الأحد الموافق 13 - أكتوبر - 2019م

اتفاق تاريخي بين الفاتيكان وفلسطين

اتفاق تاريخي بين الفاتيكان وفلسطين

قلم البيان

وقع الفاتيكان و”دولة فلسطين” الجمعة اتفاقا تاريخيا حول حقوق الكنيسة الكاثوليكية في الأراضي الفلسطينية، وفق ما أعلن الفاتيكان في بيان.

وهو أول اتفاق يتم توقيعه منذ اعتراف الفاتيكان بـ”دولة فلسطين” في فبراير 2013. وكان تم الاتفاق على توقيعه الشهر الماضي، الأمر الذي دانته إسرائيل واعتبرت أنه يعيق عملية السلام.

ووقع الاتفاق سكرتير الفاتيكان للعلاقات بين الدول (وزير الخارجية) الأسقف البريطاني بول ريتشارد غالاغر ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

ويتعلق الاتفاق الذي يجري التفاوض بشأنه منذ 15 عاما بوضع الكنيسة الكاثوليكية وأنشطتها في الأراضي الفلسطينية.

واعترف الفاتيكان بـ”دولة فلسطين” بعد التصويت لصالح الاعتراف بها في الجمعية العمومية للأمم المتحدة في 12 نوفمبر.

وتنظر السلطة الفلسطينية إلى الفاتيكان كواحدة من الدول الـ136 التي اعترفت بـ”دولة فلسطين”، إلا أن هذا الرقم يبقى مثيرا للجدل كون بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اعترفت بالدولة الفلسطينية في الحقبة السوفياتية.

ويجري الكرسي الرسولي الذي يقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل منذ 1993، مفاوضات معها منذ 1999 حول حقوق الكنيسة الكاثوليكية في الأراضي المقدسة.

من جانبها، أعربت إسرائيل عن “أسفها” لتوقيع الاتفاق، وحذرت من أن تلك الخطوة ستؤثر سلبا على جهود استئناف محادثات السلام.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عمانوئيل نحشون أن الوزارة تعرب عن “أسفها في ما يتعلق بقرار الفاتيكان الاعتراف رسميا بالسلطة الفلسطينية كدولة في الاتفاق الموقع اليوم”.

وتابع أن “هذه الخطوة المتسرعة تضر بأفق التقدم في اتفاق سلام، وتؤذي الجهود الدولية لإقناع السلطة الفلسطينية بالعودة إلى المفاوضات المباشرة مع إسرائيل”.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34870079
تصميم وتطوير