الأربعاء الموافق 16 - أكتوبر - 2019م

الري : زيارة سنغافورة تهدف الي مجابهة التغيرات المناخية والتحديات المائية

الري : زيارة سنغافورة تهدف الي مجابهة التغيرات المناخية والتحديات المائية

كتبت /بوسي جاد الكريم

غادر الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، القاهرة، متوجها فى زيارة إلي دولة سنغافورة، بهدف التعرف على خبرات سنغافورة في مجال تحلية المياه، في ظل توجه الدولة نحو التوسع فى إنشاء محطات التحلية في المناطق الساحلية، تحقيقا لمحور إستراتيجية الوزارة الخاص بتنمية الموارد المائية من المياه غير التقليدية، وسد جزء من الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات.

وقالت وزارة الري، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن زيارة الوزير تهدف كذلك إلى التعرف على أحدث تكنولوجيات معالجة مياه الصرف الصحي، حيث سيزور وزير الري أحد محطات معالجة مياه الصرف الصحي، للتعرف على التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال، باعتبارها موردًا يمكن استخدامه في سد الفجوة المائية.

وأشار البيان، إلى أن أول جولات الدكتور عبدالعاطي قد بدأت اليوم-حيث غادر مساء أمس، الإثنين، متوجها إلى سنغافورة- بزيارة Marina Barrage، والتي تم إنشاؤها على مصب قناة مارينا، وتتمثل فائدتها في توفير مصدر لإمدادات المياه، حيث تمثل جزءًا من خطة شاملة للتخفيف من حدة الفيضانات في المناطق المنخفضة، وكذا تعزيز عدد من أنماط الأنشطة المختلفة، حيث تعد موقعا مثاليا لجميع أنواع الأنشطة الترفيهية مثل ركوب الزوارق والتجديف بالكاياك.

ويتصمن برنامج الوزير في سنغافورة، زيارة NEWater Visitor Centre الذى يمثل مركزاً تعليمياً يعزز استدامة المياه، ويشارك في التعريف بكيفية إنتاج المياه في سنغافورة، ويوفر جولات تفاعلية وورش عمل تعليمية في مجال المياه، وكذلك يتضمن البرنامج زيارة محطة معالجة شانغي للمياه “Changi Water Reclamation” والتي تقع في شرق سنغافورة، وتعد من أكبر المحطات وأحدثها تكنولوجياً في العالم في هذا المجال، حيث تبلغ سعة المحطة 800 ألف م3/ يوم، ومن المقرر زيادة سعتها لتصل إلي 2.4 مليون م3/يوم، حيث يتم معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام أحدث التكنولوجيات الخاصة بالأغشية، لتصبح صالحة للاستخدام كمياه للشرب وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

وعلى مستوى متابعة بيانات استخدامات المياه، من المقرر أن يزور وزير الري مركز ودلي لعمليات الإمداد بالمياه ” Woodleigh Water Supply Operation Centre ” والذى يعمل علي ضمان حصول كل فرد في سنغافورة علي كمية المياه اللازمة لاحتياجاته، ومتابعة البيانات التي ترد إلي المركز والمتعلقة بإدارة ونقل إمدادات المياه إلي مستخدميها إلكترونياً.

وفى إطار التعرف على أحدث تكنولوجيا تحلية المياه، فإنه من المقرر أن يزور الدكتور عبدالعاطي محطة توس3 لتحلية المياه ” Tuas 3 Desalination Plant ” والتي تبلغ تكلفتها 217 مليون دولار، بإنتاجية تصل إلي 113 ألف م3/ يوم من مياه الشرب والتي تمثل نسبة 30% من احتياجات سنغافورة من المياه حيث تخدم هذه الكمية 200 ألف أسرة يومياً.

وللتعرف على ما تقوم به سنغافورة في مجال السياسات المائية والحوكمة، يتضمن برنامج الوزير زيارة لمعهد كيوان يو للسياسات المائية العامة Lee Kuan Yew School of Public Policy Institute of Water Policy حيث يعمل المعهد علي تعزيز فهم الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لإدارة المياه، والمساهمة في تحسين إدارة المياه والقيام بأبحاث مستقلة، ويشارك في شراكات مؤسسية وشركات للتأثير على الخطاب في قضايا إدارة المياه وإحداث تغيير في إدارة المياه وإدارتها.

ويختتم وزير الموارد المائية والرى زيارته لسنغافورة بزيارة معهد نانيانغ للبيئة والموارد المائية ” Nanyang Environmental and Water Resource ” والذي يعد أحد المعاهد المصنَّفة عالميًا، بين أفضل مؤسسات البحث والتكنولوجيا في مجال البيئة والمياه، ويعمل علي نقل ابتكاراته من نطاق التجارب والاختبارات إلى حلول هندسية تطبيقية مبتكرة لأسواق المياه والبيئة.

يشار إلى أن الزيارة تأتي فى إطار التعاون الوثيق بين جمهورية مصر العربية وسنغافورة فى مجال إدارة المياه ومجابهة التغيرات المناخية والتحديات المائية التى تواجه دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34956253
تصميم وتطوير