الثلاثاء الموافق 15 - أكتوبر - 2019م

إسرائيل تقاطع مناقشة تقرير حرب غزة

إسرائيل تقاطع مناقشة تقرير حرب غزة

احمد عناني

رفضت إسرائيل المشاركة في جلسة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان، الاثنين، لمناقشة تقرير يرجح ارتكاب جرائم حرب خلال الحرب على غزة العام الماضي، حيث قال سفير إسرائيل إن المجلس يعاني من “قصور أخلاقي”.

ونقلت “فرانس برس” عن سفير إسرائيل ايفيتار مانور “أنا هنا في الخارج ولست هناك لأن مجلس حقوق الإنسان تخلى عن الإنصاف وأصبح يعاني من قصور أخلاقي، وقام بتسييس مخاوفه بشان حقوق الإنسان بشكل تام”.

وفي وقت سابق قدمت ماري ماكغوان ديفيس رئيسة لجنة الامم المتحدة للتحقيق في الحرب على غزة في 2014، تقرير اللجنة الى المجلس.

وانتقدت دافيس في تقريرها الذي نشر الأسبوع الماضي “الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدولي من قبل إسرائيل والفصائل الفسلطينية المسلحة في بعض الحالات التي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب”.

وانتقدت اللجنة بشكل خاص “القوة العسكرية الهائلة” التي استخدمتها إسرائيل في غزة خاصة ضد المباني السكنية والمدارس التابعة للأمم المتحدة وتساءلت ما إذا كانت الهجمات على المدنيين “حصلت على الموافقة على الأقل بشكل ضمني من صانعي القرار على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية”.

ودان التقرير كذلك القصف “العشوائي” لآلاف الصواريخ وقذائف الهاون الذي تعرضت له إسرائيل. وقال التقرير إن هذا القصف كان يهدف على ما يبدو “لنشر الرعب” بين المدنيين الإسرائيليين.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل ستفكر مرة أخرى في مقاطعة المجلس بشكل تام كما فعلت على مدى عام ابتداء من مارس 2012 بسبب خطط المجلس التحقيق في الضرر الذي تلحقه المستوطنات اليهودية بحقوق الفلسطينيين – قال مانور إن ذلك يعتمد على اللغة النهائية لقرار سيتم طرحه هذا الأسبوع استنادا الى التقرير.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34935338
تصميم وتطوير