السبت الموافق 19 - أكتوبر - 2019م

اكتشاف عالمي جديد بوداي الحيتان بالفيوم

اكتشاف عالمي جديد بوداي الحيتان بالفيوم

الفيوم ـ عادل الشريف

نظمت وزارة البيئة مؤتمراً للإعلان عن اكتشاف بيئي جديد حوت ( الباسيلوسورس ايزيس) والذي يبلغ طوله 18 مترا ويعد من أطول الحيتان في العالم ، حضر فعاليات المؤتمر الدكتور خالد فهمي وزير البيئة والدكتور سيد عبد الخالق وزير التعليم العالي والمستشار وائل مكرم محافظ الفيوم والمهندس احمد ابو السعود المدير التنفيذي لجهاز شئون البيئة وحشد كبير من الاعلامين والصحفين بمصر .

أشار دكتور خالد فهمى وزير البيئة إلى أن الاكتشاف البيئي الذي نحن بصدده اليوم نتاج جهود كبيرة خلال السنوات الماضية لوزارة البيئة خاصة فريق حماية الطبيعة والبحث عن الحفريات الفقارية ، مؤكداً علي ضرورة الانتقال لحماية الطبيعة الي خدمة الطبيعة والتي تشمل الحماية والاستدامة مع تعظيم الاستفادة الإقتصادية من الطبيعة واستغلالها الأستغلال الأمثل الذى يخلق فرص عمل تقضى على مشكلة البطاله .

كما أشار أن وزارة البيئة تتبنى إستراتيجية جديدة تسعى لتنفيذها تجمع بين البيئة والأقتصاد والتنمية المجتمعية ، مؤكداً على أهمية الإستثمار فى العنصر البشرى لخلق فرص عمل وطنية تبدع وتنتج وتستثمر .

كما صرح الوزير أنه تم إنشاء متحف مفتوح بمنطقة وادى الحيتان تم تنفيذه على أحدث التصميمات الهندسية البيئية لتنشيط السياحة البيئية بالمنطقة وأنه سيكون جاهزاً لللإفتتاح بنهاية سبتمبر من العام الجارى 2015.

وفى كلمته أشار المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم أننا اليوم بصدد مؤتمر للإعلان عن كشف بيئي جديد توصل إليه فريق بحثي وطني تمكن من اكتشاف حوت (الباسيلوسورس ايزيس ) بمنطقة وادي الحيتان بمحمية وادي الريان الذي يعد كشفاً بيئيا يضاف الي الاكتشافات السابقة بالمنطقة ، مشيرا الي ان الفيوم تضم العديد من الحفريات القديمة والهياكل التي يرجع عمرها الي 40 مليون سنه بالاضافة الي انها تزخر بالعديد من المقومات البيئية والطبيعية والبحرية والاثرية التي تؤهلها لان تكون في مصاف المحافظات السياحية .

وأضاف المحافظ أنه تم اكتشاف وادى الحيتان منذ عام 1902 وتم إعلان المنطقة كمنطقة تراث طبيعي عالمي من منظمة اليونسكو عام 2005 ، مشيداً بالتعاون الوثيق والمتميز الذى يتم بين محافظة الفيوم والوزارات المختلفة وعلى رأسها وزارة البيئة بما يعود بالنفع على خدمة المواطنين وتحقيق التنمية على أرض المحافظة .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35016412
تصميم وتطوير