الأربعاء الموافق 23 - أكتوبر - 2019م

الجيوشى وسالمان والشربينى 3 وزراء فى حكومة إسماعيل فى مرمى نيران النواب

الجيوشى وسالمان والشربينى 3 وزراء فى حكومة إسماعيل فى مرمى نيران النواب

كتب/ محمود ابوالسعود

 

البرلمان هو القناة الشرعية التى يصل من خلالها صوت المواطن المسموع لدى الحكومة عن طريق نوابه داخل المجلس، ولذلك سوف يتضائل الحديث عن التظاهرات والإعتصامات الفئوية، وسيكون هناك حرية لإعضاء مجلس النواب فى مناقشة كل القضايا تحت قبة البرلمان.
ومع بداية ممارسة النواب لصلاحيتهم، صرح عدد من النواب عن نيتهم طلب إستجواب عدد من الوزراء خلال الفترة القادمة بعد الانتهاء من مناقشة القوانين التى صدرت فى غياب المجلس ويبدأ مجلس النواب مهامه بإستجوابات لبعض الوزراء الذين تناسوا مهام مناصبهم واتجهوا إلى الشو الإعلامى والإهتمامات الشخصية، ولكن هل يجدوا هؤلاء الوزراء إجابات ترضى المواطنين ونوابهم؟
وزير الاستثمار أمام «اقتصادية النواب»: نعمل على تقليص إجراءات الشباك الواحد لتحفيز الاستثمار
لم يعد لدينا أراضي زراعية وعقارية وصناعية.. وهناك من يتعايش على الفساد في مصر
قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن الوزارة تعمل على تقليص إجراءات الشباك الواحد التي تبلغ حاليا 399 إجراء، وأن تصل بها إلى إجراءات أقل، في إطار جهود تحفيز ودعم الاستثمار.
وأضاف سالمان، خلال كلمته في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب علي مصليحي وأمانة سر النائب محمد السلاب، أنه اطلع على تجارب العديد من دول العالم التي تطبق فكرة الشباك الواحد، وأن قناعته كانت أن هذه الفكرة سيتم محاربتها في مصر لأن هناك من يتعايش على الفساد من خلال البيروقراطية.
وتابع سالمان أنه رغم حدوث اعتراضات كبيرة من جهات مختلفة على تطبيق الشباك الواحد، إلا أنه في المقابل حدث دعم كبير لهذه الفكرة من مؤسسة الرئاسة والحكومة ومؤسسات دولية أخرى، وظهرت من هنا فكرة تطبيق الشباك الواحد الذي ينقسم إلى شقين: التأسيس (التسجيل) والترخيص.
وأشار سالمان إلى أنه تم مراعاة تقليص الوقت قدر الإمكان بالنسبة لعملية التسجيل، حيث تستغرق العملية حاليا في هيئة الاستثمار ساعتين فقط، كما أن المستثمر يمكنه استخراج شهادة عدم الالتباس خلال دقيقتين بعد أن كانت تستغرق ٤٨ ساعة، لافتا إلى أن ذلك ساهم في رفع عدد الشركات التي يتم تأسيسها من ٣٠ شركة إلى ٦٠ شركة يوميا.
وأضاف سالمان، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب لمناقشة عدد من القرارات بقوانين ذات الشق الاقتصادي الصادرة في غيبة البرلمان، أن مصر تعاني من مشكلة كبيرة جدا وهي الأراضي، حيث إن الأراضي المستغلة حاليا لا تتجاوز ٦٪ فقط، ولم يعد لدينا أراضي زراعية أو عقارية أو صناعية، وهو ما يرجع لأسباب تاريخية تتعلق بعدم وجود مخطط للمستقبل والسبب الآخر هو تعدد جهات الولاية، وهو ما دعا إلى التوجه نحو “الشباك الواحد” في إصدار التراخيص.

