الإثنين الموافق 19 - أغسطس - 2019م

الأردن يطرح عدة خطوات عملية لمواجهة قرارات ترامب فى الجامعة العربية

الأردن يطرح عدة خطوات عملية لمواجهة قرارات ترامب فى الجامعة العربية

 

 

قدم الاردن في الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس وزرء الخارجية العرب مساء السبت، مقترحات وخطوات عملية لمواجهة قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس والاعتراف بها عاصمة لاسرائيل.

وأكد وزير الخارجية أيمن الصفدي خلال الجلسة أن جسامة التحدي تفرض أن يتوافق العرب على خطة عمل ذات أثر في مواجهة القرار، تشمل:

أولا: التحرك مع المجتمع الدولي ومؤسساته لتأكيد بطلان قرار الاعتراف وآثاره.

ثانيا: العمل على الحؤول دون اتخاذ أي قراراتت مماثلة.

ثالثا: اعتمادَ منهجية لتوضيح أخطار المساس بالقدس والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها عالميا.

رابعا: تشكيل وفد وزاري يزور العواصم المؤثرة كلها ويعمل مع المجتمع الدولي ومؤسساته على التحرك فوريا وجديا لحل الصراع على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس المحتلة، على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967.

خامسا: حثَ المجتمع الدولي ومؤسساته على الاعتراف بهذه الدولة حتميةً لن تؤدي المماطلة في تحقيقها إلا في زيادة البؤس، وتوتيد اليأس، وتأجيج الصراع، وتقوية التطرف، وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

 

بحسب مانشرته وكالة عمون

 

وكان قد رفض وزراء الخارجية العرب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة الولايات المتحدة إليها مطالبين الإدارة الأميركية بالتراجع عن هذا القرار.

وعقد جامعة الدولة العربية جلسة طارئة على مستوى وزراء الخارجية الطارئ بناء على طلب من فلسطين والأردن لمناقشة تبعات اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وناشد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط كل الشعوب المحبة للسلام أن ترفع صوتها برفض قرار ترامب.

وقال ينبغي أن يكون الرد بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية وأحث الدول للاعتراف بالدولة الفلسطينية لدعم فلسطين والانتصار للشرعية الدولية ودعا أبو الغيط إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وقال أبو الغيط في كلمته أمام الجلسة الطارئة لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة نتطلع لالتزام كافة الدول بعدم نقل سفاراتها إلى القدس وإن قضية القدس ستظل معيار علاقة الدول العربية بدول العالم ودعا وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إلى مواجهة قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بفعل عربي مؤثر.

وقدم الصفدي خلال الاجتماع خطة عمل تشمل التحرك مع المجتمع الدولي ومؤسساته لتأكيد بطلان قرار الاعتراف وآثاره والعمل على الحؤول دون اتخاذ أي قراراتٍ مماثلة واعتماد منهجية لتوضيح أخطار المساس بالقدس والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها عالميا وتشكيل وفد وزاري يزور العواصم المؤثرة كلها ويعمل مع المجتمع الدولي ومؤسساته على التحرك فوريا وجديا لحل الصراع على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط للعام 1967 وحث المجتمع الدولي ومؤسساته على الاعتراف بهذه الدولة حتميةً لن تؤدي المماطلة في تحقيقها إلا في زيادة البؤس وتوتيد اليأس وتأجيج الصراع وتقوية التطرف وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33449099
تصميم وتطوير