الأربعاء الموافق 17 - يوليو - 2019م

إستعدادات محافظة الغربية لشهر رمضان المبارك 1440هـ – 2019م

إستعدادات محافظة الغربية لشهر رمضان المبارك 1440هـ – 2019م

 

مصطفى النحراوى _ سيد عبدالدايم

 

إستعدت محافظة الغربية لإستقبال شهر رمضان المبارك حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة وغرفة عمليات فرعية بكل مركز ومدينة ومديريات الخدمات لتلقي بلاغات المواطنين طوال الشهر الكريم وتذليل أيه عقبات والعمل على حلها فوراً والإطمئنان على توافر كافة السلع والخدمات.
وأصدر اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية تعليماته لقطاعات ومديريات الخدمات بدائرة المحافظة بإعداد خطط عمل تنفيذية بكل قطاع وبالتنسيق بين كافة القطاعات لتوفير الخدمات والسلع الإستهلاكية اللازمة وبكميات مناسبة خلال هذا الشهر الكريم وتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق لمراقبة السلع الإستهلاكية المعروضة وضمان سلامتها صحياً وتوافرها بالأسواق بالكميات والأسعار المناسبة لتلبية إحتياجات المواطنين طوال الشهر.
وإعداد خطة مرورية لتكثيف التواجد المروري وتنظيم المرور في الشوارع والميادين الرئيسية بمدن المحافظة وضمان السيولة المرورية خلال ساعات الذروة.
– وقامت محافظة الغربية بتوفيرمعارض لجميع أنواع السلع الإساسية تغطى المحافظة .. حيث إفتتح محافظ الغربية سلسلة معارض أهلاً رمضان بطنطا والمحلة الكبرى ضمن 11 معرض على مستوى المحافظة تشمل جميع أنواع السلع التموينية الأساسية من أرز وسكر وزيت وألبان وجبن وجميع أنواع البقوليات والخضراوات والفاكهة والمنظفات واللحوم الطازجة والمجمدة وجميع مستلزمات الشهر المعظم بأسعار تقل بنسبة 25% مقارنة بنظيرها فى الأسواق الخارجية .. بالإضافة إلى عمل 204 منفذ ثابت و57 منفذ متحرك لتغطية كافة قرى المحافظة.

قطاع التمويـــن:
– تكثيف المرور على المطاحن للتأكد من إنتاج الدقيق البلدي 82% بالمواصفات والأوزان القانونية وتوفير الأرصدة اللازمة لإنتاج الخبز البلدي مطابق للمواصفات القانونية وسحب عينات من الدقيق وإرسالها لمعامل التحليل.
– تعديل مواعيد المخابز البلدية بجميع مدن وقرى المحافظة فترة صباحية ومسائية بما يتناسب مع الشهر الكريم ويوجد على مستوى المحافظة عدد 1351 مخبز .. مع تكثيف المرور عليها فى جميع مراحل الإنتاج من بداية العجن حتى نهاية الإنتاج وإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات القانونية.