وعن حوافز الاستثمار، أشار سالمان إلى أنه طالب الجهاز المعني بنسخة من معدلات التنمية في جميع محافظات مصر، ولاحظ أن إقليم القاهرة الكبري يستأثر بما يتراوح بين ٤٥ إلى ٤٨٪ من معدلات الاستثمار في حين لم تتجاوز ١٢٪ في أقاليم جنوب ووسط الصعيد، وهو ما استدعى وضع حوافز للاستثمار في هذه المحافظات.
واعتبر سالمان أن ما حدث في ٢٥ يناير ٢٠١١ حدث كبير جدا وما تلاه في ٣٠ يونيو ٢٠١٣ حدث أكبر، خاصة وأن المكسب الذي تحقق في أعقابهما هو عدم استمرار نفس الأشخاص في مناصبهم حيث إن العرف الذي كان سائدا في مصر هو استمرار المسؤول في منصبه لفترات زمنية طويلة.
وأشار سالمان إلى أن هناك من يتعايش على الفساد في مصر، وأنه توقع حربا قوية على الشباك الواحد لأن هناك مستفيدين من الوضع القائم (البيروقراطية).
من جانبه، تساءل النائب محمد مصطفى السلاب أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية عن الوضع حال رفض القرار بقانون رقم ٢٧ لسنة ٢٠١٤ الخاص بسوق رأس المال وعما إذا سيكون لذلك أثار سلبية بآثر رجعي، وأجابه أشرف سالمان وزير الاستثمار بأنه سينتج عن رفضه آثار بالفعل، ولكنه من مؤيدي تعديله.
وطالب محمد السلاب من وزير الاستثمار تعديل قانون الاستثمار لاسيما المادة الخاصة بتساوي مزايا الاستثمار، مشددا على ضرورة زيادة الحوافز للصناعات الكبيرة والصناعات غير الموجودة في مصر مثل صناعة السيارات، ورد وزير الاستثمار عليه بأن هذا الاختصاص تابع لرئاسة الوزراء التي تحدد الصناعات التي تحتاج لحوافز مثل تلك ذات الكثافة التشغيلية العالية وما إلى ذلك وكانت لجنة الشؤون الاقتصادية قد وافقت على جميع القرارات بقوانين التي صدرت من حيث المبدأ.
إغتصاب التلاميذ..غرق المدارس فى مياه الصرف الصحى..و«التطرف الدينى» المشكلة الاكبر أمام «الشربينى»
وكان وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، من الوزراء الذى شملهم طلب الاستجواب أمام المجلس، ليطرح عليه كل نائب سؤال محاولًا الوصول إلى إنجازات الوزير ومدى استحقاقه لكرسيه في الوزارة.
اغتصاب التلاميذ
تأتى كارثة اغتصاب التلاميذ فى المدارس وهتك أعراضهم، على رأس المشاكل التى تعانى منها الوزارة، وبدلًا من أن تسعى وزارة التربية والتعليم لإيجاد حلول لها رفعت يدها، وتزايدت تكرارها
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، تلقى عدة تقارير من المجلس التعليم ماقبل الجامعى، والرقابة الإدارية، والمجلس القومى للتعليم، تطالبه خلالها بإقالة الوزير، مؤكدةً أن أداء الشربينى لا يصلح خلال الفترة المقبلة، وأنه لم قدم أى جديد خلال فترة توليه الوزارة.
غرق المدارس فى مياه الصرف الصحى
ومن المشاكل التى تواجه الوزير، مشكلة غرق بعض المدارس بمياه الصرف الصحى وتراكمها أمامها كما حدث بمجمع مدارس عزبة الهجانة فى حى مدينة نصر، ضرورة مواجهه الفساد الذى تفشى سواء على مستوى المدارس الحكومية أو الخاصة أو الكنترولات وما يحدث بها من تبديل أوراق الامتحانات.
التطرف الدينى
« التطرف الديني» مشكلة كبيرة سيواجهها الشربينى، حال استجوابه بالمجلس، وذلك بعد انتشارها فى كثير من المدارس، ووقوع أكثر من حادثة فى هذا الشأن منها ضرب تلميذة لعدم إرتدائها للحجاب وحلق شعرها، والاعتداء على تلميذ بسبب ميول معلمه الاخوانية.
البلطجة والسلاح
بالإضافة إلى تكرار حالات تعدى أولياء الأمور والطلبة علي المدرسين، التى أصبحت ظاهرة فى كثير من المدارس، إلى جانب نشوب احتكاكات بين الطلاب وعمليات البلطجة والأسلحة التى يصطحبها بعض الطلبة معهم إلى مدارسهم.
حوادث القطارات وغرق المراكب النيلية والمعديات أزمات تواجة الجيوشى .
يأتى «وزير النقل» ضمن قائمة الوزراء الذين سيواجهون نواب الشعب للإجابة عن تساؤلات كثيرة حول تعاملهم مع مشاكل المواطنين.
سيجد الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل، والذى قال فى إحدى تصريحاته أن المسكنات لا تجدي مع مشاكل النقل المزمنة بل تحتاج لمشرط الجراح، نفسه محاطًا بـ 580 نائبًا، يستجوبونه عن تطبيقه لهذا الكلام وما فعله خلال توليه الوزارة.
اتوبيس طلاب البحيرة
اتوبيس حافلة طلاب البحيرة التي راح ضحيتها ما يقرب من 17 طالبًا متفحمًا، من المشاكل التى من الممكن أن يقف الوزير حائراً فى وضع إجابة على تعامله معها وما تبعها من حوادث، إضافة للعديد من الكوارث الأخرى التي شهدتها الطرق والكباري، وما كان من الوزير سوى أن صرح قائلاً حينذاك: «الحادث مروري وليس بسبب الطرق».
مركب الوراق
وتأتى كارثة غرق «مركب الوراق» العقبة الاكبر لوزير النقل، والتى وقعت فى 23 يوليو الماضى وأثناء حفل زفاف، حضره ما يقرب من 40 شخص كانوا يستقلون مركب نيلية بمنطقة الوراق إصطدمت بصندل مائي، تسبب فى فقد قائدها السيطرة عليها مما أدي إلى إنقلابها وغرقها في المياه، وجراء التدافع قفز عدد منهم فيما غرق الآخرون، وأعلنت حينذاك وزارة الصحة الرقم النهائى لعدد وفيات هذا الحادث والذى بلغ 33 متوفياً وإصابة 4 أخرين.
حادث اتوبيس الشروق
وفي مارس 2015 لقى 7 طلاب مصرعهم واصيب أكثر من 24 اخرين، وذلك عقب وقوع حادث أتوبيس الشروق، والذى اصطدام بقطار ركاب أثناء عبوره شريط السكة الحديد عند مدخل مدينة الشروق بالقاهرة، خلال رحلة ترفيهية أراد القيام بها تلاميذ إحدى المدارس الخاصة في طنطا.
معدية كفر الشيخ
كما غرقت معدية كفر الشيخ فى مياه نهر النيل، والذي راح ضحيته 15 شخصًا، 12 من سنديون مركز «فوه» بالمحافظة، و3 ضحايا من قرية ديروط التابعة لمركز الرحمانية بمحافظة البحيرة ويبقى تساؤلاً وهو كيف سيواجه وزير النقل كل الكوارث التى وقعت خلال توليه المنصب، والتى ذكرنا عدد قليل منها.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35108851
تصميم وتطوير