الأحد الموافق 18 - أغسطس - 2019م

أزمة اللحوم البرازيلية بين المقاطعة والحظر

أزمة اللحوم البرازيلية بين المقاطعة والحظر

أزمة اللحوم البرازيلية بين المقاطعة والحظر 

 

 

 

 

إيمان البدوى 

 

 

أثارت اللحوم البرازيلية الأوساط العالمية بعد فضيحة وجود شبهات فساد فى  اللحوم البرازيلية وما أشيع عن بيع منتجات فاسدة  والتى كانت سببا فى طلب الاتحاد الأوروبى من البرازيل تعليق إرسال شحنات اللحوم البرازيلية إلى الدول الأعضاء، حتى لا يتخذ قرارا بفرض حظر عليها وقد يستغرق وقتا طويلا لرفعه، بحسب دبلوماسيين أوروبيين.

حيث اجتمع  خبراء الاتحاد الأوروبى، الجمعة، في العاصمة البلجيكية بروكسل؛ لبحث الإجراءات المحتملة على وقع فضيحة الفساد البرازيلية.

 

وذكرت وكالة رويترز أن هيئات زراعية أوروبية طالبت المفوضية الأوروبية بضرورة اتخاذ إجراءات أقوى ضد واردات اللحوم البرازيلية.
 
ويجتمع خبراء الاتحاد الأوروبي، الجمعة، في العاصمة البلجيكية بروكسيل؛ لبحث الإجراءات المحتملة على وقع فضيحة الفساد البرازيلية.
وكان  الاتحاد الأوروبى قد  طلب من البرازيل أن “تسحب فورا كل المؤسسات المتورطة في عملية الغش” من لائحة الشركات التي يسمح لها بالتصدير.

ويشتبه بأن المخالفات ارتكبت من جانب 21 مستودعا للتبريد، بينها أربعة لديها تصاريح تصدير إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال بريفيو إن “المفوضية تتابع عن كثب مع الدول الأعضاء ونلتزم درجة أكبر من الحذر في الفحوص الإلزامية للمواصفات على واردات المنتجات ذات المنشأ الحيوانى القادمة من البرازيل”.

وجاءت أكبر ضربة تجارية من العملاق الصينى ، فالصين هي الثانية بين الدول التي تشتري لحوم البرازيل في العالم. وقال مصدر إن السلطات الصينية حظرت مؤقتا واردات اللحوم البرازيلية اعتبارا من 19 مارس الجاري “كإجراء احترازى “.

الا أن الأمر شمل بعض الدول العربية لتلحق بالاتحاد الأوروبى لفرض الحظر على اللحوم البرازيلية على خلفية تلك الفضائح وشبهات الفساد  فقد أعلنت السعودية  وقف استيراد اللحوم والدواجن البرازيلية من 4 شركات بعد تزايد المخاوف من سلامة تلك الأغذية القادمة من البرازيل  ..

والأمر المماثل كان فى مصر حيث تقرر إيقاف الموافقات الاسترادية لشحنات اللحوم القادمة من البرازيل مؤقتا لحين ورود الرد الرسمى من السفارة البرازيلية بالقاهرة على استفسار وزارة الزراعة حول طريقة ذبح الماشية والدواجن الحية فى المجازر البرازيلية ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.

بحسب ماكشفه تقرير  لوزارة الزراعة، أن مصر  حريصة على التأكد من جودة اللحوم البرازيلية خاصة وأنها تعتبر من أكثر الدول المصدرة لمصر حيث بلغت الكميات المستوردة حوالى 120 ألف طن من اللحوم خلال العام الماضى فقط، وأن الجهات الرسمية المصرية لم تتلق أى تقارير تؤكد وجود مشاكل فى عمليات الذبح وجودة اللحوم، خاصة وأن هناك إجراءات احترازية كبيرة، وتم رفض مجازر صغيرة والتأكيد على مجازر المركز الإسلامى، وهناك انتقادات كبيرة وجهت لمصر بسبب تعنتها وتشددها فى الإجراءات الاحترازية بالمقارنة بالسعودية والإمارات والحكومة دائما ما تتشدد لصالح صحة المواطن.

الا أن الامارات قد أعلنت خلو  الأسواق من اللحوم البرازيلية والدواجن الفاسدة مؤكدة أن كل مايتم استيراده من منتجات يخضع لقوانين صارمة ورقابة عالية وذلك قبل طرحها على المواطن الاماراتى ……

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33406764
تصميم وتطوير