الجمعة الموافق 23 - أغسطس - 2019م

الحكومة تبشر بالجيل الخامس من الاتصالات.. فماذا عن الرابع؟

الحكومة تبشر بالجيل الخامس من الاتصالات.. فماذا عن الرابع؟

گتبت / تقى محمود.

عانى المراسلون المصريون العام الماضي لدى الصحف والمواقع الأجنبية ؛ من إقناع مديريهم بأن مصر تبدأ أولى خطواتها لإطلاق الجيل الرابع من الاتصالات.

كانت اليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والإمارات تبدأ الإطلاق التجريبي لخدمات الجيل الخامس من الاتصالات الذي يهتم بشكل أساسي بإنترنت الأشياء، تاركين 6 دول فقط حول العالم في غياهب الجيل الثالث من الاتصالات، ومنها مصر، لذا لم يفهم الصحفيون الأجانب بسهولة أهمية الاحتفاء المصري بهذه الخطوة المتأخرة جداً.

وخدمات الجيل الرابع هي عبارة عن تطور لخدمات الجيل الثالث للاتصالات عبر المحمول، فهي تقدم سرعات عالية للغاية للإنترنت، قد تصل إلى 10 أضعاف السرعة في خدمة الجيل الثالث، وذلك بحسب المساحة التي تغطيها الخدمة.

وكلما كان الجهاز المتصل بالإنترنت قريبا من مركز تقوية الشبكة كلما زادت السرعة، وتقل بالابتعاد إلى الأطراف، لكنها تظل أفضل كثيرا من سرعة الاتصال من خلال الجيل الثالث.

وخلال 2017 شهد قطاع الاتصالات حالة من الشد والجذب بين الحكومة وشركات الاتصالات حول الترددات المتاحة وغيرها من المسائل التقنية اللازم حسمها لإطلاق خدمات الجيل الرابع، حتى تم المُراد بشكل رسمي نهاية سبتمبر الماضي، وبالطبع لم تكتمل تغطية جميع مناطق الجمهورية، ولا حتى مدنها الرئيسية، بخدمات الجيل الرابع حتى الآن.

على النقيض من بطء الإجراءات والخطط الحكومية، فإن معرض ومؤتمر Cairo ICT، المُقام بالقاهرة، خصص جلسة بالأمس لمناقشة “الاستعداد للجيل الخامس”، وهو أمر حالم جيد ومناسب لنقاشات المؤتمرات، ولكن الأمر الغريب أن المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، صرح بأن هناك العديد من تجارب الجيل الخامس للاتصالات حول العالم، وأن هناك موعدا من جانب الاتحاد الدولي للاتصالات لإطلاق خدمات الجيل الخامس وهو عام 2020، مؤكدًا أن “مصر تجرى استعداداتها لتكون من أوائل الدول التي ستطلق الخدمة فى المنطقة”.

التصريح سهل ولكن التنفيذ صعب، فمصر تحتاج لوقت طويل حتى تستطيع توفير البنية التحتية اللازمة لقطاع الاتصالات لدعم خدمات الجيل الرابع، ناهيك عن الجيل الخامس الذي، من المفترض، أن يقوم على ربط كل الأجهزة الموجودة بالمنازل وفي حياتنا الخاصة بشبكات عنكبوتية، ما يستلزم توفير تمويل كبير وبنية تحتية ضخمة لقطاع الاتصالات، وهذا غير متوافر حاليا، ويصعب إتمامه بالسرعة الكافية للحاق بركب الجيل الخامس عالميا.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33547104
تصميم وتطوير