– التأكد من أن إنتاج الخبز يتم من خلال ماكينات الصرف الخاصة بالمخبز ووفقاً للضوابط المنظمة لذلك.
– تقوم الشركة العامة لتجارة الجملة وفروعها بتوفير السلع التموينية في حدود القيمة النقدية المخصصة لكل فرد فى البطاقة الذكية من خلال السلع التي تقوم بصرفها للتجار التموينين على مستوى قرى ومدن المحافظة وبالأسعار المقررة والبالغ عددهم 1937 تاجر تمويني بدائرة المحافظة و123 مشروع جمعيتي و67 جمعية تعاونية إستهلاكية والسلع عبارة عن السكر والزيت والأرز والشاي والدقيق والمكرونة بجميع أنواعها والفول والعدس والمسلى الصناعي والمسلى الطبيعي والجبن الأبيض وتصرف هذه السلع حسب الرغبة.
– تقوم مديرية التموين بالمرور على التجار التموينيين للتأكد من الإلتزام بفتح محلاتهم والإعلان عن مواعيد العمل وتسليم السلع المختلفة لأصحاب البطاقات التموينية بالأسعار الرسمية فى حدود قيمة الدعم المخصص لكل فرد.
– يتم التنبيه على الشركات المنفذة للبطاقات البدل فاقد وتالف وفصل إجتماعي بطاقات مستجدة سرعة إصدار البطاقات.
– تكثيف المرور على المحلات العامة وأسواق الجملة ونصف الجملة والسويقات ومحلات بيع المواد الغذائية والغير غذائية ومحلات الجزارة والأسماك للتأكد من مطابقتها للمواصفات وصلاحيتها للإستهلاك الأدمى .. والتنسيق مع مديري الجمعيات الإستهلاكية لتوفير جميع السلع الغذائية وطرحها لتجار التجزئة.
– تم التنسيق مع شركات المطاحن والشركة العامة لتجارة الجملة بطرح عبوات من الدقيق الفاخر 72% خلال شهر رمضان والتنسيق مع الشركات الصناعية المنتجة للمواد الغذائية من الزيوت والصابون والمسلى والمنظفات لتكثيف المعروض من منتجاتها بالأسواق وجميع المنافذ الموجودة بدائرة المحافظة.
– طرح كميات 1954.980 طن من الأرز المستورد بفروع شركة الجملة بسعر الكيلو 9 جنيه للمستهلك وطرح كميات مضاعفة من اللحوم السوداني والمجمدة والدواجن بفروع دلتا ماركت والمنافذ المتحركة والثابتة للشركة.
– تم تشكيل حملات يومية للمرور على البدالين التموينيين وشركات الجملة للتأكد من وفرة السلع التموينية والأساسية ومدى إلتزام البدالين التموينين وشركات الجملة للقوانين والقرارات التموينية والتأكد من توافر الأرصدة وخاصة الأرصدة الإستراتيجية من السلع الأساسية للبطاقات التموينية لموجهه أى أزمات وكوارث وتوفير سلع جيدة بالأسواق.
– تم تشكيل حملات يومية بالتنسيق مع الصحة والطب البيطري ومباحث التموين للمرور على المحلات العامة والسوبر ماركت ومحلات الجزارة والسلاسل التجارية والجمعيات والمصانع والصيدليات للتأكد من مدى إلتزام أصحابها بالأسعار ومدى مطابقة السلع المعروضة للمواصفات القياسية مدى صلاحيتها للإستهلاك الأدمى ومتابعه تنفيذ القرار 330 لسنة 2017 الخاص بإصدار فواتير ضريبية للسلع الغذائية تشمل سعر المصنع وسعر البيع للمستهلك ونوعية السلع وكمياتها والإعلان عن أسعار بيعها للمستهلك فى مكان ظاهر والتأكد من صلاحية السلع وبياناتها وأنها مصنعة فى مصانع مرخصة وسحب عينات وإرسالها للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.
– تقوم الجهات الرقابية بالمرور اليومي على الأسواق للتأكد من جودة السلع وملائمة الأسعار وفى حالة وجود مخالفات يتم إتخاذ الإجراءات القانونية.
– التنسيق المستمر مع محطات تعبئة البوتاجاز وإستمرار عملية إنسياب شحن إسطوانات البوتاجاز بمختلف مستودعات المحافظة والبيع بالسعر الرسمي.
