الخميس الموافق 15 - أبريل - 2021م

” البنك التجاري الدولي – مصر” صائدالجوائز ورائدالتنمية المستدامة وتاريخ مشرف بالعمل الخيري

” البنك التجاري الدولي – مصر” صائدالجوائز ورائدالتنمية المستدامة وتاريخ مشرف بالعمل الخيري

كتب / محمدعامر

 

 

 

يولي البنك التجاري الدولي أهتماما كبيراً بدعم المسؤولية الإجتماعية ، حيث يعتبرها دوراً أصيلاً له تجاه المجتمع ، ويهتم بتقديم الدعم اللازم بما يحقق التنمية المستدامة ، ويشهد تاريخ التجاري الدولي في المشاركة المجتمعية دورا كبيرا من المصارف لدعم الأسر الأكثر إحتياجاً ، وذلك من خلال توقيع بروتوكولات تعاون تتيح للبنك تقديم الدعم للمستفيدين .

 

وفى هذا الملف الخاص رصدت ” البيان ” دور ” البنك التجاري الدولي “ فى مجال دعم المسئولية المجتمعية ، حيث تبين قيام البنك بالتوسع فى دعم المستشفيات التى تتيح العلاج بالمجان للمواطنين ، وكذلك العمل على فك كرب الغارمين والغارمات ، بالإضافة إلى دعم ذوي الإحتياجات الخاصة، عن طريق مدهم بالمساعدات العينية والأجهزة التعويضية ،فضلاً عن دور البنك فى قطاعات التعليم والصحة وتطوير العشوائيات.

 

“رائد التنمية المستدامة” ورصدت ” البيان ” جهود البنك التجارى الدولى – مصر
على مدار 15 عاماً، حيث رسخ البنك التجاري الدولي- مصر إلتزامه نحو تنمية المجتمع المصري، وذلك من خلال برنامج شامل وحيوي للمسؤولية الإجتماعية للشركات، وبرهن البنك على مكانته الرائدة كونه من أكبر بنوك القطاع خاص في مصر عبر تعزيز مجهوداته وتفانيه في خدمة المجتمع من خلال إطلاق سلسلة من المبادرات الفعالة، ورعاية ودعم العديد من الأحداث الكبرى على الصعيدين المحلي والدولي، بالإضافة إلى المشروعات التي يقودها عبر مؤسسة البنك التجاري الدولي، والتي تهدف جميعاً إلى خلق تأثير إيجابي ومستدام في المجتمع.

 

يعطي البنك التجاري الدولي- مصر مفهوماً متميزاُ ومتفرداً للمسؤولية الإجتماعية للشركات في مصر،حيث إستطاع البنك من خلال مبادراته وبرامجه التي تشمل القطاعات المختلفة مثل الفنون، والرعاية الاجتماعية، والرياضة والموسيقى تحقيق هذا التأثير الإيجابي من خلال تشجيع المشاركة الفعالة في المجتمع ورعاية المواهب من الشباب.

خصص البنك العديد من المشروعات للأطفال الأقل حظاً في المجتمع وذوي الإحتياجات الخاصة، بما في ذلك رحلات ثقافية لطلاب المدارس الحكومية إلى دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى الرحلات الترفيهية والتعليمية إلى كلا من مدينة كيدزانيا ودار سينما زاوية.

كما يمنح البنك أولوية قصوى في جدول أنشطة برنامجه للمسؤولية الإجتماعية للأطفال المصابين بالتوحد وذوي الإحتياجات الخاصة بهدف توفير الرعاية لهم ودعم إندماجهم في المجتمع، وإستمرت رعاية البنك لأنشطة الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الاعاقة والتوحد (ADVANCE)، بالإضافة إلى دعم اليوم العالمي للتوعية بالتوحد في مصر والذي شهد مشاركة أكثر من 75 مؤسسة متخصصة في تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد على مستوى محافظات الجمهورية.

