعها، كون طرفي نهائي دوري أبطال أفريقيا مصريين.

تأهل الزمالك للمباراة النهائية بعد احتلاله وصافة مجموعته الأولى خلف مازيمبي الكونجولي بفوزين و3 تعادلات وخسارة أمام مازيمبي الكونجولي، قبل تجاوز الترجي التونسي بثلاثية مقابل هدف، والخسارة إيابا بهدف، ثم تجاوز عقبة الرجاء بنصف النهائي بالفوز بنتيجة 4-1 بمجموع المباراتين، ليصعد للنهائي

فيما تأهل الأهلي للمباراة النهائية بعد احتلال المركز الثاني بمجموعته الثانية خلف النجم الساحلي بـ3 فوز وتعادلين وخسارة وحيدة أمام النجم الساحلي، في تأهل درامي بعد التعادل المثير أمام الهلال السوداني بالجولة الأخيرة، ثم حقق الفوز أمام صنداونز بهدفين في القاهرة والتعادل 1-1 في جنوب أفريقيا، قبل تجاوز عقبة الوداد بنصف النهائي. بالفوز  بنتيجة 5-1 بمجموع المباراتين.

ويعاني الفريقين من عدد كبير من الغيابات بعد تحليل الكشف عن فيروس كورونا، ليفقد الزمالك الثلاثي عبدالله جمعة، ويوسف أوباما، ومحمود حمدي الونش، بالإضافة لمحمد عبدالشافي الغائب منذ أغسطس الماضي لإصابته فيما يفقد الأهلي الثلاثي أليو ديانج، ووليد سليمان، وصالح جمعة، بالإضافة لمحمود متولي الغائب بسبب قطع في الرباط الصليبي.

ويسعى الأهلي لاحتضان الأميرة الأفريقية للمرة التاسعة في التاريخ فيما يسعى الزمالك لبطولته السادسة .

الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2008

المباراة ستكون الأولى في تاريخ القارة السمراء التي تجمع بين فريقين من بلد واحد في نهائي بطولة الأندية الأهم في القارة السمراء والمؤهلة لكأس العالم للأندية.

المواجهات الخاصة بين الأهلي والزمالك في أفريقيا شهدت العديد من الأحداث الاستثنائية، رغم أن عددها في النهاية يبقى محدوداً.

وكان الفريقان التقيا في كأس السوبر الأفريقي مرة واحدة وكانت أيضاً أول مرة يلعب فيها فريقان من بلد واحد نهائي السوبر، وفاز الزمالك 1-0، بينما لعبا وجهاً لوجه في دوري أبطال أفريقيا 8 مباريات، بواقع مباراتين في كل نسخة من نسخ 2005 و2008 و2012 و2013، وحقق الأهلي 5 انتصارات وتعادلا 3 م
لكن المواجهات الأفريقية شهدت العديد من الأحداث النادرة والاستثنائية.

سوبر 1994

الأهلي الذي اختير في عام 2000 نادي القرن العشرين في قارة أفريقيا قرر عقب خوض نهائي كأس السوبر الأفريقي ضد مواطنه الزمالك في 1994 عدم المشاركة في البطولات القارية حتى عام 1998، حيث قاطعها عقب المباراة التي انتهت بفوز الزمالك بهدف لأيمن منصور.

سبب المقاطعة كان قرارات حكم اللقاء الجنوب أفريقي بيتروس ماثابيلا من جانب، وقلة العوائد التي يحصل عليها النادي من المشاركة في البطولة من جانب آخر.

واكتفى الأهلي بالمشاركة في البطولات العربية خلال الفترة من 94 إلى 98، حتى عاد للمشاركة في بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1998 وبقي حتى اللحظة مشاركاً رئيسياً فيها بشكل سنوي.

هزيمة تاريخية

في أول مواجهة بين الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا حقق الأحمر انتصارين على الأبيض في نصف النهائي نسخة 2005، بنتيجتي 2-1 في ملعب منافسه و2-0 بملعبه، وكانت تلك هي المرة الأولى التي يخسر فيها الزمالك بملعبه في دوري الأبطال الأفريقي.

بعدها زادت المواجهات القارية بين الأهلي والزمالك في البطولة لكن اقتصرت كلها على مرحلة المجموعات.

4 أهداف أفريقية لبركات

قبل مواجهة 2005 لم يكن محمد بركات نجم الأهلي السابق قد سجل أي هدف في لقاءات القمة أمام الزمالك، لكنه نجح في تسجيل 4 أهداف في لقاءات الفريقين القارية.

وسجل بركات 4 أهداف في مرمى الزمالك في دوري أبطال أفريقيا بواقع 3 في نسخة 2005 وهي الهدف الثاني في الفوز 2-1 ذهاباً وثنائية الإياب.

وأضاف بركات هدفاً رابعاً في التعادل 1-1 مع الزمالك بمرحلة المجموعات في نسخة 2012.

أول هدف مع الأهلي وآخر هدف مع الزمالك

في عام 2008 انضم أحمد حسن لصفوف فريق الأهلي قادماً من أندرلخت البلجيكي، حيث سجل هدفه الأول مع الفريق ضد الزمالك في الجولة الأولى من دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا.

ومنح هدف حسن الفوز للأهلي بهدفين مقابل هدف واحد على الزمالك، قبل أن يكمل الأحمر طريقه نحو إحراز اللقب القاري للمرة السادسة.

خاض حسن مع الزمالك آخر لقاء للفريق في دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا، والذي انتهى بنتيجة 4-2 للأهلي، حيث سجل حسن هدف فريقه الثاني، وكان الأخير له مع الفريق الأبيض.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47272652
تصميم وتطوير