– التواجد الدائم بمحطات الشحن والمستودعات بدائرة المحافظة وذلك للإشراف على الشحن والبيع وحل المشكلات أو العقبات التي تعترض عملية الشحن والتوزيع ومنع أى إختناقات تحدث في التوزيع والتنسيق مع شركة بوتاجاسكو للدفع بسيارات مخصصة فى المناطق ذات الطلب الزائد لسد حاجة المستهلكين وبصفة يومية ويوجد 240 مستودع غاز على مستوى المحافظة لتوفير إحتياجات المواطنين من هذه السلعة الهامة
– متابعة الشحن فى محطة مصر للبترول والجمعية التعاونية للبترول وشركة أنابيب البترول للتأكد من الشحن لمحطات تموين السيارات المنتشرة فى جميع أنحاء المحافظة ( قطاع عام وخاص وإستثماري ) مع متابعة وصول الحصص لتلك المحطات لتسجيلها فى سجلات 21 بترول والإشراف على التوزيع وعدد محطات الوقود 216 محطة محروقات
– العمل على توفير حصص المخابز من السولار اللازم لإنتاج الخبز مع توفير أرصدة دائمة لتلك المخابز.
– تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية لتلقى الشكاوى والعمل على حلها وتشكيل غرفة عمليات فرعية بكل إدارة تموينية بدائرة المحافظة لمتابعه حالة الأسواق أولاً بأول وعرض الموقف وإتخاذ مايلزم من إجراءات فى هذا الشأن.
قطاع الصحــة :
– إستعدت مديرية الصحة والسكان بالغربية لإستقبال شهر رمضان المبارك برفع درجة الإستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية وتشكيل غرفة عمليات بالمديرية والإدارات الفرعية لتلقي البلاغات من المواطنين وتشكيل فرق للرقابة على الأغذية بكافة أنواعها.
– إيقاف أجازات العاملين ووقف الحالات الغير طارئة.
– توافر الأدوية ومستلزمات الطوارئ بكميات إضافية من المخزون الإستراتيجي لأدوية الطوارئ والكوارث بالمخزن الإقليمي.
– توافر كميات من أكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية (بنوك الدم التجميعي بالمستشفيات ( م المحلة العام – م زفتى العام – م كفر الزيات العام – م سمنود – بنك الدم الإقليمي).
– إخلاء 30% من أسرة المستشفيات ذات العلاقة بالطوارئ (الجراحة العامة – جراحة العظام – جراحة المسالك – جراحة المخ والأعصاب – الرعاية المركزة بأنواعها – مراكز الحروق والسموم ).
– زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بجميع التخصصات بأقسام الطوارئ بالمستشفيات والتأكد من وجود أطباء وفنيين الأقسام المعاونة (الأشعة – المعمل – بنك الدم ) والتأكد من جاهزية قسم الطوارئ والأقسام المعاونة للعمل بكفاءة.
– حصر دوري بعدد خلايا حفظ الموتى الموجودة بكل مستشفى وإبلاغ طوارئ المديرية والإدارة المركزية للرعاية الحرجة وغرفة عمليات المحافظة عن أي أعطال وكذا الإبلاغ عن وجود عجز فى الأشخاص أو الأدوية أو المستلزمات.
– تجهيز فريق الإنتشار السريع لدعم المستشفيات وقت الحاجة ورفع درجة الإستعداد بجميع سيارات المرفق والمرور الدوري المكثف على مراكز الإسعاف خلال تلك الفترة.
– سرعة الإبلاغ عن جميع الأمراض المعدية للمديرية والتي يتم الإبلاغ عنها بمستشفيات الحميات والوحدات الصحية المختلفة وإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لها وسرعة إخطار الوزارة.
– توفير جميع الإمكانيات بمستشفيات الحميات من أخصائيين ومساعدي أخصائيين ونواب وهيئة التمريض طوال 24 ساعة لمواجهة أي حالة طارئة.
– تنظيم حملات صباحية ومسائية يومياً بما فى ذلك أيام الجمع والعطلات الرسمية مع سحب العينات وإرسالها للفحص وقيام فرق من مراقبة الأغذية وعددهم 25 فريق للمرور على الأسواق الشعبية والسويقات بمدن وريف المحافظة.