وإيماناً بأن الرياضة هي عامل أساسي في تشكيل عقول وصحة الشباب المصري، إتسعت جهود البنك في هذا الصدد لتشمل الأطفال الأقل حظاً من خلال إطلاق مبادرة “الاسكواش للجميع” بالمشاركة مع اللاعب المصري الشهير عمرو شبانة، مدير المنتخب القومي للاسكواش والمستشار الفني، والتى تهدف إلى منح فرص متساوية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والأقل حظاً للتمتع بالمرافق الرياضية، ومساندتهم لإكتشاف قدراتهم الرياضية والقيام بتطويرها، وذلك بدعم من مؤسسة البنك التجاري الدولي وجمعية الهلال الأحمر المصري ومؤسسة لوجين.

تضم قائمة المبادرات الأخرى للبنك أيضاً دعم المواهب الفنية المميزة في جميع أنحاء مصر، يتمثل ذلك في رعاية البنك الحصرية لصالون الشباب المصري السنوي، وصالون الجنوب بالأقصر، بالإضافة إلى دعم الدورة الثانية لسمبوزيوم نحت حديد الخردة بالقاهرة، كما يواصل البنك التجاري الدولي- مصر في تمهيد الطريق أمام المواهب الفنية الشابة لتحقيق المزيد من النجاح من خلال دعم البنك لطلاب كليات الفنون الجميلة، بهدف مساندتهم في تنمية قدراتهم ومنحهم التقدير المناسب بإقتناء أعمالهم وضمها إلى المجموعة الفنية الخاصة بالبنك.

ومن أهم أركان برنامج البنك للتنمية الإجتماعية للشركات هو الدعم المستمر للمبادرات القومية والمشروعات الإستراتيجية الكبرى التي تقودها الحكومة المصرية ،وذلك من خلال الشراكات التي يعقدها البنك مع كبرى المؤسسات بالدولة، مثل شراكة البنك الناجحة مع الجامعة الأمريكية في القاهرة (AUC)، بهدف دعم ريادة الأعمال في مصر من خلال إطلاق حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية (FinTech) تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة “أيه يو سي فينتشر لاب” (AUC Venture Lab)، وتعد تلك الحاضنة حلقة وصل بين قطاع البنوك والخدمات المالية ومجال ريادة الأعمال لتشجيع الشركات الناشئة في عالم التكنولوجيا المالية، والتي من شأنها تشجيع المزيد من الشركات الناشئة الجديدة في هذا المجال، وتساهم تلك الشراكة في خلق فرص واعدة من شأنها زيادة إنتاجية تلك القطاعات غير المطروقة ،وبالتالي دعم الشمول المالي في المجتمع المصري.

ويعد التزام البنك نحو دعم مصر جزءً لا يتجزأ من مبادرات المسؤولية الإجتماعية، وبالأخص فيما يتعلق بدعم الأحداث الدولية الهامة ، فقد شارك البنك بالرعاية الرسمية لمعرض “100% قطن مصري” ،والذي ضم عرضاً لمجموعة من أفضل المصممين الناشئين المصريين، وذلك خلال معرض الأزياء الدولي (International Fashion Showcase) 2017 في لندن، وكانت مصر الدولة العربية الوحيدة الممثلة في معرض هذا العام ، وقد شهد “100% قطن مصري” أعلى نسبة من الزائرين والتي تخطت 10,000 زائر.

*** صائد الجوائز *** وواصل البنك التجاري الدولي، تحقيق نتائج متميزة على كافة الأصعدة خلال العام 2019، وهو ما أهله للحصول على نحو 18 جائزة عالمية خلال عام واحد فقط.ليصبح ” صائد الجوائز ”

وأظهرت المؤشرات المالية لأداء أعمال البنك التجاري الدولي خلال 2019 استقراراً ونمواً ملحوظاً، كما شهد هذا العام زيادة مضطردة فى حجم أعمال البنك انعكست على أدائه لأنشطته الرئيسية.

