الثلاثاء الموافق 17 - سبتمبر - 2019م

الديب: 10 كوارث إقتصادية للحكومة.. و”البرلمان غائب”

الديب: 10 كوارث إقتصادية للحكومة.. و”البرلمان غائب”

كتب / إبراهيم فايد
قال الخبير الإقتصادي، أبوبكر الديب، أن المجموعة الوزارية الإقتصادية، تسببت في 10 كوارث إقتصادية، أهمها ارتفاع رصيد الدين الخارجي والداخلي، ليصل إلى أعلى مستوى في ربع قرن، منذ أن أسقطت دول نادي باريس نصف مديونية مصر الخارجية، وإنخفاض الإحتياطي النقدي، حيث ارتفع الدين المحلي، إلى 2.2 تريليون جنيه، وبلغ الدين الخارجي نحو 46.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي.
وأضاف أن سعر الدولار ارتفع في السوق السوداء، مقابل الجنيه المصري، الي مستوي 10 جنيهات، مع صعوبة توفير السيولة الكافية من العملة الصعبة لإستيراد حاجات مصر من السلع الإستراتيجية، وما يتبعه من تضاعف أسعار السلع والخدمات وتأثيره علي حياة المواطنين، وإرتفاع معدلات طبع العملة بدون غطاء، وزيادة القروض، فضلا عن تراجع معدلات السياحة والإستثمار، وتراجع البورصة، وخروج الشركات والبنوك العالمية من السوق المصري، وغيرها.
وأوضح الديب، أن الإعتماد المتكرر على سندات وأذون الخزانة والاقتراض من البنوك لسد عجز الموازنة وعدم محاولة الحكومة تعزيز إيرادات الدولة واستغلال مواردها الاستغلال الأمثل، وراء هذه الأزمات .
وقال إن استمرار تزايد الدين العام، سيعمل على زيادة العجز في الموازنة العامة، وسيشكل عبئا على الإقتصاد الوطني على المدى البعيد، موضحا أنه يمكن زيادة الإيرادات بحسن استغلال الموارد المتاحة.
وأشاد الديب، بجولات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدول العالم وعقد اتفاقيات استثمارية بالمليارت، وخاصة في جولته الأسيوية الأخيرة في اليابان وكوريا الجنوبية، قائلا أن الرئيس لديه برنامج اقتصادي طموح، ويأمل في تدشين مشروعات تنموية كبري، لكن المجموعة الإقتصادية الوزارية لاتسعفه، وهي تعمل علي سطر وتترك الأخر، فضلا عن انشغال البرلمان بقضايا فرعية دون مناقشة مشكلات مصر الحقيقية، من غلاء أسعار وارتفاع الدولار وانهيار السياحة والاستثمار، وارتفاع معدلات البطالة، وغيرها، مطالبا بتبني البرلمان أجندة لوقف التدهور الإقتصادي.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34158201
تصميم وتطوير