السبت الموافق 20 - يوليو - 2019م

التايم: الانتخابات البرلمانية تجري في ظروف “كئيبة”

التايم: الانتخابات البرلمانية تجري في ظروف “كئيبة”

 

كتب – محمد فاروق

قالت مجلة “التايم” الأمريكية، إن الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية تجري في جو من القمع واللامبالاة عكس المنافسات السياسية الساخنة التي سيطرت على الانتخابات في السنوات الماضية.

 

وأضافت المجلة، في سياق تقريرها المنشور عبر موقعها الإلكتروني، بعنوان “مصر المكتئبة تنتخب”، أن الانتخابات تجري في ظل قيود على حرية التعبير وتضيق عالم السياسية في مصر.

 

وأشارت إلى أن معظم أحزاب المعارضة الرئيسية قاطعوا التصويت لأنهم يرفضون المشاركة انتخابات تجري في خضم حملة قمعية أدت إلى سجن عشرات الآلاف، وأيضا في ظل حرمان جماعة الإخوان المسلمين من خوض الانتخابات.

 

ولفتت إلى أن هناك بعض الجدل حول ما إذا كان البرلمان القادم سيكون له دور بارز وواضح أم أنه سيكون فقط مجرد أداة في يد الحكومة.

 

وتقول “التايم”، سيأتي البرلمان الجديد إلى حيز الوجود في لحظة “أزمة إقليمية واسعة النطاق”، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية تشن معركة ضد تنظيم “داعش” بشبه جزيرة سيناء ، التنظيم الذي زعم مؤخرا أنه المسؤول عن سقوط الطائرة الروسية، مما أضر بقطاع السياحة، كما أن مصر تواجه التضخم وانهيار العملة وعلامات الاستياء العام.

 

وتابعت، من الواضح أن البرلمان سيكون أغلبه إن لم يكن بأكمله من أنصار الرئيس عبد الفتاح السيسي، فجميع الدلائل تؤكد أن قائمة “في حب مصر” -الموالية للنظام- هو الحزب المسيطر.

 

ونقلت عن ياسر الشيمي، زميل بجامعة بوسطن والمحلل السابق بالمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات قوله ” لا مُرشح بهذه الانتخابات يمثل لا من بعيد ولا من قريب معارضة لنظام عبد الفتاح السيسي”.

 

واستطردت المجلة، لم يتبقى سوى أن نرى ما هو الدور الذي ستلعبه السلطة التشريعية في ظل الواقع السياسي المصري الحالي الذي يهيمن عليه المؤسسات القوية المعروفة في مصر.

 

ونقلت عن سامر شحاته، خبير السياسة المصرية بجامعة أوكلاهوما “مهما كانت وظيفة البرلمان الجديد، فإن وظيفته الأولى لن تكون التشريع أو مساءلة الحكومة، إن البرلمان لن يشكل أي تحد حقيقي للحكومة”.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32670931
تصميم وتطوير