الأربعاء الموافق 21 - أغسطس - 2019م

إعلام زفتى ينظم ندوة حول ” حقوق و احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة”

إعلام زفتى ينظم ندوة حول ” حقوق و احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة”

 

مصطفى النحراوى _ سيد عبدالدايم

 

نظم مركز إعلام زفتى بمحافظة الغربية بالتعاون مع مجلس المدينة و الادارة التعليمية ندوة إعلامية تحت عنوان ” حقوق و احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة “بمقر قاعة مجلس مدينة زفتى.
تحدث في الندوة الدكتور ياسر محمد عبد الغنى موضحاً المقصود بذوي الاحتياجات الخاصة .
وقال ان الكمال لله وحده و كل البشر لديهم نقص في جانب معين وان اي انسان معرض في اي مرحلة عمرية لان يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة .
و تطرق الى انواع الاعاقات (حسية ” سمعية ـ بصرية” ـ فكرية ” بسيطة ـ شديدة ” ـ بدنية في ” الايدي ـ القدام ـ الشلل الرباعي ) . .
و اشار الى بعض الاسباب التى تؤدي الى انجاب طفل ذوي اعاقة و هي تلوث البيئة المحيطة بالام بمادة الرصاص و عدم التغذية السليمة للام قبل و بعد الحمل الى جانب حدوث مشاكل اثناء الولادة كنقص الاوكسجين الذي قد يؤدي للاصابة بالشلل الرباعي و الاجهاد و التدخين و شرب الكحوليات و اهم سبب هو زواج الاقارب.
وقال ان من حقوق هؤلاء الاشخاص بداية من تقبل الام له فهي اول شخص يتعامل مع هذا الطفل ثم ياتي دور الاسرة و المؤسسات لدمجه في المجتمع بشكل صحيح ثم دور الحكومة و تهيئة الجو المناسب لدمج الطفل في المجتمع.
ثم اوضح دور وزارة التربية و التعليم في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع يوجد في زفتى مدرسة على بن ابي طالب للتربية الفكرية بمجمع المدارس و مدرسة خاصة بالاعاقات السمعية و البصرية بمؤسسة ناصربزفتى و كذا المدرسة المهنية للصم في المحلة .
و اضاف انه يتم قياس تقدم الدول و تحضرها بمدى الاهتمام بهذه الفئة و رعايتهم رعاية كاملة .
ثم اشار الى المجهودات التى تقوم بها الدولة و القيادة السياسية لتوفير احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة و دمجهم في المجتمع .
وقد دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور وتم الرد على استفساراتهم .
و قد قام الجمهور بالمطالبة بعمل دورات تدريبية مستمرة لمدرسي ذوي الاحتياجات الخاصة على احدث الوسائل للتعامل معهم و تنمية قدراتهم و مهارتهم و كذا العمل على الزام القطاع الخاص بتطبيق تعيين نسبة الـ 5% من المعاقين الى جانب العمل على توفير الدعم المادي للمدارس الحكومية لتطوير مبانيها من حمامات و سلالم ممهده و كذا وسائل التعامل مع هؤلاء الاطفال من دعم منظومة الدمج في المدارس .
شارك فى الندوة لفيف من موظفو المجلس و الوحدات المحلية .
أدار فاعليات الندوة  فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي اعلام .
تحت إشراف  رمزى الحسانين يوسف ـ مدير المجمع الإعلامي و  سمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا .

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33484406
تصميم وتطوير