الإثنين الموافق 12 - أبريل - 2021م

“الزراعة” : أول تطبيق اليكتروني للإرشاد الزراعي بالتعاون مع “الفاو”

“الزراعة” : أول تطبيق اليكتروني للإرشاد الزراعي بالتعاون مع “الفاو”

كتبت- بوسي جاد الكريم

عزوز: التطبيق الجديد يساهم في تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وحل مشاكل التسويق الزراعي

اطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو)، حمله ترويجية لتطبيق رقمى بعنوان “المفيد فى الأغذية والزراعة” وذلك بهدف تدعيم الخدمات الإرشادية المقدمة للفلاح والمرأة الريفية ، وتسهيل تقديم الإرشادات الزراعية لتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة للتعامل مع التحديات الزراعية والمنتجات الغذائية ذات الأصل النباتي.

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي ان هذا التعاون المشترك يأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، وضمن خطة الحكومة في التحول الرقمي للإستفادة من التقنيات الحديثة علي المستوي الحقلي والتطبيقي في القطاع الزراعي وتعويض النقص الحاد في عدد المرشدين الزراعيين.

وأضاف “عزوز”، ان تفعيل التحول الرقمي، يعتمد علي الاستفادة من التكنولوجيات والتقنيات الحديثة، لتقديم الخدمات الارشادية للمزارعين والمربيين، ولتيسير الوصول اليهم من خلال منظومة للربط الإليكتروني بين مختلف الجهات ذات العلاقة وحل مشاكل التسويق الزراعي وتقديم خدمات التسويق لتحقيق التوازن في الأسواق.

واشار عزوز الى ان هناك تعاون جاد مع منظمة الفاو، لتفعيل منظومة الارشاد الرقمي في مصر، وانشاء تطبيقات تكنولوجية سهلة الاستخدام على اجهزة المحمول يمكن من خلالها تقديم المعلومات والارشادات والتوصيات اللازمة للمحاصيل الزراعية المختلفة، وكل ما يتعلق بالزراعة والغذاء، بحيث يمكن لجماهير الزراع والمرأة الريفية والشباب الريفى في كافة انحاء الجمهورية الاستفادة منها بالمجان.

واوضح رئيس قطاع الإرشاد انه تم مراعاة عرض المعلومات والتوصيات الارشادية فى عدة صور متنوعة مكتوبة، ومرئية ومسموعة، حتى تقابل الاحتياجات المتنوعة للمزارعين والمرأة الريفية والشباب بالمناطق الريفية ، لافتا الى انه سيتم العمل على الترويج الجيد لهذا التطبيق لضمان انتشاره ووصوله لكافة الفئات المستهدفة. .

ومن ناحيته قال الدكتور نصر الدين حاج الامين ممثل المنظمة فى مصر أن هذا التطبيق يحتوى على أربعة مجالات رئيسية هى التغذية الصحية والتربية المنزلية للدواجن و الموالح والبلح والتمور، كذلك يجرى حاليا العمل على إضافة مجال خامس خاص بأسعار بعض أسواق الجملة للخضر والفاكهة.

واشار الى ان التطبيق يشمل كافة التوصيات الإرشادية التى تهم المزارعين والمرأة الريفية، لافتا الى أن المعلومات الإرشادية المقدمة من خلال هذا التطبيق تم إعدادها واختبارها من خلال منهج تشاركى لممثلي المزارعين والمرأة الريفية من مناطق عديدة فى الدلتا والوجه القبلى والاراضى الجديدة، وأنه يجرى حالياً العمل على إضافة حزمة من الفيديوهات والتسجيلات الصوتية وذلك فى إطار التحديث المستمر لإضفاء مزيد من التفاعل مع محتوى التطبيق علاوة على بحث إمكانية إضافة مجالات أخرى اليه فى المستقبل.

وأوضح نصر الدين ان المنظمه قد أطلقت حملة ترويج لتطبيق المفيد بصفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك” وذلك حتي يصل لأكبر عدد من المستفيدين بمحافظات الجمهوريه.

ويمكن تحميل التطبيق على التليفون المحمول، من متجر التطبيقات “جوجل بلاي” على كافة الاجهزة بالمجان، حيث يتواجد بإسم ” المفيد في الأغذية والزراعة”.. او من خلال الرابط التالي:

https://play.google.com/store/apps/details…

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 49388063
تصميم وتطوير