وخلال 2019، اختارت مؤسسة “جلوبال فاينانس” البنك التجاري الدولي (CIB) كأفضل بنك في مصر بسبب قوته المالية الاستثنائية وتنوع المنتجات والخدمات التي يقدمها.

كما حصد البنك جائزة أفضل بنك لخدمات المدفوعات والتحصيل في الشرق الأوسط من نفس المؤسسة.

ومن بين الجوائز التي حصدها البنك خلال نفس العام، جائزة أفضل بنك في مصر من مؤسسة يورومني العالمية، بجانب جائزة أفضل بنك في ممارسات المسؤولية المؤسسية في الشرق الأوسط من نفس المؤسسة، وغيرها من الجوائز المختلفة التي تؤكد على قوة ومتانة المؤشرات المالية لأكبر بنك قطاع خاص في مصر.

كما شهد عام 2019، إدراج البنك في مؤشر المساواة بين الجنسين (GEI) لعام 2019 الذي تصدره مؤسسة بلومبرج العالمية، ليصبح بذلك أول مؤسسة عربية وأفريقية تنضم لذلك المؤشر الذي يضم 230 مؤسسة من جميع أنحاء العالم.

ويعد ذلك المؤشر هو المصدر الاستثماري الوحيد في العالم الذي يضم بيانات متكاملة حول المساواة بين الجنسين، حيث يشمل في نسخة 2019 نحو 10 قطاعات مختلفة من 36 دولة حول العالم، وهو ضعف حجم مؤشر عام 2018، علمًا بأن القيمة السوقية للشركات المدرجة في المؤشر تبلغ 9 تريليون دولار أمريكي ولديها أكثر من 15 مليون موظف، من بينهم 7 مليون امرأة.

كما أصبح البنك التجاري الدولي خلال نفس العام، هو المؤسسة المصرية الوحيدة التابعة للقطاع الخاص التي يتم اختيارها لعضوية “فريق عمل الاقتصاد الرقمي” (DETF)، وهو شراكة بين الاتحادين الأفريقي والأوروبي بهدف تحقيق التكامل وترسيخ أطر التعاون بين مختلف بلدان القارة الأفريقية.

وتعد هذه الخطوة تأكيد على مكانة البنك الرائدة وجهوده في تطوير القطاع المالي ودعم التحول الرقمي.

ويتطلع البنك من خلال انضمامه إلى هذا الكيان إلى القيام بدور فعال نحو تعزيز التكامل بين مختلف الدول، وبالتالي دعم التحول الرقمي في بلدان القارة الأفريقية لضمان توفير حياة أفضل للمواطنين في أنحاء القارة.

وفي إطار خططه التوسعية في القارة الأفريقية وتماشيًا مع التوجه الاستراتيجي للدولة لزيادة التعاون مع الدول الأفريقية، أسس البنك خلال 2019 مكتبه التمثيلي في مدينة أديس أبابا بأثيوبيا بهدف تعزيز العلاقات مع البنوك الأثيوبية ودعم التبادل التجاري من خلال الترويج للصادرات المصرية إلى أثيوبيا ودراسة السوق والفرص الاستثمارية المتاحة.

ويعد هذا المكتب التمثيلي بمثابة حجر الأساس لتواجد البنك في أحد أكثر الأسواق الجاذبة بالمنطقة حيث سجلت أثيوبيا أعلى معدلات للنمو الاقتصادي على مستوى العالم في السنوات السابقة.

وفي مجال التحول الرقمي أطلق البنك التجارى الدولى خلال 2019، حزمة من المنتجات الرقمية الجديدة لخدمة العملاء، تشمل خدمة المساعد الآلى Chat Bot Zaki وتكنولوجيا رمز الاستجابة السريع QR Code، وماكينات الصراف الآلى الجديدة Cash & GO، ومنصة CIB Business Online، بهدف إضافة قيمة مضافة إلى تجربة عملائنا لتلبية كافة متطلباتهم المصرفية بطريقة سهلة وسريعة.