– تنظيم حملات مكثفة للمرور على مصانع الأغذية ومحلات عرض بيع الأغذية والتأكد من إستيفائها للإشتراطات الصحية وسحب عينات من الخامات الأولية والمنتج النهائي للتأكد من صلاحيتها للإستهلاك الأدمى.
– يتم سحب عينات من الأغذية المتداولة والمعروضة وخاصة ياميش رمضان والتأكد من بياناتها والإضافة الغذائية ( المواد الحافظة ).
– تشديد وتكثيف الحملات على السلخانات ومحلات عرض وبيع اللحوم بكافة أنواعها ومعامل المخللات والباعة الجائلين ورخصهم ومعروضاتهم من الأغذية والمشروبات مع سحب عينات منها وإرسالها للفحص والتحليل وكذا تشديد وتكثيف الحملات على بائعي الفول المدمس والمشروبات الغير غازيه للتأكد من خلوها من المواد الملونة الصناعية .
– تشديد الرقابة على محلات الكعك والبسكويت والبيتي فور خلال شهر رمضان وعلى النوادي والمقاهي والكافيتريات والفنادق والأماكن السياحية وموائد الرحمن.
– تنظيم حملات للمرور على كافة ومحلات تصنيع وتخليل الأسماك المدخنة والمملحة وثلاجات المستوردين مع سحب عينات منها وإرسالها إلى المعامل للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الأدمى.
– يتم إتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية فى مواجهه حالات التسمم الغذائي الجماعي مع رفع درجة الإستعداد القصوى بغرف العمليات الوقائية والمستشفيات تحسباً لحدوث أي حالات مرضية مع توفير أدوية الطوارئ وخاصة الأمصال لمثل هذه الحالات.
– تكثيف حملات مشتركة والمرور اليومي على المحلات وأماكن البيع للتأكد من رفع القمامة والمخلفات أولاً بأول ومراعاة النظافة العامة وحصر أماكن تجمع القمامة وإخطار الوحدات المحلية وجهاز النظافة والتجميل بضرورة رفع القمامة يومياً والمرور على دورات المياه العامة ودورات المياه بالمساجد والمتنزهات وإستيفائها للإشتراطات الصحية ورش المبيدات بها .. وكذا تكثيف الجهود فى أخذ عينات المياه للفحص الكميائى والبكتريولوجى يومياً والمرور على محطات المياه لقياس نسبة الكلور المتبقي بالمياه بالشبكات يومياً .
قطاع الأوقاف:
– إستعدت مديرية أوقاف الغربية لإستقبال شهر رمضان المبارك للإعتكاف.
– إحياء ليالي رمضان عن طريق عمل خطة مشتركة بين الأوقاف والأزهر (الملتقى الفكري) فى 49 مسجد على مستوى المحافظة.
– تفعيل دور المدارس العلمية العشر على مستوى المديرية وذلك بعد صلاة العصر يومياً.
– تنشيط عمل خطة القوافل الدعوية بواقع عدد (8) محاضرات خلال الشهر وكذا الدروس اليومية بمسجد المديرية وإلقاء محاضرة يومية ما بين صلاة العشاء والتراويح.
– عمل خطة لإقامة إحتفالات بالعاشر من رمضان وغزوة بدر وفتح مكة وليلة القدر.
** قطاع التضامن الإجتماعي:
إستعدت مديرية التضامن الإجتماعي لإستقبال شهر رمضان المبارك بتكثيف النوبتجيات لمواجهة أى طوارئ خلال شهر رمضان وبدعم الجمعيات الأهلية التي تقوم بأنشطة دينية ورعاية إجتماعية وتقديم مساعدات مالية وعينية لأبناء المحافظة لذوى الظروف الإجتماعية الخاصة.
– تقوم الجمعيات الأهلية على مستوى المحافظة سواء جمعيات رعاية أو جمعيات تنمية بتوزيع اللحوم والملابس والأغذية والمساعدات المالية والعينية على الأسر الأكثر وكذلك المطلقات والأرامل واليتامى كما ستقوم الجمعيات الأهلية بعمل قوافل لتوزيع كرتونة رمضان على عدد من قرى ومراكز ومدن المحافظة كمرحلة أولى .. كما سيتم توزيع مواد غذائية وتموينية لمساعدة عدد من الأسر الأشد إحتياجاً في قرى المحافظة.
قطاع الطب البيطري:
