الخميس الموافق 28 - يناير - 2021م

البيئة تنظم ورشة عمل لتعزيز الشراكة مع اليونسكو للتعريف بمحميات المحيط الحيوي

البيئة تنظم ورشة عمل لتعزيز الشراكة مع اليونسكو للتعريف بمحميات المحيط الحيوي

على حسين صبح

نظمت وزارة البيئة ورشة عمل بعنوان تعزيز الشراكات الوطنية في مجال التعريف بمحميات المحيط الحيوي والمنظور العالمي للحدائق الجيولوجية (جيوبارك) التابعة لليونسكو في مصر، وذلك تحت رعاية الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وبالتنسيق مع المكتب الإقليمي لليونسكو في مصر بهدف توثيق العمل المشترك والتعريف بالمفاهيم الخاصة بمواقع اليونسكو للتراث الطبيعي والجيوبارك وعرض خطط الإدارة واجراءات الاعلان عن المواقع وتقييمها.

وتناولت الورشة اهداف واجراءات برامج اليونسكو لمواقع المحيط الحيوي والجيوبارك وبرنامج عرب ماب بالدول العربية، وتجسيد الشراكة الوطنية لبناء شبكات العمل للمواقع، وتقييم مدى جاهزية الدول الاعضاء للادارة الفعالة للمواقع.

ويعد الهدف من اعلان تلك المناطق سواء مواقع جيوبارك أو محيط حيوي هو خدمة السكان المحليين وادراج المواقع على خريطة السياحة العالمية،

قامت وزارة البيئة بتنفيذ دورات تدريبية لرفع كفاءة السكان المحليين لتلك المواقع لتوفير فرص عمل وتحسين الحالة المعيشية لهم، بما يساعد على صون الموارد الطبيعية بها وللحفاظ على استدامتها.

وأشارت الورشة إلى أن مصر لديها خطة لاعلان عدد من مواقع التراث العالمي خلال الفترة القادمة والمدرجة بالقائمة المؤقتة، كما تحتوي مصر على عدد من مواقع المحيط الحيوي والجيوبارك تسعى للعمل على اعلانها مستقبلا.

جدير بالذكر، ان محميات المحيط الحيوي هي المحميات التي تضم سكان مجتمع محلي وتحوي تنوعا بيولوجيا وفي مصر تعد محميتي العميد ووادي العلاقي من محميات المحيط الحيوي المعلنة، بينما مناطق الجيوبارك هي مناطق ذات تراث جيولوجي ذو اهمية خاصة من حيث الندرة والجاذبية الجمالية يمكن دعم السكان المحليين بها من خلال مساعدتهم على تنفيذ انشطة بيئية واقتصادية متعلقة بجيولوجية الموقع.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47582707
تصميم وتطوير