الأحد الموافق 20 - أكتوبر - 2019م

الأحد القادم.. انطلاق مهرجان أسبوع الشعوب برعاية جامعة اسيوط

الأحد القادم.. انطلاق مهرجان أسبوع الشعوب برعاية جامعة اسيوط

كتبت / منال عبد المطلب

تنطلق فعاليات مهرجان أسبوع الشعوب  يوم الاحد القادم من٣١مارس الى ٣ أبريل ٢٠١٩ ، برعاية جامعة اسيوط، وحضور قيادات الجامعة وممثلين عن سفارات الدول المشاركة في المهرجان.

 

يشارك في المهرجان وفود عدد من الدول العربية اليمن العراق،سوريا،فلسطين،السودان لتقديم الأكلات المميزة لكل بلد وعرض اللوحات والأشغال الفنية التي تميزها.

كان وما زال الفن منذ القدم أداة من أدوات التعبير، وللفنون أدوات يستخدمها الإنسان في إيصال أفكاره وأحاسيسه والدفاع عنها، وحيث أن لكل مجتمع خصوصيته، فإن له طرقه المختلفة في التعبير والذي يرتبط فيه ليكون موروثه الحضاري والتراثي وصاقلا هويته الثقافية ومحاكيا آماله وهمومه”.
مؤفدي اليمن سوف يشاركو في اسبوع الشعوب سعادة السفير د. محمد علي مارم سفير الجمهورية اليمنية في القاهرة والمستشار الثقافي لليمن د. محمد العبادي والمستشار المساعد أ. هاشم المخلافي وتشارك اليمن في عدد من الفعاليات الفنية يقيمها المركز الثقافي اليمني والرياضية والموروث الشعبي والأكلات اليمنية.
“حيث أن هوية هذه الشعوب أيضا هي ثقافاتها المتراكمة عبر حضارات وجودها، فإن الثقافة تعتبر هوية تلك المجتمعات، ومن يفقد ثقافته يفقد هويته، لذلك لا بد أن تعمل هذه الفنون التي تستخدمها الشعوب في تعزيز هويتها بكافة أشكال هذه الفنون المتاحة، فالمسرح هو أداة من أدوات تعزيز هذه الهوية من خلال الحديث عن الهموم والتطلعات وتجسيدها بالفعل الدرامي المسرحي متناولا تلك القضايا. وهناك نماذج عالمية مختلفة استخدمت جامعة اسيوط في اسبوع الشعوب التغيير وفي تسليط الضوء على شكل الحياة والطقوس والهموم والأفراح والأحلام والقضايا المختلفة التي تخص جماعة ما. وكذلك الموروث هي نافذة تحاكي ثقافة الشعب وهويته من خلال الكاميرا ومثلها الأغاني التي تعبر عن حضارة من يغنيها فلكل مناسبة أغنية و ترويدة وقصة خلف هذا الفن”.
محمد الجبري باحث دكتوراه جامعة اسيوط

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35048107
تصميم وتطوير