الخميس الموافق 14 - نوفمبر - 2019م

“الديب” : “السعودية” تعلن التحرر من النفط بجسر الملك سلمان

“الديب” : “السعودية” تعلن التحرر من النفط بجسر الملك سلمان

 

 عصام النجار

رحب أبوبكر الديب، الخبير الإقتصادي، بالرؤية الإقتصادية، التي طرحها الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، حول أهداف المملكة في التنمية والإقتصاد لـ15 سنة مقبلة.

وقال أنه لابد للسعودية ولدول الخليج عامة البحث عن مصادر تمويلية أخري غير النفط، بعد انهيار اسعاره، من خلال طرح أسهم  شركة أرامكو للاكتتاب العام بشفافة وتحت رقابة البنوك والجميع، مشيراً أن اكتتابها سيكون الأكبر في التاريخ وإنشاء شركة قابضة للصناعات الحكومية تطرح لاحقاً في السوق نهاية 2017.

وقال الديب إن السعودية تملك 3 نقاط قوية لا ينافسنا عليها أحد، كما قال ولي ولي العهد هي العمق العربي والإسلامي والقوة الاستثمارية والموقع الجغرافي، مشيرا الي أن تنفيذ السعودية ومصر لجسر الملك سلمان، سوف يوفر فرصاً ضخمة للاستثمار والبناء، وسيكون استثمار الموقع الجغرافي وسيجعل البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات.

وأشاد الديب بمشروع البطاقة الخضراء “غرين كارد”، حيث سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً في المملكة، وأنه سيكون رافداً من روافد الاستثمار في المملكة، وأنه سيطبق خلال الخمس سنوات المقبلة.

وطالب الديب المملكة بالشراكة الاقتصادية مع مصر من خلال مشروع إنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية، والذي يمثل الحلم العربي لما يحققه من فوائد كثيرة، علي الشعبين المصري والسعودي، والمؤجل منذ سنوات، وهو المشروع الأول لربط قارتي آسيا وأفريقيا، فضلا إختصار وقت الرحلة وعبور الجسر، بين البلدين لـ 20 دقيقة.

وقال الديب، إن الجسر البري، له فوائد كثيرة حيث يزيد الحركة التجارية بين مصر والسعودية، حيث أنه يمكن أن ينقل المنتجات البترولية وحدها بما لايقل عن 3 مليارات دولار سنويا.

وأوضح أن حجم التبادل التجارى بين مصر والسعودية، شهد ارتفاعا بنحو 1.5 مليار دولار بنحو 32% ليبلغ 6.2 مليار دولار فى 2014 مقارنة بـ4.7 مليار دولار فى 2011

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35638174
تصميم وتطوير