الأربعاء الموافق 20 - نوفمبر - 2019م

إقراء| حوار “البيان” مع اللواء حازم الشيخ حول مدينة “دمياط للإثاث”.. يوجد بالمدينه مراكز تصميم وتحليل للأخشاب..الهدف من إنشائها تحسين الإقتصاد المصرى

إقراء| حوار “البيان” مع اللواء حازم الشيخ حول مدينة “دمياط للإثاث”.. يوجد بالمدينه مراكز تصميم وتحليل للأخشاب..الهدف من إنشائها تحسين الإقتصاد المصرى

“تتراوح مساحات الوحدات من ٥٠الى١٠٠متر”
“الاعمار المحدده لأمتلاك الوحدات من ٢١الى ٥٠عاما”
“يتواجد ٢٠٠كاميرا مراقبه للحفاظ على أمان المدينه”
“توجد مراكز خدمات بها دور عباده ونقطة شرطه ومركز طبى و…”
“تقوم البنوك بتسديد مقدمات الورش كنوع من التسهيل على الشباب”
“فترة السداد تمتمد ١٠سنوات وأول سنه سماح”
“الورش متجاوره وتكمل بعضها البعض”
“أولوية امتلاك الورش تكون لابناء دمياط”
“متوفر معرض كبير لعرض انتاج أصحاب الورش”
“تتوفر مراكز بيع المواد الخام ومستلزمات صناعة الاثاث”
“ستقضى مدينة الاثاث على سماسرة الموبليات”
“المدينة ستكفى السوق المحلى “
“المدينة أرض خصبة لصناعة الاثاث لذلك تجذب المستثمرين”
“مرفق بالمدينه أراضى مساحة ٦٠٠ ألف متر مربع لانشاء المصانع”
“تم تسليم ورش المرحله الاولى والثانيه وسيتم الاعلان عن الثالثه قريبا”
“المدينه ستحتوى على فندقين أربعة وخمسة نجوم واكبر مول تجارى”
“فى السنين القليله القادمه ستكتمل المدينه نهائيا”

 

 

حوار أسماء صبري

 

مدينة دمياط للأثاث مشروع اقتصادى ضخم سوف ينقل مصر نقله عالميه ويجعل من دمياط مدينة متكامله متخصصه فى صناعة الاثاث والنهوض بها لتواكب أحدث التطورات العالميه، ويؤهلها ايضا للمنافسه الاقليميه والدوليه وبالتأكيد سيساعد هذا المشروع فى خلق فرص عمل للشباب.

 

ومن خلال حوارنا مع اللواء/حازم الشيخ مدير عام مدينة دمياط للاثاث سوف نتعرف على معلومات تهم كل مواطن حول المدينه وكيف يمكن للمواطن سواء كان من أبناء دمياط أو من خارجها أن يكون له مكان “وحده صناعيه” يعمل وينتج من خلالها ليستفيد ويفيد الدوله بأكملها؟!، وايضا ماالفرق بين أن يكون لديك مكان تعمل من خلاله خارج مدينة الاثاث والعمل من داخلها؟! ومامميزات هذه المدينه للشباب الذى يريد العمل بمجال صناعة الاثاث وماهى التسهيلات المتاحه لتشجيعهم الدخول للمدينه؟؟!

 

كل هذا وأكثر سيجيب عليه سيادة اللواء من خلال هذا الحوار الشيق… فى المقدمه أريد أن توضح لجمهور القراء  اللواء/حازم الشيخ ماهي الأهداف المرجوة من انشاء مدينة دمياط للاثاث ؟

 

الهدف الاول هو التحسين من الاقتصاد المصرى بالعموم ومحافظة دمياط بالخصوص وذلك يتم من خلال تنمية القدرة التصديريه لقطاع صناعة الاثاث خاصة مع توافر مزايا الموقع والقرب من الموانئ التصديريه دمياط/بورسعيد ،ثانيا الارتفاع بالقيمه المضافه لصناعة الاثاث بمصر من خلال تنمية صناعات الاثاث القائمه على الاستغلال الاقتصادى لهذه الثروة.
والاهم من ذلك هو المساهمه فى حل مشكلة البطاله وتوفير مزيد من فرص العمل الصناعيه ،وتم اختيار محافظة دمياط بالتحديد لتحقيق الاستغلال الامثل للامكانيات الاقتصاديه لمحافظة دمياط ومالديها من أيدى عامله تتقن مهنة صناعة الاثاث وذلك خدمة لأبناء المحافظه .
ايضا الغرض من انشاؤها هو المحافظه على البيئه والصحه العامه بتوجيه الكثير من أصحاب الورش داخل المناطق السكنيه بمدينة دمياط الى منطقة متخصصه لصناعة الاثاث.

