الأحد الموافق 16 - ديسمبر - 2018م
//test

أن تولد غنيًا أفضل من أن تولد موهوبًا.. الجدارة في مجتمعنا كذبة

أن تولد غنيًا أفضل من أن تولد موهوبًا.. الجدارة في مجتمعنا كذبة

عبدالعزيز محسن

هكذا كشف-علم الموروثات- تطبيق الوراثة على الاقتصاد وهو علم حديث.ثورة في علم الجينوم تتجه إلى الاقتصاد، يمكنها إن تتيح لنا قول شيء ربما كنا نشك في صحته، ولكنها لا تؤكّده أبدًا: المال يتفوق على الموروثات (الوراثة) .باستخدام مقياس جديد يعتمد على الجينوم (المحتوى الجيني)، وجد علماء الاقتصاد أن المواهب الوراثية تتوزّع بالتساوي تقريبًا بين الأطفال في العائلات ذات الدخل المنخفض والعائلات ذات الدخل المرتفع، لكن النجاح ليس كذلك.

يتخرّج الأطفال الأقل موهبةً من الآباء ذوي الدخل المرتفع من الجامعة بمعدّلات أعلى من الأطفال الأكثر موهبةً من الآباء ذوي الدخل المنخفض.
أوّلَا، أُخِذ بعين الاعتبار الأشخاص الذين درجات جينومهم في الرُبع الأعلى على مؤشر جيني وقام الباحثون بربطها بالإنجاز التعليمي.

حوالي 24% فقط من الأشخاص المولودين لآباء منخفضي الدخل في تلك المجموعة ذات الإمكانيات العالية يتخرجون من الجامعة، وهذا يتضاءل مقارنةً بمعدّل التخرّج الجامعي البالغ 63% للأشخاص ذوي الدرجات الوراثية المماثلة والذين حالفهم الحظ بأن يولدوا لأبوين ذوي دخل مرتفع.

على خلاف ذلك من الطرف الآخر من مقياس التسجيل الجيني، حوالي 27% من أولئك الذين يسجَّلون في الرُبع السفلي من المؤشر الوراثي مولدون لآباء من ذوي الدخل المرتفع، متخرجون من الجامعات .
وهذا يعني أنه من المحتمل على الأقل أن يتخرجوا من الجامعة مثل الطلاب ذوي الدخل المنخفض للآباء ذوي الدخل والدرجات الأعلى.
المصدر
https://www.sciencealert.com/genetics-reveals-being-rich-gives-you-a-better-chance-at-graduating-uni-than-being-talented

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 26853978
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com