الأحد الموافق 13 - أكتوبر - 2019م

“التعليم” تمنع اصطحاب الهواتف في الإمتحانات بتعهدات من أولياء الأمور

“التعليم” تمنع اصطحاب الهواتف في الإمتحانات بتعهدات من أولياء الأمور

متابعات

قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم: إن الوزارة توصلت إلى إجراءات للحد من ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة، حيث سيوقع أولياء الامور على إقرار بعدم اصطحاب نجله للتليفون المحمول في الامتحانات، والاجتماع مع المراقبين والملاحظين والتأكيد على تفعيل الثواب والعقاب، ومن يخالف سيُحرم من عدة مزايا مادية وعينية.

جاء ذلك خلال الإجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، الذي عرض فيه تقريرًا حول المشكلات الرئيسية التي تواجه العملية التعليمية والحلول العلاجية لها، من خلال العديد من اللجان لتحديد تلك المشكلات على أرض الواقع والخروج بخطة تنفيذية واقعية لمعالجتها.

وأضاف الرافعي في تقريره، أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية للتصدي لمحاولات الغش الإلكتروني، كما ستكون هناك متابعة للروابط الإلكترونية التي تقوم بتسريب الامتحانات، والتنسيق في ذلك مع وزارة الاتصالات، إضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى.

وتناول الرافعي إنجازات الوزارة خلال الفترة الماضية، حيث تم إنشاء 5368 حجرة مدرسية، ومن المنتظر الانتهاء من 4777 حجرة مع بداية العام الدراسي القادم سبتمبر 2015، وتم إضافة 822 قاعة رياض أطفال ضمن المشروعات التي تم تسليمها، والانتهاء من إنشاء 84 مدرسة، ومن المخطط الانتهاء من 16 مدرسة أخرى قبل نهاية يونيو 2015.

وحول المشروع القومي لصيانة المدارس، فأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من حصر كلفة المباني المدرسية التي تحتاج إلى إحلال أو صيانة شاملة، وإسناد 1055 مدرسة بمختلف محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الأول من مايو.

وأكد أنه أصدر قرارًا وزاريًا رقم 179 بتاريخ 17 مايو 2015، بشأن لائحة الانضباط المدرسي المحددة لحقوق وواجبات الطلاب ومسؤوليات أولياء الأمور واختصاصات العاملين بالمدرسة والمحددة لحقوق ومسؤوليات وواجبات المعلمين وإدارة المدرسة.

وأضاف الوزير، إنه يجري استكمال تزويد المدارس بالإنترنت، وتجهيز 19 ألف فصل بالبنية التكنولوجية للتعليم والتعلم الذكي.

وتابع التقرير، أنه خلال العام الماضي تم تطبيق مشروع تجريبي للخروج بالأساليب العلاجية لتحسين جودة القراءة والكتابة، وتم إعداد خطة زمنية لتنفيذ مشروع لتحسين جودة القراءة والكتابة حتى الصف الثالث الإعدادي بنهاية ديسمبر 2015.

ولفت إلى، أنه تمت مراجعة المناهج وتطوير 40 كتابًا وتأليف 21 كتابًا جديدًا، فضلًا عن إعداد خطة مشروع لكتب أنشطة ودليل المعلم لدمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة القابلة للدمج بالفصول الدراسية العادية بالمرحلة الابتدائية.

ونوه التقرير إلى أن الوزارة تؤهل المدارس للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والتعليم والاعتماد، حيث يُستهدف اعتماد 1000 مدرسة، فضلًا عن مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية من خلال التشديد على تطبيق لائحة الانضباط بالمدارس بالنسبة للمعلم، وتقليل الكثافة في الفصول واستخدام التكنولجيات الحديثة في التدريس وغيرها من الوسائل العلاجية الأخرى.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34869034
تصميم وتطوير