وتكوين كيان اقتصادى جديد من خلال إقبال صغار المستثمرين التى تتناسب رؤوس أموالهم مع المساحات المتاحه من الورش داخل المدينه.

أيضا بعد ماتطلعنا على الاهداف التى أنشأت مدينة دمياط للاثاث لأجلها فى بداية الحوار أريد أن نتعرف منك سيادة اللواء عن التقديم؟كيف يمكن للشباب أن يقدم ليحصل على وحده صناعيه اأو كما هو متعارف عليها “الورشه”داخل المدينة اى ماهى الاوراق المطلوبه؟؟

 

 

فى البداية يجب على المتقدم أن يسدد ثمن كراسة الشروط والتى تتوفر فى “مكتبة مصرالعامه بدمياط” بمبلغ ٣٠٠ج غير “مسترده”ثم بعد ذلك يتوجه بإيصال الشراء الى مندوب المبيعات بالشركه لاستلام الكراسة وملحقاتها وتسجل بياناته داخل الشركه،وبعدها يستلم قائمه بالمستندات المطلوبه من قبل البنك الممول لتجهيزها قبل البدء فى التقدم للبنك للحصول على موافقة التمويل،وفى خلال ٣٠يوم يقوم طالب الوحده بتجهيز المستندات الموضحه بالقائمة المرفقة بكراسة الشروط ويتم تسليمها لفريق العمل بدمياط لمراجعتها وتسليمه المستندات ليقوم العميل بتقديمها الى البنك والاسبقيه تكون لمن يقوم بسداد مقدم الحجز،على مشترى “الوحده”أيضا أن يقوم بملئ البيانات الملحقه بالكراسه واستيفاء المستندات المطلوبه وتقديمها مره أخرى الى الشركه مرفقه باثبات سداد مبلغ مقدم الحجز والمستندات المطلوبة لتمويل الورشه والفتره المحدده للانتهاء من تلك الاجراءات هى ٣٠يوم وتبدأ من تاريخ شراء الكراسة وفى حالة سداد مقدم الوحده عن طريق التمويل البنكى وعندما يتم قبول طلب المشترى سيتم اخباره عن طريق العنوان الذى قام بوضعه فى البيانات المرفقه بكراسة الشروط ليقوم بالمجئ الينا لاستكمال إجراءات تسليمه الورشه أيضا من الاوراق المهمه أن يأتى المتقدم بأصل وصوره لبطاقة الرقم القومى الخاصه به والوكيل عنه.

 

وعند شراء الورشة تضمن توافر كل التراخيص المطلوبة وتوافر جميع الخدمات التى يحتاجها المشترى حوله من كهرباء ومياه مما يوفر عليه الوقت والجهد.
وبهذه الطريقه التى اوضحتها يمكن لاى شخص أن يتقدم ليمتلك وحدته داخل المدينه.
نعم وبالنسبه لسعر الوحدات الصناعيه “الورش” ومساحتها كم تبلغ المساحات المتوفره وماسعر كل منها؟؟
مساحة الوحدات الصناعية تتراوح من ٥٠ الى ١٠٠متر وسعر المتر للوحدات يكون ٥٩٥٠ج لمن يريد أن يدفع نقدا مضافا اليها وديعة الصيانه٥%من اجمالى قيمة الورشه.
اما من أراد التقسيط فمقدم الوحده ال١٠٠ متر يكون ٧٣٠٠٠جنيه مصرى ومقدم ال٥٠ متر يكون ٣٦٥٠٠جنيه مصرى ويتواجد أيضا ورش للماكينات والدهانات تتراوح مساحتها من ٢٠٠ الى ٤٠٠متر وهذه المقدمات تكون من خلال التمويل البنكى كنوع من انواع تسهيل الدفع.
نعم وماهى البنوك المسؤله عن التمويل والتسهيلات ليعرف المتقدم على أى بنك سيذهب ؟

