الإثنين الموافق 12 - نوفمبر - 2018م
//test

الإحتفالات “بأعياد الربيع “تتصدر الصحف.. ” والتوك شو” الرواد يحتفلون

الإحتفالات “بأعياد الربيع “تتصدر الصحف.. ” والتوك شو” الرواد يحتفلون

 

كتبت_ تقى محمود

 

انشغلت معظم برامج التوك شو اليوم بتغطية احتفالات المصريين بأعياد الربيع فأبتعدت معظم البرامج عن القضايا السياسة إلى حد كبير ولذلك لم تهتم البرامج بقضية سياسية بعينها.أما عن السوشيال ميديا فنجد أن الرواد يحتفلون بـ “شم النسيم”… وقلق بشأن جلسة “مجلس الأمن” حول سوريا.

حيث إحتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس الاثنين بعيد شم النسيم. على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” دشن الرواد هاشتاج (#شم_النسيم) والذي تصدر قائمة الأعلى تداولاً على الموقع لعدة ساعات، كما جاءت عبارة (بشم النسيم) ضمن أكثر العبارات استخداماً بين المتابعين. أما على موقع الفيسبوك فتبادل الرواد التهاني وطرق الاحتفال. أكد البعض أن جذور الاحتفال بعيد شم النسيم تعود إلى الحضارة الفرعونية وقالوا أن أجدادنا الفراعنة احتفلوا بتجفيف الأسماك والرقص عند الغروب وكتابة الأمنيات على البيض، وقال البعض الآخر أن الطعام المرتبط بشم النسيم كانت له أسبابه ومدلولاته إبان العصر الفرعوني حيث أن البيض يرمز إلى ميلاد الحياة أما الفسيخ فيرمز إلى الحياة والخصوبة والبصل الأخضر يرمز إلى الصحة والعافية، كما تداول المتابعون العديد من القصص والتعليقات الساخرة المتعلقة بالفسيخ، وبادروا بنشر الصور للبيض عقب تلوينه والرسم عليه.

على صعيد أخر، اهتم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالجلسة الطارئة لمجلس الأمن والتي عقدت أمس الاثنين حول الاشتباه في تعرض مدينة دوما السورية للهجوم بأسلحة كيمياوية. أبرز البعض انسحاب المندوبة الأميركية وبعض الوفود من الجلسة مع بدء كلمة مندوب النظام السوري، وقالوا أن المندوبة الأمريكية ترغب في تصويت مجلس الأمن على قرار أمريكي بشأن دوما. حاول الرواد تحليل الأمر ورأى عدد كبير منهم أن ما تقدمه وسائل الإعلام من معلومات حول الوضع في سوريا لا تكفي لقراءة المشهد بشكل كامل وتقديم رؤية بينما رأى بعضهم أن الوضع ينذر بقرب تدخل أمريكا للهجوم على بعض المواقع في سوريا على حد قولهم. وأكد قطاع كبير من المتابعين أن حماية سوريا والشعب السوري هي مسئولية مجلس الأمن، وطالبوا بضرورة أن يضع المجلس في حسبانه مصلحة وأمان الشعب السوري أولاً وأخيراً.
وعلي صعيد آخر أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء احتفالات المصريين بعيد شم النسيم، وجاء في صدارة صحيفة “الأهرام” عنوان (المصريون يحتفلون بعيد الربيع.. زحام كبير في المتنزهات والمناطق السياحية)، وعلقت الصحيفة بأن ملايين المصريين احتفلوا بقدوم الربيع وعيد شم النسيم، فى كل محافظات مصر أمس، وسط أجواء من البهجة والفرحة، حيث تدفق المواطنون على الحدائق العامة والمتنزهات والمناطق السياحية. وأضافت أنه فى القاهرة والجيزة توافدت العائلات بكثافة على حديقتى الحيوان والأورمان ومنطقة الأهرامات، كما شهدت القناطر الخيرية حالة من الزحام والتكدس، بينما وصلت نسبة الإشغالات فى مرسى علم والساحل الشمالى إلى ١٠٠٪، وامتلأت شواطئ الإسكندرية ومطروح بالزائرين من كل المحافظات المجاورة، لقضاء شم النسيم والاستمتاع بالطقس المعتدل.

وفي السياق، تصدر صحيفة “الجمهورية” عنوان (ربيع المصريين.. فرحة وأمان)، حيث نوهت الصحيفة إلى تشديد وزارة الداخلية الإجراءات الأمنية والدوريات الراكبة علي الحدائق والمتنزهات وأماكن تجمع المحتفلين بأعياد الربيع وشم النسيم، من أجل تأمين فرحة المصريين بعيد الربيع.

واهتمت الصحف بخبر («المالية»: مصر تنجح في إصدار سندات دولية بـ 2 مليار يورو)، وقالت صحيفة “الأخبار” تحت هذا العنوان أن وزارة المالية، أعلنت أن مصر نجحت، في إصدار سندات دولية بقيمة 2 مليار يورو على شريحتين «8 – 12 سنة» بأسعار عائد جيدة جدًا وذلك في ضوء طلبات شراء تخطت سبعة ونصف مليار يورو خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح، وذلك على الرغم من أنه الإصدار الأول من نوعه مقومة بعملة اليورو لجمهورية مصر العربية.

وفي حوار له مع صحيفة “الأهرام”، أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تمسك مصر بحقوقها في ترتيبات سد النهضة، وأن العلاقات المصرية ــ السودانية ممتدة وراسخة.. ولا تتأثر بأى عواصف عابرة، وأضاف أنه لا يوجد تسعير للمياه ولا نية لذلك وأن مياه الرى حق بدون مقابل، ونوه إلى إعفاء المزارع الملتزم بتطوير الرى وترشيد المياه من ضريبة الأطيان وتسليمه أسمدة وكهرباء مدعمة.

وفي متابعتها للشأن الحزبي، لفتت صحف اليوم إلى موضوع ضرورة إعادة هيكلة الأحزاب قبل الحديث عن ولادة حزب واحد، وأشارت إلى تأكيد الأحزاب السياسية أن فكرة إنشاء حزب قوى جديد تتوقف على الأفكار والاستراتيجيات لهذا الحزب، وأنه يجب أولا أن يعاد تنظيم الأحزاب الموجودة على أرض الواقع وتتوحد الأحزاب الضعيفة لتتكتل فى حزب واحد قوي، فلا يعقل أن تكون هناك أحزاب ليس لها ممثلون فى مجلس النواب، حسبما أفاد بعض ممثلي الأحزاب المصرية.

وفي الشأن السوري، ألقت الصحف الضوء على الهجوم العسكري الذي وقع على مطار التيفور في حمص بوسط سوريا، منوهة إلى أنباء تشير لمسئولية إسرائيل عن الهجوم باستخدامها مقاتلات إف-15 أطلقت عدة صواريخ من فوق الأراضي اللبنانية. وأشارت الصحف أيضاً إلى إدانة الولايات المتحدة للهجوم الكيماوي المشتبه به الذي استهدف منطقة دوما ما أسفر عن مقتل 70 شخصاًعلى الأقل ونوهت إلى توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرد على الحادث خلال 48 ساعة. في الوقت الذي عقد فيه مجلس الأمن، مساء أمس، جلسة طارئة لمناقشة الهجوم الكيماوي على المدينة.

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 25554658
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com