الجمعة الموافق 03 - ديسمبر - 2021م

أفضل شركات الطيران الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط

أفضل شركات الطيران الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط

تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واحدة من أغنى مناطق العالم ثقافيًا وتاريخًا. فهي تمتاز بالصحاري الشاسعة والتاريخ العريق. وتضم العديد من الدول الفريدة التي يجب أن تكون ضمن قائمتك السياحية، نظرًا لتحسين وتطوير خدماتها السياحية حتى أصبحت أحد أسواق الطيران الأكثر أهمية على الإطلاق، وذلك بفضل أنشاء عدد من شركات الطيران الكبرى.

ومع الإقبال المتزايد على السفر بتكلفة منخفضة، تتنافس شركات الطيران في المنطقة على تقديم أفضل الخدمات بميزانية محدودة، ويأتي في المقدمة الشركات التالية:

العربية للطيران

طيران الجزيرة

فلاي دبي

طيران ناس

طيران سما

طيران البحرين

إير بلو

طيران ناس

يعتبر طيران ناس من أول شركات الطيران ذات التكلفة المنخفضة في المملكة العربية السعودية ويخدم كافة المناطق في المملكة والشرق الأوسط وآسيا.

يقع مقر الشركة الرئيسي في العاصمة الرياض، وتمتلك أسطولاً ضخمًا من الطائرات، تشمل طائرات A320-200 وA320-NEO.

تأسست الشركة في 17 فبراير عام 2007، وخلال فترة قصيرة استطاعت تطوير نفسها بقوة لتندرج ضمن قائمة أكبر وأفضل شركات الطيران الرخيصة في منطقة الشرق الأوسط.

وهي توفر نحو 350 رحلة أسبوعيًا ل13 وجهة في المملكة ونحو 11 وجهة خارج البلاد، وحوالي 40 طائرة. وبهذا العدد، أصبحت ثاني أكبر شركات الطيران لدى المملكة العربية السعودية بالنسبة لحجم الأسطول.

بجانب مجموعة الأسعار الاقتصادية التي تعرضها الشركة لوجهات مثل مصر إلى الإمارات العربية المتحدة والأردن، تقدم أيضًا بعض الخدمات المخصصة مثل خدمات النقل التي يقودها سائق من سيارات Careem، ورحلات طيران خاصة للحجاج والمعتمرين، وخيارات تذاكر الأعمال للمسافرين.

العربية للطيران

 

 

العربية للطيران هي من أكبر شركات الطيران ذات التكلفة المنخفضة التابعة للقطاع الخاص. يقع مقرها الرئيسي في مطار الشارقة الدولي التابع لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتمتلك العربية للطيران أسطول مكون من 43 طائرة يخدم أربعة محاور إضافية، وهم:

مطار الإسكندرية (مصر)

مطار الدار البيضاء (المغرب)

مطار أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة)

مطار رأس الخيمة الدولي (الإمارات العربية المتحدة)

تقدم الشركة خدماتها إلى حوالي 170 وجهة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا الوسطى وأوروبا. كما أنها تحتل المرتبة الرابعة كأكبر شركة طيران في الإمارات من حيث حجم الأسطول. وأيضًا، تمتلك نحو 43 طائرة من طراز إيرباص A320-200s، وكلها مدعومة بخدمات Sky Café التابعة لشركة النقل، بالإضافة إلى إمكانية التسوق المعفاة من الرسوم الجمركية. ويمكن القول بأن العربية للطيران تقدم أكثر العروض الترفيهية المفيدة في الهواء، وهو ما يسمى ببرنامج “Fun Onboard”.

وقد نالت العربية للطيران الكثير من الجوائز والأوسمة. ففي عام 2009، حازت على جائزة أفضل شركة طيران منخفض التكلفة في الشرق الأوسط لثالث عام على التوالي، وذلك في حفل توزيع جوائز الخطوط الجوية العالمية.

وعلى الرغم من التحديات القوية التي واجهتها، قد حصلت على لقب أفضل شركة طيران منخفضة التكلفة في الشرق الأوسط من قبل كل من مركز طيران آسيا والمحيط الهادئ (CAPA)، وذلك في مؤتمر توقعات الطيران في آسيا 2009 في بكين وفي قمة الدوحة للطيران 2009.

طيران الجزيرة

تعد طيران الجزيرة أول شركة طيران في دولة الكويت تابعة للقطاع الخاص، كما أنها تحتل الترتيب الثاني كأكبر شركة طيران في الكويت. تم تأسيس الشركة عام 2004، وخلال تلك الفترة استطاعت أن تقدم خدمات متميزة ونالت العديد من الجوائز والأوسمة، حيث إنها مرشحة في فئة جوائز السفر العالمية عن أفضل طاقم مقصورة منخفض التكلفة.