 


البنوك المسؤوله عن التمويل والتسهيلات هى(بنك مصر،بنك التعمير والاسكان،البنك العربى،بنك التنمية الصناعيه)
من المهم أيضا معرفته هل هناك شروط لأعمارالاشخاص المتقدمين لامتلاك الوحدات الصناعيه”الورش” أم انها متاحه لجميع الاعمار ؟؟
نعم تستوفى شروط المتقدمين أن تكون أعمارهم لاتقل عن ٢١عاما ولاتزيد عن ٥٠ عاما حتى يكونوا قادرين على العمل والانتاج ونوع من أنواع الاهتمام بالشباب لامتلاك مشاريعهم الخاصه.
من الممكن أن نتعرف أيضا سيادة اللواء على عدد الوحدات الصناعيه”الورش”الموجوده بالمدينة وأيضا الخدمات المتواجده داخل المدينة؟؟
عدد “الورش”الموجوده بالمدينة هى ١٤٩٢ورشه صغيره ومتوسطه وبالنسبة للخدمات المتواجده بالمدينه فهناك منطقة للصناعات المكملة ومنطقة للخدمات يوجد بها عيادات، وأمن وحماية المدينة،ومرافق عامة،ودور عبادة،وموقف نقل عام .
وأيضا يوجد معرض مؤقت على مساحه كبيره جدا حتى يحين موعد أنشاء المعرض الاساسى للمدينه يتم من خلال هذا المعرض مساعدة أصحاب “الورش”فى عرض أعمالهم داخل المدينه لتسهيل تسويق انتاجهم فالمدينة سيأتى لها زوار من داخل وخارج مصر ليروا هذه المنتجات.

 


كما يوجد أيضا وحدات لتصميم الاثاث وسأقوم بشرح هذه النقطه بالتفصيل..عندما يبدأ شخص فى انتاج قطعة الاثاث يجب أن يكون لديه تصميم يعمل على أساسه فاذا جاء بتصميم يجب أن يعرضه على مركز التصاميم المتاح داخل المدينه واذا أراد تعديل فى التصميم يقوم المسؤلين فى المركز بتعديله واذا أراد تصميم جديد يتم اعطاؤه تصميم جديد على حسب رغبة مالك الورشه وعندما ينتهى التصميم يأخد “شهادة الايزو”من مركزين خدميين يتواجدون داخل المدينه.

 

يوجد أيضا معمل تحاليل للخشب..كيف؟؟!!

 

عندما يتم ادخال الاخشاب التى سيتم تحويلها لقطع أثاث وهى ” أخشاب الزان” والمعروفه بأنها أجود انواع الاخشاب فلا نعتمد فقط على سمعة جودتها ولكن نقوم بتحليلها لمعرفة اذا كان بها أى عيوب ومعرفة نوعها بدقه أيضا حتى يكون لدينا ثقه بالمنتج النهائى .
كما يوجد بالمدينه عدد٢٠٠كاميرا لتغطية المدينه بأكملها وكانوع من الامان وايضا نقطة شرطه ومركز طبى.

نعم كل هذا سيقدم خدمه لكل مواطن يقدم على امتلاك “ورشه”داخل المدينه فكل هذا يوفر له العمل فى أمان ويتمتع بالراحه أثناء العمل وذلك لوجود كل مايريده حوله أيضا نريد أن نتعرف على التسهيلات المتاحه لتشجيع الشباب على المجئ للمدينة لامتلاك الوحدات خاصتا فى الوقت الحالى من الصعب أن الشباب يخشى على أخذ أى خطوه حذرا من عدم توفر المال لديهم؟؟
الشركة تقوم بإنشاء الورش والمصانع و يتم بيعها بأسعار مناسبه لأصحاب الورش الصغيره والمتوسطة عن طريق تمويل بنكى ميسر لمدة ١٠سنين مع سنه سماح فهذه المده تعطى لاصحاب الورش الفرصه للسداد دون ضغط عليهم
أيضا مخطط للورش أن تكون مكملة لبعضها البعض اى أن صاحب الورشه لايحتاج للخروخ خارج المدينة ليأتى بخامات ليكمل بها انتاجه ليكون جاهز للعرض أو البيع بل كل مايريده سيجده متوفر بجواره داخل المدينه حتى ينتهى من إنتاج عمله فهو ينتج ٥٠% من العمل وباقى “الورش” المتخصصه فى جميع المجالات تقوم بإنتاج ماتبقى بنسبة ال٥٠% الاخرى.

