الخميس الموافق 17 - أكتوبر - 2019م

الزيات تدير ندوة للقراءات القصصية ضمن فعليات معرض الكتاب بالإسكندرية

الزيات تدير ندوة للقراءات القصصية ضمن فعليات معرض الكتاب بالإسكندرية

كتب / وليد صلاح ..

أقامت مكتبة الإسكندرية يوم الأحد 2 أبريل ندوة للقراءات القصصية بواحدة من أكبر قاعاتها وهي قاعة الأوديتريوم ضمن فاعليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، أدارتها ونظمتها الأديبة والناقدة《 إيمان الزيات》التي حرصت أن يكون بها مجموعة متنوعة من الأقلام سواء من حيث الهوية أو العمر أو النوع؛ فكان ضيف المنصة هو الأديب الفلسطيني المميز / زياد خداش حيث قرأ مجموعة من نصوصه القصصية التى تعبر عن روح الأماكن في فلسطين، وتحدث عن وظيفته كمعلم للكتابات الإبداعية بها.
وشارك بالأمسية أيضا مجموعة من أدباء القاهرة والمنصورة كالقاصة والناقدة والمترجمة(رانيا مسعود)، القاصة(نهاد كرارة) عضو مؤسس في جماعة الحراك الثقافي المتبادل بين المحافظات.
وتألق بها أيضا مجموعة من أدباء الثغر المميزين كالقاص(إسلام علي حسن، القاص والناقد سامح سكرمة، الأديب والناقد أحمد حنفي، القاص والشاعر تامر أنور، القاص والشاعر إسلام بدوي، القاص ماهر خلف) ومن الأقلام النسوية المميزة (الأديبة عبير درويش، الأديبة والشاعرة أمل رفعت، الأديبة د. نادية البرعي، الأديبة الشابة رضوى جابر).
كما حرصت (إيمان الزيات) منظمة الأمسية على تعانق الأدب مع الفن بأمسيتها فاستضافت فرقتين موسيقيتين هما: فرقة (اليشمك) باند شرقي للبنات حاصل على المركز الأول على مستوى المحافظة خمس سنوات متتالية وعضواته (ياسمين سعيد) عازفة (أوكورديون، وكمان)، (شروق إبراهيم) مطربة صولو، (آية سعيد) مطربة صولو،
فرقة (الأصدقاء) باند غربي للشباب المحترف، عازف الجيتار والملحن الشاب (عبد الرحمن فؤاد)، المطرب( إسلام سامو)، عازف الإيقاع (بيبو) ومجموعة من عازفين الآلات الإيقاعية.
كما تضمنت الأمسية التى امتدت لساعتين كاتبات لهن أكثر من موهبة كالأديبة والفنانة التشكيلية (حنان سعيد).
وتقول الأديبة (إيمان الزيات) أن إتاحة الفرصة لإقامة هذه الندوات بمكتبة الإسكندرية قد وسع المجال لخروج الأمسيات بشكل رائع وأكثر فائدة لأكبر عدد ممكن من الأدباء والفنانين الأمر الذي شجع على حضور كتاب العاصمة والمحافظات وكتاب الدول العربية الشقيقة مثل ضيف المنصة الأديب (الفلسطيني زياد خداش) ، و الأديبة (زهراء المنصور) من دولة البحرين، ومن ليبيا د. (حنان الصغير) ،
كما دعم الأمسية بالحضور الأديب والناقد (منير عتيبة) مؤسس ومسئول مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، والأديبة (هناء عبد الهادي) ود. (إسماعيل الشيخة)، والأديب (السيد حنفي) ومجموعة من أعضاء مختبر السرديات وقصور الثقافة بالإسكندرية..
وعن إدارة المكتبة والمسئولين فيها تقول (إيمان الزيات) أنها قد شهدت مرونة لافتة في هذا الصدد من حيث توفير قاعة أكبر وبامكانيات مناسبة لإقامة تلك الأمسية وأن الأستاذ (حسام عبد القادر) المستشار الإعلامي لمكتبة الإسكندرية قد أشرف بنفسه على تجهيز القاعة وتواجد بها ليتأكد من أنها تسير على ما يرام دون معوقات.. وفي ختام الحوار أشادت 《إيمان الزيات》بفاعايات معرض الإسكندرية الدولي هذا العام التى بلغ عددها (140) فاعلية، وبالحضور المكثف لفاعلياته حيث حضر بأمسيتها على سبيل المثال (70) ضيفا من الأدباء والمتذوقين.
شكرا لمكتبة الإسكندرية التي أتاحت لنا هذا التفاعل والتواجد والحراك الثقافي الذي يرتقي بالمجتمع والذوق العام.

 

2 3 4 5

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34982538
تصميم وتطوير