الخميس الموافق 01 - أكتوبر - 2020م

البيان في شبرا بلوله وبدء جمع زهور الياسمين

البيان في شبرا بلوله وبدء جمع زهور الياسمين

هاني حسين

شبرا بلوله احدي القري التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية وأول قرية مصدره للياسمين علي مستوي العالم ، علي الرغم أن المصانع المتواجدة فى القرية غير منتجه للعطور وإنما تنتج عجينة الياسمين التى تدخل فى صناعة العطور وخاصة بفرنسا، المزارعين هناك يطالبون الحكومة بالاستفادة من هذه القرية التى تنتج أراضيها أشهر الماركات العالمية من العطور، فى الوقت الذى تبحث فيه القرية نفسها عن تطوير بنيتها التحتية ومصانعها، رغم منافسة خلطة زيوت أخرى تأتى من الهند.ترتبط كل بيوت القرية بالياسمين، أطفالا ونساء وشيوخا، بدءا من زراعته مرورا بجمع الزهر، وانتهاء بالمصنع الذى يستخلص العجينة ويصدرها لدولة فرنسا وأمريكا.

مهنه زراعة الياسمين ، توارثها الأباء والأجداد ، زراعة غير مكلفة لكن محصولها مربح مقارنة بالمحاصيل

حسام محمود قال ان قريتنا هي القرية الأولى فى مصر التى اشتهرت بزراعة الياسمين ، وتصديره إلى الدول التى تصنع العطور، مثل فرنسا وأمريكا، وأضاف ان انتاج الياسمين لا ينقطع طوال ستة أشهر من السنة تبدأ فى شهر يونيو وتنتهى فى شهر ديسمبر.
وتابع عاطف الكفراوي ان شجرة الياسمين تختلف في زراعتها عن اي شجرة أخري من حيث الخدمة ، فالياسمين لا يحتاج سوى الرى ثلاث مرات في الشهر ، والرش بجانب ، بجانب أنه يحتاج إلى كيماوى أول زراعته، حتى تصبح زهرة الياسمين كبيرة ولونها أبيض ناصعا».

تامر السيد قال ان جمع زهر الياسمين يتطلب أيدٍ عاملة كثيرة ومدربة، لأنهم يقومون على جمع الزهرة قبل أن تذبل، ويتفق العامل على نسبة من المحصول بمقدار النصف أو الثلث بمعنى أن الفلاح الذى يزرع 3 كيلوجرامات، يكون نصيبه منها 2 كيلو، وعامل الجمع كيلو واحد وتحتاج الشجرة طوال السنة إلى رعاية وتسميد وتقليم، تبدأ من شهر سبتمبر، حتى شهر مايو من العام الذى يليه.

وأوضح احمد راضي

: «من أكثر المشاكل التى تواجهنا فى صناعة العطور، الأيدى العاملة لأنها تحتاج إلى أيد عاملة كثيرة ومدربة، لذلك اتجهت بعض الدول إلى الماكينات الحديثة بديلا عن الأيدى البشرية، كذلك الغش التجارى من أكثر المصاعب لأنه يدمر الصناعة بشكل كامل، فصناعة العطور تعتمد على السمعة لذلك فعدد العاملين فى المجال محدود»

وقال احمد السعيد ، أحد العاملين، إلى أن إنتاج «شبرا بلولة» فى اليوم يعادل خمسة أطنان من زهور الياسمين، وطن الزهر الذى يورده المجمع للمصنع تصل قيمته إلى عشرة آلاف جنيه، وهذا الطن ينتج ما يتراوح بين 2 ونصف إلى 3 كيلو من العجينة، وكيلو العجينة يتم تصديره .

احمد فرج اعرب عن فرحة جميع أهالى قرية «شبرا بلولة من شباب وسيدات وأطفال، لجمع زهور شجر ة الياسمين واكد ان شجرة الياسمين تنتج زهرة الحب وهي الشجرة المباركة لا يمر يوم الا وتثمر من جديد زهوراً متجددة ، الأشجار عمرها يصل الي 40 عانا عاصرها الكثير ،وتنتج بزهورها لمدة ستة أشهر فى العام، وجمع الياسمين خير يعم على جميع أهالى القرية.

العديد من الأسر اعتمدت على جمع زهرة الياسمين، باعتباره رزق أسرته اليومى ومصدر دخلهم الوحيد، فينتظرون جمع المحصول من كل عام، ، ورغم الشكاوي العديدة للمزارعين هناك من انخفاض يوميتهم فى جمع الياسمين، الأمر الذى يدفع بعض الفلاحين إلى الغش وخلط الزهر بالماء لزيادة وزنه، وهو ما يؤثر على جودة العجينة النهائية.

منال مهنا أقوم بجمع أزهار الياسمين من الساعة الثالثة فجرا، لمدة 4 ساعات كاملة، ونجمعها داخل جرادل بلاستيكية أو أقفاص خشبية، ثم نقوم بوزنها عند وسيط صاحب مصانع العطور، والعام الماضى كنا نتقاضى 20 جنيها فقط عن كيلو الياسمين الواحد، فثلاثة قراريط نجمع منها كيلو ياسمين واحدا، لذلك فنحن نعانى من المقابل المادى للجمع، بالرغم من أن المزارع هو العامل الأساسى فى جمع المحصول وبدونه لن   يكون هناك اي انتاج لزهرة الياسمين ، الاهالي تطالب  بالاهتمام بشكل أكبر بمزارعي الياسمين وتوفير الدعم لهم من  أجل استمرا. زراعة شجر الياسمين .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44270222
تصميم وتطوير