 

سؤال يشغل الجميع هل يشترط على المتقدمين أن يكونوا من داخل محافظة دمياط فقط أم أنها متاحه لجميع أبناء المحافظات الاخرى؟؟

 

نحن نجعل الاولويه لابناء دمياط لما لديهم من الخبره فى مجال تصنيع الاثاث فهم معروفين بجودة انتجاهم للاثاث منذ زمن،ولكن اذا تم الانتهاء من تسليم “الورش”لابناء دمياط فلا مانع لأبناء المحافظات الاخرى أن يكون لديهم ايضا وحدات صناعيه داخل مدينة دمياط للاثاث.
علمنا أنه يوجد مراحل لتسليم الورش للمتقدمين لامتلاكها فهل تم تسليم مراحل حتى الان؟؟
بالفعل تم تسليم المرحله الاولى وتم طرح عدد محدود من الورش الصناعيه المخصصه للصناعة الاثاث والصناعات المغذيه والتكميلية فى المرحله الثانيه وتم الانتهاء منها فى تاريخ ٢١من فبراير الحالى ويتم البيع و التسليم نقدا او بالتقسيط من خلال البنوك المشاركه وسيتم الاعلان قريبا عن بدء المرحله الثالثه..
من وجهة نظرك سيادة اللواء ماالفائده التى تعود على المواطن الدمياطى بالخصوص عندما يفكر فى ترك “ورشته” الخاصه التى يعمل بها تحت منزله مثلا ويأتى ليمتلك وحده صناعيه داخل مدينة دمياط للاثاث ؟؟؟
اولا الفائده التى تعود عليه كبيره جدا فليس هناك مقارنه أبدا بين مكان تعمل من خلاله ولاأحد يراه ولايهتم به وبين مكان الجميع يزوره ليشاهد جمال ماينتجه من جوده عاليه وزوق راقى وأسعار مناسبه .
فالمدينه أرض خصبه للاستثمار بالنسبه له ينتج ويعمل فى بيئه مناسبه له وجميع احتياجاته متاحه بين يديه لايتضطر للابتعاد عن مكان عمله ويعطل عمله ليأتى بمسمار مثلا لان فى المدينه تتوفر ايضا مراكز لخدمته تقوم بتوفير له جميع المواد الخام بأسعار مناسبه وذلك نتيجه تجميع مراكز بيع مستلزمات الانتاج بجوار موقع ورش التصنيع مما يوفر عليه نفقات النقل ويجد بها جميع الاكسسوارات اللازمه لانتاج قطع الاثاث وعندما ينتهى من انتاجه لا يتضطر ايضا بأن يبحث على من يقوم بعرضه وشراءه لان كما ذكرت سابقا أن المدينة سيكون بها معرض كبير جدا لعرض انتاج أصحاب الورش.
كما أنه تم تأسيس جمعيه للصناع أبناء المدينه مسجله فى وزارة التضامن الاجتماعى تتكفل لمن يلتحق بها بتسويق منتجاته وهناك مساحات كبيره داخل المدينه يتحرك بها النقل الثقيل كما يشاء أى يمكنه تصدير منتجاته للخارج من خلال هذه الشاحنات لكن من الصعب عليه جدا ان تدخل مثل هذه الشاحنات داخل مدينة دمياط لان مساحات الشوارع ضيقه جدا ولا يتم زيارتها من خلال الاجانب لانه من الصعب على أى شخص من داخل أو خارج مصر أن يعرف الطريق الذى يسلكه للتجار الموثوق منهم ويختلط على الشخص الذى يريد أن يشترى الاثاث لمنزله من اين يعرف الموثوق من جودة وخامة الاثاث الذى يقوم ببيعه من الذى يقوم بغشة ويظهر له سماسرة الموبليات كما يدعون على أنفسهم من كل مكان ليلتهموا الزائر”الزبون” ويقوموا بتوصيله لاى مكان مقابل قدر من المال..!! فمدينة الاثاث سوف تقضى على هؤلاء لان الزائر”العميل” وجد له مكان يثق به ويجد مايتناسب مع زوقه الخاص ليشترى منه مايريد بكل سهوله ودون عناء فى التنقل هنا وهناك .
