الثلاثاء الموافق 18 - يونيو - 2019م

«التصميم الحكومي».. الإمارات تطلق أول مبادرة في العالم

«التصميم الحكومي».. الإمارات تطلق أول مبادرة في العالم

 

 

عبدالعزيز محسن

 

 

 

أطلقت حكومة دولة الإمارات مبادرة «التصميم الحكومي» الأولى من نوعها على مستوى الحكومات، التي تمثل منهجية جديدة في العمل الحكومي تتبنى مبادئ التفكير التصميمي الذي يركز على تطلعات المجتمع واحتياجات أفراده، وتعزيز ثقافة التصميم في تطوير وإطلاق مبادرات وسياسات وبرامج تركز على الإنسان وتفعيل دوره الاجتماعي والاقتصادي، وصولاً إلى تحقيق مستهدفات «مئوية الإمارات 2071».

 

وستعمل الحكومة على ترسيخ هذه الثقافة في مناهج عمل الجهات من خلال بناء قدرات جيل من المصممين الحكوميين، وتأهيل رؤساء تنفيذيين للتصميم الحكومي، ومصممين حكوميين، بهدف ترسيخ تبني التفكير التصميمي حول احتياجات أفراد المجتمع.

 

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد عبدالله القرقاوي، أن حكومة الإمارات بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ترسخ نموذجاً استثنائياً في التطوير الحكومي يتبنى المستقبل، ويوظف أدواته لصناعة غد أفضل للمجتمع.

 

وقال إن إطلاق مبادرة التصميم الحكومي يمثل حراكاً حكومياً هادفاً لتجسيد هذه التوجهات، من خلال تبني ثقافة التفكير التصميمي في كل مجالات العمل الحكومي، والعمل بالشراكة مع أفراد المجتمع لتصميم حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية، انطلاقاً من رؤية واضحة لتوظيف إمكانات الإنسان ومشاركته في صياغة الحلول والمبادرات الكفيلة بتعزيز جودة الحياة في المجتمع.

 

وأشار القرقاوي إلى أن مبادرة التصميم الحكومي تجسد شراكة حكومية مع كل فئات المجتمع، تدرس احتياجاتهم بشكل أعمق وتعزز الترابط بين الجهات الحكومية والأفراد، وتعتمد على الأبحاث والدراسات وخلاصة التجارب والخبرات الوطنية والعالمية لتصميم حلول وصناعة قرارات فاعلة ومؤثرة، بما ينسجم مع التوجهات المستقبلية لدولة الإمارات.

 

ويعتمد التفكير التصميمي على وضع الحلول من خلال البحث وجمع المعلومات والتواصل المباشر مع المجتمع لتصميم النماذج الحكومية وتعزيز التكامل بما يسهم في بناء السياسات والبرامج وتطوير ممارسات حكومية مستقبلية.

 

ويعمل البرنامج التدريبي الذي ينظم على مدى 4 أشهر على تأهيل الجيل الأول من الرؤساء التنفيذيين للتصميم الحكومي، من خلال بناء قدرات مرشحي الجهات الحكومية ممن يملكون الفضول المعرفي ويتمتعون بالتفكير الإبداعي، وسيتم اختيار المنتسبين للبرنامج من خلال ترشيحات الجهات الحكومية لموظفيها، فيما يمكن لموظفي الجهات الحكومية ممن يمتلكون المهارات الإبداعية ترشيح أنفسهم بشكل فردي من خلال موقع المبادرة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 31820509
تصميم وتطوير