الخميس الموافق 22 - أغسطس - 2019م

الخارجية الإسبانية: القمة العربية – الأوروبية تناولت القضايا ذات الإهتمام المشترك

الخارجية الإسبانية: القمة العربية – الأوروبية تناولت القضايا ذات الإهتمام المشترك

احمد حسن

شارك وزير الخارجية والتعاون الإسبانى، جوزيب بوريل، فى أول قمة عربية مع الإتحاد الأوروبى، والتى عقدت فى مدينة شرم الشيخ يومى 24 و 25 فبراير 2019 .

وقالت الخارجية الإسبانية فى بيان لها: إن عقد هذه القمة يضع نهاية لإفتقاد الاتحاد الأوروبى لمثل تلك الاجتماعات ذات المستوى الرفيع مع قادة منطقة مجاورة، وذلك على عكس ما يحدث مع مناطق  أخرى تعتبر ذات أهمية إستراتيجية مثل أفريقيا وآسيا.

وأضافت، إن عدد سكان ال 50 دولة المتمثلة فى الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية تجاوز الـ 900 مليون نسمة .

وأشارت الخارجية الإسبانية، إلى أن القمة تناولت القضايا ذات الإهتمام المشترك مثل الهجرة والإرهاب والتنمية، كما تناولت أيضا القضايا والصراعات الرئيسية فى المنطقة.

وأعرب الوزير جوزيب بوريل، عن ارتياحه لصدور إعلان مشترك عن هذه القمة.

وشارك الوزير، قبل القمة فى الاجتماع الوزارى الخامس التحضيرى للقمة بين وزراء خارجية دول الاتحاد  الأوروبى وجامعة الدول العربية والذى عقد فى بروكسل يوم 4 فبراير الماضى.

وألمح الوزير، فى كلمته أمام القمة إلى النظام الدولى المتغير الأقل تفاؤلا والذى بدأ مع نهاية الحرب الباردة مع مزيد من التنافس بين القوى العظمى.

وفى هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن هذه القمة تمثل دعما إلى المشاركة والتعددية كسبيل لحل المشكلات والصراعات القديمة والجديدة  مثل عملية السلام فى الشرق الأوسط والأزمات فى سوريا واليمن.

وحذر بوريل، من خطر إختيار وتعزيز الحلول العسكرية وذلك لأن السلام الدائم يجب أن يقود دائما إلى المصالحة والعدالة مع الضحايا.

بالنسبة للوضع مع إيران، أصر الوزير على الحاجة إلى أن تستخدم طهران نفوذها فى المنطقة بشكل بناء، وأضاف، “يقلقنا السياسة الإقليمية التى تتبناها إيران وأيضا يقلقنا برنامجها الصاروخى، ومع ذلك فإنه يجب علينا الحفاظ على الإتفاق النووى وهو ضرورى لتجنب الانتشار النووى.

وعقد الوزير، عدة لقاءات ثنائية مع وزراء خارجية كل من الأردن ولبنان واليمن ومالطا، واجتمع أيضاً مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيس مجلس الأمة الجزائرى، ونائب رئيس الوزراء  العمانى للعلاقات الدولية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33525243
تصميم وتطوير