يمتلك طيران الجزيرة أسطول مكون من 10 طائرات جديدة من طراز إيرباص A320. وتم تجهيز كل طائرة بمقاعد جلدية مميزة لشركة الطيران، بينما توفر مقصورة درجة رجال الأعمال إعدادات تسجيل وصول خاصة للمسافرين. وتوفر أيضًا للمسافرين حوالي 40 كجم للأمتعة، مع إمكانية الوصول إلى صالات المطار بسهولة، بالإضافة إلى خدمات ترفيهية حصرية على متن الطائرة.

فلاي دبي

فلاي دبي هي شركة طيران اقتصادية مملوكة للحكومة ومقرها في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي تعد واحد من أكثر الشركات منخفضة التكلفة. تشغل الشركة 54 طائرة من مركزها في مطار دبي الدولي ويتكون أسطول فلاي دبي من طرازات طائرات بوينج B7373 فقط.

اعتبارًا من مايو 2021، بدأت فلاي دبي بتشغيل خدمات مجدولة لما يقرب من 80 وجهة في 50 دولة مثل السعودية والأردن وأفغانستان وبنغلاديش ومصر وبيلاروسيا وروسيا وفنلندا والهند وعمان والعراق وباكستان وقطر وبولندا ورومانيا وتايلاند وتركيا وأوكرانيا.

شركة سما للطيران

تم تأسيس شركة سما للطيران عام 2005، و انطلقت أول رحلة لها من مطار الملك فهد الدولي في الدمام إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة في 18 مارس 2007. منذ ذلك الوقت، واصلت شركة الطيران تطوير شبكة خطوطها لتُشغل نحو 176 رحلة أسبوعية ل16 وجهة داخل المملكة العربية السعودية والدول المجاورة، مثل الإمارات العربية المتحدة ولبنان ومصر وسوريا والأردن.

تمتلك سما للطيران نحو 6 طائرات من طراز بوينج 737-300، والتي يتم الحفاظ عليها وفقًا للمعايير الدولية من قبل شركة لوفتهانزا تكنيك. بالإضافة إلى طاقم شركة سما المدربين ومقدمي الخدمات الأخرى، يعمل لديها أكثر من 580 موظفًا.

طيران البحرين

طيران البحرين هي أول شركة طيران منخفض التكلفة تابعة للقطاع الخاص في البحرين، وتوفر رحلات سياحية بأسعار مناسبة لجميع الفئات والتي تضم الممتازة والسياحية. ويعد طيران البحرين من أكثر خطوط الطيران ألتزامًا بالمواعيد، فحوالي 97% من رحلاتها الجوية تتم في الموعد المحدد.

تم تأسيس الشركة في شهر يوليو من عام 2007، وتمتلك أسطول حديث مكون من 8 طائرات طراز إيرباص A320 و A319. يتم أشغال حوالي 91 رحلة أسبوعيًا لتخدم نحو 21 وجهة في دول الخليج العربي وأفريقيا وإيران وشبه القارة الهندية.

أونور للطيران

تعتبر أونور للطيران من شركات الطيران الرخيصة التي يقع مقرها الرئيسي في اسطنبول في تركيا. بدأت أونور للطيران رحلاتها في مايو 1992 بطائرتين مستأجرتين من طراز إيرباص A320، ومن ثم توسعت بشراء طائراتها الخاصة.

تعمل طائراتها من مطار أتاتورك الدولي الشهير (IST)، وتقوم بعمل رحلات منخفضة التكلفة بين تركيا والعديد من دول أوروبا الغربية التي تشمل المملكة المتحدة وإسبانيا ودبي والنمسا وفرنسا وسويسرا وألمانيا.

كما توفر أونور للطيران مجموعة من الخدمات المحلية بين اسطنبول و12 مدينة تركية أخرى، وهو الأمر الذي يزيد من حدة المنافسة مع الخطوط الجوية التركية. كما تعتمد طرقها الداخلية على أجرة ثابتة وتغطي مدن مثل طرابزون وبودروم وماردين وميلا سوقونيا ودالامان.

اقرأ أيضًا:

أوزبكستان من دول العالم الرائدة في جذب السياحة الدينية

وزارة السياحة والآثار تنظم عدد من الرحلات التوعوية لمختلف فئات المجتمع

اتحاد الكيانات المصرية فى اوروبا يرحب بقرار الحكومة البريطانية بعودة السياحة إلى مصر

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55680813
تصميم وتطوير