الأربعاء الموافق 27 - يناير - 2021م

أستاذ بطب الزقازيق يضع رؤية لتعزيز الصحة وتقوية الجهاز المناعي مع مطلع العام الجديد

أستاذ بطب الزقازيق يضع رؤية لتعزيز الصحة وتقوية الجهاز المناعي مع مطلع العام الجديد

أستاذ بطب الزقازيق يضع رؤية لتعزيز الصحة وتقوية الجهاز المناعي مع مطلع العام الجديد

 

الصحة هي أفضل نعمة يجب الحفاظ عليها لا لنفسك فقط ، بل ولعائلتك . ويمكنك أن تبدأ عامك الجديد 2020 بخطة صحية تتضمن خطوات عملية لتعزيز الصحة و مقاومة الأمراض قبل وقوعها أو التعامل معها إذا وقعت لا قدر الله .

 

محمد الجريتلى

 

يقدم د.عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة بكلية طب الزقازيق رؤية صحية عامة لتقوية الجهاز المناعة وتعزيز الصحة .

 

يقول د. المر إن الصحة كما تعرفها منظمة الصحة العالمية و المؤسسات الصحية الدولية “محصلة لتكامل 4 أبعاد( بدني ، نفسي، اجتماعي ، و روحاني) . ومن ثم لابد من اتخاذ خطوات لتحقق أهداف هذه الأبعاد وأنصح بأن يشترك في تنفيذها جميع أفراد العائلة وخاصة الفئات الحساسة مثل الأطفال وكبار السن والمرضى المزمنين.

 

وحدد د. المر خطوات أساسية لتعزيز الصحة بأبعادها الأربعة ، أولها البعد البدني وتتمثل في المشي لمدة 45 دقيقة يوميا ، والتوقف عن التدخين ، وانقاص الوزن 5 كيلوجرام ، وتناول الغذاء بنظام الطبق الصحي وهو أفضل نظام عالمى لتناول الغذاء المتوازن. وفيه يتناول الفرد كل الغذاء فى طبق واحد نصفه من الفواكه والخضراوت وربعه من البروتينات والربع الاخير من النشويات ، والكشف المبكر عن الأمراض مثل الفحوص المبكرة للدم التي ينصح بها الأطباء في كل مرحلة عمرية ، وعدم التردد في علاج الأمراض العضوية في بداياتها ، واتباع إرشادات الطبيب.

 

أما البعد النفسي والعقلي فتتمثل خطواته في تطوير خطة العمل في المكان الذى تعمل به ، الحرص على دورات التنمية البشرية و التخطيط الإدارى ، وقراءة كتاب شهريا على الأقل من الكتب الثقافية العالمية .

 

وتتمثل خطوات البعد الاجتماعي وهو بعد لتقوية المناعة في بر الوالدين ـ صلة الأرحام ـ زيارة الأقارب والاصدقاء ، و تأكد من دورها الإيجابي في تحسن البعد النفسي ، والتطوع في الجمعيات الأهلية لمساعدة الأخرين.

 

ويختتم د. عبداللطيف المر رؤيته وخطته لتعزيز الصحة وتقوية الجهاز المناعي بالبعد الروحاني الذي تتمثل خطواته في التصالح مع النفس ومع الآخرين ، والحرص على قراءة ورد محدد من القرأن يوميا مع الصلاة في مواعيدها ، والخلاصة ” ابدأ عامك الجديد وتصالح مع نفسك ومع أهلك وواحرص علي الصدقة ؛ فالصدقة تطفئ غضب الرب وتداوى المرضى وتجلب حب الأهل وكما تؤكد أبحاث طبية عديدة أن الصدقة و فعل الخير يعززان مناعة الجسم . وكل عام والجميع بخير ومصرنا الحبيبة في أمن وسلام

 

أستاذ بطب الزقازيق يضع رؤية لتعزيز الصحة وتقوية الجهاز المناعي مع مطلع العام الجديد

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47568393
تصميم وتطوير