هل تعتمد المدينة على الانتاج للتصدير فقط ام الانتاج للاكتفاء المحلى أيضا؟؟
المدينة تنتج لتكفى الانتاج المحلى والتصدير بالطبع ليس علينا أن نقول بأنها انشأت لتصدر فحسب ولكن عندما نقرر أن المدينة ناجحه ففى المقام الاول تكون قد انتجت وقامت بالاكتفاء المحلى وبعد ذلك تصدر كى تتحسن الاحوال الاقتصاديه لمصر فدخول العمله الصعبه يحدث فارقا كبيرا فى اقتصادنا المحلى والعالمى وهذا مانسعى لتحقيقه من خلال مدينة دمياط للاثاث فهى مدينه عملاقه ونقله حضاريه و عالميه بالنسبه لبلدنا .
وبالنسبة للتصدير فمن رؤية سيادتك كيف تستطيع المدينة استقطاب المستثمرين والعملاء من خارج مصر لزيارتها؟؟
مدينة دمياط للاثاث لايوجد لها مثيل فى العالم ولأول مره فى التاريخ يتم انشاء مدينه متخصصه لصناعة الاثاث فمن المتعارف هو وجود المصانع او الورش الصغيره لكن لم يوجد من قبل مدينة للاثاث تضم مشاريع الورش الصغيره وتجاورها أيضا المصانع وتم اختيار مكان انشاؤها بدقه وتم اختيار دمياط لان أولادها أيديهم عامله ويعتبروا فنانين فى صناعة الاثاث ليس الفن فى الشكل الخارجى فقط ولكن ايضا فنانين فى جودة ودقة صناعتهم للاثاث وذلك بمفرده دافع كبير يثير الفضول لاى شخص سواء مصرى او أى جنسية أخرى أن يذهب لرؤيتها والتعرف عليها والشراء منها أيضا وهذا الذى يقوم بتحسين الكيان الاقتصادى لمصر ومحافظة دمياط وينقلها نقله عالميه وحضاريه ومن أهداف المدينة ايضا هو جذب استثمارات جديدة بقطاع الصناعات المغذيه لصناعة الاثاث.حيث أن تجانس الأنشطة الاستثماريه فى المنطقه الواحده يتيح للمستثمر تكاليف تنافسيه لاقتصاديات التشغيل والتسويق.
فى النهايه نحب أن نتعرف على الخطط المستقبليه للمدينة وهل تكتفى على ماهو قائم أم مازال هناك المزيد؟؟
للعلم… المدينه لم تكتمل بعد فهناك الكثير من المخطط له لم يتم انشاؤه حتى الان فمدينة دمياط للاثاث تتيح مساحات اراضى مرفقة وجاهزة للبناء والتشغيل بمساحة كليه تبلغ ٦٠٠الف متر مربع يقوم بخدمتها مجموعة من الورش الصغيره والمراكز الخدمية.
وايضا سيتم انشاء عدد ٢ فندق اربعة وخمسة نجوم لمن يريد اقامة فى المدينه لعدد من الايام وايضا سيتم بناء أكبر مول تجارى داخل المدينه فكل هذا سيتم انشاؤه من خلال الخطه الموضوعه للشكل النهائى للمدينه فى السنين القليله القادمه.
فى نهاية هذا الحوار الممتع والمفيد لكل مواطن مصرى نود أن نشكر سيادتكم  اللواء /حازم الشيخ مدير عام مدينة دمياط للاثاث على ماأخذناه من وقتك الثمين ونتمنى من الله أن يوفقك فى ادارة هذا الصرح العظيم فعندما نرى هذا المشروع الكبير يجب أن ينتابنا الفخر بهذا البلد العظيم الذى دائما يعمل ليفيد أبناؤه ويعطى لهم المزيد والمزيد.
فى الخاتمه نتمنى أن يكون هذا المشروع جالب للخير والبركه على مصر ان شاءالله.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35769277
تصميم وتطوير