الخميس الموافق 28 - يناير - 2021م

“إندونيسيا والسلام في الشرق الأوسط”.. فى ندوة بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية

“إندونيسيا والسلام في الشرق الأوسط”.. فى ندوة بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية

حسام الشريف

 

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع سفارة جمهورية إندونيسيا بالقاهرة اليوم ندوة بعنوان “إندونيسيا والسلام في الشرق الأوسط”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1978.

 

استهل الندوة في جلستها الافتتاحية المهندس عبد السلام الخضراوي رئيس مركز الحوار ووكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب الذي أشار في كلمته إلى الدور المهم الذي تلعبه جمهورية إندونيسيا في دعمها لقضايا السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط، فإلى جانب كونها أكبر دولة اسلامية بعدد سكان يصل إلى ما يزيد عن 260 مليون نسمة، تُكسبها عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن خلال العامين (2019-2020) مزيدًا من الفرص التي يمكن من خلال تقديم مزيد من الدعم والمساندة لإحلال السلام والاستقرار في تلك المنطقة بصفة عامة وفلسطين على وجه الخصوص، وذلك في مواجهة التهديدات والتجاوزات والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة.

 

وقال السفير حلمي فوزي سفير جمهورية إندونيسيا بالقاهرة أنه تم اختيار إندونيسيا للرة الرابعة كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة من 1 يناير 2019 إلى 31 ديسمبر، مشيرًا إلى أنه تم تعيين إندونيسيا رسميًا رئيسًا لمجلس الأمن في مايو 2019 وسبتمبر 2020 وهو ما يؤكد أنها شريك حقيقي للسلام العالمي.

 

كما ناقشت الندوة الأوراق المقدمة من الباحثين والتي كان منها ورقة بعنوان “السياسة الخارجية الإندونيسية تجاه عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية” التي تقدم بها الدكتور رضا هلال مدرس العلوم السياسية، وناقش الباحث محددات السياسة الخارجية الإندونيسية تجاه عملية السلام، حيث تسعى إندونيسيا منذ عام 2004 لتكون دولة ذات ثقل وثقة بين الدول المتوسطة في حل النزاعات بين الأطراف المختلفة في منطقة الشرق الأوسط عموما وعملية السلام العربية الإسرائيلية على وجه الخصوص.

 

وتطرق هلال إلى الجهود السياسة الإندونيسية في مجلس الأمن بين التصدي للمزاعم والترويج للقضية الفلسطينية، كما أشار إلى مواقف السياسة الإندونيسية الرسمية في مقابل مواقف جماعات الارهاب والتطرف الإندونيسية.

 

وشارك في الجلسة الرئيسة للتعقيب على أوراق العمل المقدمة السفير سيد أبو زيد،مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق للشئون العربية، والدكتور فيبريان روديارد المدير العام للشئون المتعددة الأطراف بوزارة الخارجية الإندونيسية، وأدار الندوة الدكتور محمد طلعت مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

 

يذكر أن الندوة عقدت في فندق سميراميس بالقاهرة بحضور عدد من الشخصيات العامة منهم السفير علي الحفني مساعد وزير الخارجية الأسبق، والأستاذ حيدر الجابوري رئيس إدارة فلسطين بجامعة الدول العربية، والأستاذ علاء جمعة مدير المكتب الفني لرئيس الهيئة العامة للاستعلامات.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47592059
تصميم وتطوير