السبت الموافق 19 - أكتوبر - 2019م

” اتحاد المؤرخين العرب “يكرم سحر سالم عن دراستها بشأن مصحف عثمان

” اتحاد المؤرخين العرب “يكرم سحر سالم عن دراستها بشأن مصحف عثمان

كتب – سيد عبد الدايم – مصطفي النحراوي

 

كرم اتحاد المؤرخين العرب في مؤتمره السنوي عن “المدن العربية عبر عصور التاريخ ” والذي عقد بمقر الاتحاد بالتجمع الأول بالقاهرة، كرم الاتحاد الدكتورة سحر عبد العزيز سالم رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة الإسكندرية باعتبارها من علامات تاريخ المصريين والعرب .

ويعد كتاب “أضواء على مصحف عثمان بن عفان ورحلته شرقاً وغرباً ” من أهم ما كتبت المؤرخة سحر السيد سالم بجانب هراطقة المغرب في العصر الإسلامي، والعراقيون في مصر في القرن السابع الهجري.
ويتناول كتاب مصحف عثمان كيفية انتقال المصحف بين عصرى الدولة الاسلامية الاندلس والموحدين وتأثير ذلك على الحركة الفكرية والدينية .

 التعليقات

  1. يقول دمحمدالجبوري:

    اتحاد المؤرخين العرب في بغداد يقيم مؤتمره السنوي: أوجه التسامح والتعاون بين المسلمين والمسيحيين خلال التاريخ الإسلامي والحديث
    ختمت اليوم في الأمانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب – المقر العام – بغداد – برعاية الأستاذ الدكتور محمد جاسم حمادي المشهداني الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب يوم الخميس 6 من شعبان 1440 هـجرية الموافق 11 من نيسان 2019 ميلادية المؤتمر الدولي المعنون: ” أوجه التسامح والتعاون بين المسلمين والمسيحيين خلال التاريخ الإسلامي والحديث ” بحضور مؤرخين عرب وعراقيين وأساتذة الجامعات ومشاركين من الكنيسة الكلدانية بلغت عدد البحوث المشاركة 112 بحث .
    بدأ المؤتمر بعزف السلام الوطني العراقي، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ومن ثم الوقوف دقيقة وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق والأمة العربية، تلتها كلمة السيد الأمين لاتحاد المؤرخين العرب الأستاذ الدكتور محمد جاسم المشهداني،
    ومن ثم الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية، ألقاها نيابة عنه سيادة المطران الدكتور باسيليوس يلدو المعاون البطريركي .
    ثم ألقى كلمة المؤرخين العرب الأستاذ الدكتور صالح زهر الدين من لبنان ، ثم ألقى الشاعر الشيخ الأستاذ سعد الرماحي قصيدة بهذه المناسبة .
    بعد مراسم الافتتاح بدأت جلسات المؤتمر وكما خططت لها الأمانة العامة بالمحاور المخصصة :
    فكان المحور الأول: أوجه التسامح الديني في الإسلام .
    المحور الثاني: أوجه التسامح الديني بين الإسلام والمسيحية من وجهة نظر الكتاب المسيحيين .
    والمحور الثالث: النصوص التأريخية التي توكد على التسامح بين الإسلام والمسيحية .
    المحور الرابع :كيف يمكن للمسلمين والمسيحيين تعزيز ركائز العيش المشترك .
    حيث صدر البيان الختامي عن المؤتمر .
    ووُزّعَت شهادات التقدير والمشاركة، وأُهْدِيَ لكافة الباحثين العددين 71 و 72 من مجلة المؤرخ العربي، والعدد 3 من مجلة الأنساب العربية التي تصدرها الأمانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب في بغداد.
    تلا ذلك مأدبة غداء للحضور الكرام.
    وننوه بأن الموقع الرسمي للأمانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب في بغداد، سوف يبدأ بنشر تفاصيل المؤتمر والمشاركين فيه مع ملخص عن الأوراق البحثية للمؤتمر.

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35025423
تصميم وتطوير