الخميس الموافق 19 - سبتمبر - 2019م

البرلمان العربي يشارك في ندوة الكرامة الإنسانية للجميع

البرلمان العربي يشارك في ندوة الكرامة الإنسانية للجميع

البرلمان العربي يشارك في ندوة الكرامة الإنسانية للجميع

متابعة /عصام النجار

شارك البرلمان العربي ممثلا بسعادة النائب جاسم النقبي عضو البرلمان العربي نائب رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في ندوة:”الكرامة الإنسانية للجميع” التي نظمتها لجنة حقوق الإنسان العربية “لجنة الميثاق” اليوم 16 مارس 2016 بمناسبة اليوم العربي لحقوق الإنسان.

 

وخلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية أكد سعادته أن قضايا حقوق الإنسان في صلب اهتمام البرلمان العربي اتساقا مع نظامه الأساسي والذى أقره القادة العرب، مشيرا الى الدور الكبير الذي يلعبه البرلمان فى تعزيز العمل العربي المشترك وتفعيل سبل التعاون في مجال حقوق الإنسان إيمانا منه بضرورة تشابك وتضافر كافة الكيانات التي تسعى الى تأكيد مبدأ الكرامة الإنسانية الذي يعتبر أحد أهم حقوق الإنسان، العالمية المكرسة في المواثيق والشرائع الدولية.

 

وأشار سعادته الى دور اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان كآلية مستحدثة بالبرلمان العربي لمتابعة أوضاع حقوق الإنسان في العالم العربي، ومناقشة القضايا ذات الصلة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا.

 

ونوه بدور البرلمان العربي على مدار الفصل التشريعي الأول والذي يشرف على الانتهاء حيث تم إدارج القضايا الآنية لحقوق الإنسان مثل الحق في الحياة الكريمة والحق في العمل ومحاربة البطالة وتأثيرها على الشباب العربي وما يتبعها من تأثيرات اجتماعية واقتصادية. وارتباطا بذلك فقد أولى البرلمان اهتماما بقضية الهجرة ومنها الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط الذي أصبح يصطلح عليه بحر الموت وما يتبعها من إهدار لكرامة الانسان، وصادق البرلمان على وثيقة حقوق المرأة العربية، ووثيقة حقوق الشباب العربي، وقانون حقوق ذوي الإعاقة.

 

وفي هذا السياق أشار سعادته الى مبادرة رئيس البرلمان العربي بشأن حماية اللاجئين العرب ومواجهة الانتهاكات التي يتعرضون وخاصة السوريين جراء الأوضاع في سوريا، والتي ينسق بشأنها البرلمان العربي مع جامعة الدول العربية والبرلمانات الوطنية العربية والدولية واتحاد المحامين العرب من أجل حماية حقوق اللاجئين وفق الصكوك الدولية.

 

وفي نهاية كلمته أكد سعادة جاسم النقبي أنه لا يمكن لنا اليوم أن نناقش الكرامة الإنسانية للمواطن العربي دون التوقف وبقوة أمام أحد أهم انتهاكات حقوق الانسان في العالم وهي الانتهاكات الصهيونية المفضوحة تجاه الشعب الفلسطيني في مخالفة وتحدي صارخ للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي تعترف للشعب الفلسطيني بحقه في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34226635
تصميم وتطوير