وفي مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أطلق البنك برنامج تمويلي متكامل يتيح باقة من المنتجات والخدمات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف تنمية استثماراتهم وتعزيز قدراتهم التنافسية، والمساهمة في دمج هذه الشريحة من العملاء بالقطاع المصرفي المصري.

ويتيح البرنامج الجديد باقة من المنتجات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويشمل ذلك التمويلات متوسطة وطويلة الأجل على فترات سداد تصل إلى 5 سنوات، وتمويل السحب على المكشوف، وتمويل خطابات الضمان والاعتمادات المستندية بحد ائتماني يصل إلى 30 مليون جنيه للعملاء الحاليين والجدد.

وفي مجال المسؤولية المجتمعية حصل البنك على شهادة تقدير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقديرا لدوره فى تجهيز نحو 306 حضانه للأطفال المبتسرين على مستوى الجمهورية بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

جاء هذا التتويج لمساهمة التجاري الدولي الرائدة فى مجالات المسؤولية المجتمعية ومحاولاته لخلق بيئة أفضل لعملائه والعاملين به والمجتمع ككل وذلك من خلال أنشطه إدارة التنمية المستدامة ومؤسسة البنك التجاي الدولي والتى تلعب دورا أساسيا فى غرس توجه فريد من نوعه مما جعل البنك التجارى الدولى CIB أحد الرواد فى المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وفي المجال القانوني حصد البنك التجاري الدولي جائزة أفضل فريق قانوني من مجلة “The Law” المتخصصة.

وتمنح مجلة The Law الجائزة للتمييز بين أفضل فريق داخلي في الشركات والبنوك في السوق المصرية، تقديراً لجهودهم لتحقيق الاستقرار القانوني لكياناتهم.

جدير بالذكر أن القوائم المالية المجمعة للبنك التجاري الدولي – مصر أظهرت خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، ارتفاع أرباحه بنسبة 21.6% على أساس سنوي.

وحقق البنك أرباحاً بلغت 8.537 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 7.019 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. ليضرب البنك التجاري الدولي المثل والقدوة في التميز ويتصدر المشهد محليا وعالميا كواحد من أفضل البنوك بالعالم فتحية أحترام وتقدير ل هشام عز العرب رئيس مجلس الأدارة وكل العاملين بالبنك التجاري الدولي الذي أصبح واجهة مشرفة لمصر .

 

البنك التجاري الدولي – مصر يعلن نجاح صفقة الاستحواذ على Mayfair Bank الكيني

 

في أولى صفقاته التوسعية بالقارة الأفريقية.. أعلن البنك التجاري الدولي، أكبر بنك قطاع خاص في مصر،عن الانتهاء بنجاح من عملية الاستحواذ على نسبة 51% من Bank Mayfair الكيني، وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها موافقة البنكين المركزيين المصري والكيني.
تبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 35.35 مليون دولار سيتم استخدامها في زيادة رأس مال Mayfair CIB Bank.
وتأتي خطوة الاستحواذ مكملةً لخطط البنك التوسعية في أفريقيا والتي يسعى البنك من خلالها إلى استطلاع وتقييم فرص الاستثمار المتاحة في القارة الأفريقية له ولعملائه والاستفادة من جهود التكامل الإقليمي والقاري ودعم التجارة البينية بين دول القارة خاصة في ظل عضوية مصر وكينيا للسوق المشتركة لأفريقيا الشرقية والجنوبية (الكوميسا) واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.
وتعليقًا على صفقة الاستحواذ صرح الأستاذ هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي –مصر، قائلا: “إن استراتيجية البنك للتوسع في القارة الأفريقية قائمة على ثقتنا فيما تتيحه قارتنا من فرص نمو واعدة”.
وأكد أن كينيا تمثل أول عملية استحواذ للبنك خارج مصر وتعكس هذه الخطوة إلتزامنا نحو زيادة التجارة بين الدول الأفريقية وبعضها وتعد هذه الشراكة أحد السبل لتبادل الخبرات بين السوقين ونتطلع لآفاق التعاون التي ستثمرها هذه الشراكة.
من جانبه علق  أنجاي باتيل رئيس مجلس إدارة ” Bank Limited Mayfair – CIB “، قائلا: “تم تأسيس شراكتنا مع البنك التجاري الدولي – مصر بناء على أوجه التكامل والتناسق التي نراها في هذه التعاون حيث أن البنك التجاري الدولي – مصر سوف يضيف خبرته المصرفية الواسعة إلى خبرة بنك مايفير العميقة بالسوق المحلي، والتي تعد عناصر أساسية للنجاح ستعود بالنفع على جميع الأطراف”.
وصرح السيد حسين أباظة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر، قائلاً: “نتطلع إلى تحقيق عوائد لجميع المساهمين والعملاء من خلال شراكة Bank Limited Mayfair – CIB حيث أن هدفنا هو توطيد التبادل التجاري بين مصر وكينيا والدول المجاورة لها من ناحية وتسهيل وجود الشركات المصرية والدولية في كينيا من ناحية أخرى، مع المساهمة في نمو الشركات الكينية”.