إستعدت مديرية الطب البيطري لإستقبال شهر رمضان المبارك بزيادة عدد الأطباء وإلغاء جميع الأجازات والراحات لجميع الأطباء العاملين بقطاع المجازر والتفتيش على اللحوم وسرعة إجراء الكشف على المذبوحات وقيام إدارة المجازر بالمرور اليومي على المجازر لمتابعة الأعمال وتوفير كافة الوسائل اللازمة لتطهير مجارى الصرف الصحي للمجازر وسرعة التخلص من مخلفات الذبح وتوفير المياه اللازمة والعمل على مراقبه خطوط المياه لعدم إنقطاعها.
– الدفع بعدد من الأطباء المتميزين فى مجال الكشف على اللحوم وكذا أيضاً عدد من العمال المدربين على العمل داخل المجازر لمجابهة الأعداد الزائدة من الذبائح اليومية خلال شهر رمضان والتعرف على المشاكل والصعوبات وحلها بما يؤمن العمل داخل المجازر وينظمه.
تكليف رؤساء أقسام المجازر بالإدارات البيطرية بالتواجد يومياً بالمجازر الواقعة في نطاق كل مركز لمتابعه الأعمال والتنبيه بضرورة الإلتزام بالمواعيد الرسمية في العمل حتى الإنتهاء من الذبح داخل المجزر وسرعة أعمال الذبح بالنسبة للجزارين وتسهيل مهامهم بالمجازر على فترتين
– تكثيف الحملات التفتيشية على محلات عرض وبيع اللحوم والدواجن والأسماك والمطاعم والأسواق صباحاً ومساءً لضبط المخالفين بالتنسيق مع مباحث التموين ومديرية التموين
– توفير الملابس والزى الرسمي الملائم للأطباء وجميع العاملين بالمجازر من (بالطو – بدل للعمال – بوت برقبة) لتحقيق إشتراطات الأمان الحيوي وتقليل معامل التلوث والحفاظ على المظهر اللائق وتوفير المادة الملونة اللازمة لختم اللحوم الصالحة للإستهلاك الأدمى وتوفير جميع المطهرات وأدوات النظافة اللازمة لجميع المجازر.
– عمل الصيانة اللازمة للمجازر من ترميمات وتنظيف وأعمال صيانة وسباكة وإضاءة وتعاقدات للتخلص السريع من الفرت وذلك لرفع الكفاءة الإنتاجية للمجازر – عمل غرفة عمليات بالمديرية لعمل نوبتجيات على مدار 24 ساعة يومياً لتلقى أي شكاوى من المواطنين والعمل على حلها فوراً.
الوحدات المحلية والمرافق العامة:
– إستعدت الوحدات المحلية بدائرة المحافظة لشهر رمضان المبارك بتكثيف العمل بها وإعداد ورديات على مدار 24 ساعة للقيام بأعمال النظافة العامة ورفع الإشغالات والتعاون مع مديريات الخدمات فى خطط وبرامج عملها طوال الشهر الكريم.
– كما تقرر رفع درجة الإستعداد بمرفق الكهرباء وتشكيل فرق إضافية تعمل على مدار 24 ساعة لمواجهة أي أعطال حيث تم عمل صيانة بجميع الأكشاك والمحولات الكهربائية لمواجهه أي أحمال زائدة خلال شهر رمضان وخاصة بالمناطق التي تظهر بها مظاهر الإحتفال بشهر رمضان وإعداد فرق لمواجهة الطوارئ طوال 24 ساعة.
– كما تم رفع درجة الإستعداد بمرفقي مياه الشرب والصرف الصحي طوال 24 ساعة وتكثيف ورديات العمل بهذه المرافق لتلقى أيه بلاغات أو شكاوى خاصة بمياه الشرب والصرف الصحي والعمل على حلها فوراً.
بيان بأرقام تليفونات غرف الطوارئ لقطاعات الخدمات:
غرفة طوارئ المحافظة : 3335531 – 3333263
مركز طنطا 3334909
مركز المحلة 3333668
مركز السنطة 5472777 – 5470555
مركز زفتى 570499 – 5703455 – 5702472
مركز بسيون 2730149
مركز قطور 2760555
غرفة طوارئ الصحة : 3334260- 3334755 / 123
غرفة طوارئ التموين: 3304948 – 3303771
غرفة طوارئ الميـاه : 3334611
غرفة طوارئ الصرف الصحي : 3332511
غرفة طوارئ كهرباء أول : 3333977
غرفة طوارئ كهرباء ثان : 3291622

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32588734
تصميم وتطوير