الجدير بالذكر أن مايفير بنك هو بنك كيني يخدم الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة بالإضافة إلى العملاء ذوي الملاءة المالية العالية. تم إنشاء البنك عام 2017 من مجموعة من المستثمرين الكينيين. تم إصدار رخصة مزاولة النشاط من البنك المركزي الكيني بتاريخ 20 يونيو 2017 وبدء البنك في مزاولة نشاطه بتاريخ 1 أغسطس 2017.
نبذة عن البنك التجاري الدولي – مصر
تأسس البنك التجاري الدولي – مصر عام 1975 وهو أكبر بنك تابع للقطاع الخاص في مصر. ويضم فريق العمل بالبنك أكثر من 6900 موظف من أكفأ خبراء القطاع المصرفي الذين يعكفون على تحقيق أهدافه الاستراتيجية وعلى رأسها منح عملائنا رفاهية الخدمات المصرفية الابتكارية من خلال منصة مالية متكاملة تحول خدماتنا المصرفية التقليدية إلى حلول مالية تواكب التطور التكنولوجي وتتسم بالبساطة وشمولية الانتشار وسهولة التواصل مع العملاء، وذلك من خلال الاستثمار في مواردنا البشرية والبنية التكنولوجية الرقمية. كما يقوم البنك بتقديم باقة متميزة من المنتجات والخدمات المصرفية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات الكبرى والشركات بمختلف أحجامها على مدار الساعة، وذلك من خلال شبكة فروع تربو على 200 فرعًا في أنحاء الجمهورية، إلى جانب مجموعة عالية الكفاءة من الحلول الرقمية ومنصات الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.
وينفرد البنك بمكانة رائدة في السوق المصري بفضل قوة علامته التجارية إلى جانب حصوله على لقب الأفضل أداءً بين البنوك العاملة في مصر والشريك المفضل لأكثر من 500 مؤسسة عاملة في السوق، فضلًا عن حصوله على جائزة “أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم” لعام 2018 من جلوبال فاينانس وجائزة “أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم” لعام 2017 من مؤسسة يورومني “Euromoney”. وقد تم اختيار البنك كأول مؤسسة بالشرق الأوسط يتم إدراجها في مناهج معهد القيادة التابع لكلية لندن للأعمال “London Business School”. وفي عام 2019، قامت مؤسسة بلومبرج العالمية بإدراج البنك في مؤشر المساواة بين الجنسين (GEI)، ليصبح بذلك أول مؤسسة عربية وأفريقية تنضم لذلك المؤشر الذي يضم 230 مؤسسة عاملة في 10 قطاعات مختلفة من 36 دولة حول العالم.
لمزيد من المعلومات حول المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك التجاري الدولي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني cibeg.com.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 49447907
تصميم وتطوير