الثلاثاء الموافق 13 - نوفمبر - 2018م
//test

أحمد عناني ..يكتب..كيف وقع بن سلمان في شباك الادارة الامريكية 

أحمد عناني ..يكتب..كيف وقع بن سلمان في شباك الادارة الامريكية 

أحمد عناني ..يكتب..كيف وقع بن سلمان في شباك الادارة الامريكية 

لابد و أن تتعامل مع الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى، على أنه رجل الصدفة، يمكن أن تقول إن ابن الملك الذي لم يتجاوز من عمره الثلاثين (مواليد ٣١ أغسطس ١٩٨٥) وجد نفسه فجأة في قلب الأحداث، بعد تولى والده الحكم في السعودية. الامر الذي ذكرني وقتها بفلم معالي الوزير الذي جسدة القدير الفنان احمد زكي حينما جاء وزيرا بالصدفة ثم تحول الي غول كبير في عالم السياسة وظل في الوزارة الي نهاية الفلم وقضي علي كاتم اسرارة ليستمر في الحقيقة ان بن سلمان سار علي خطي السيناريو ولكنة لم يقدر ان يعيش فيه فهو حقا جاء بالصدفة ولي لولي العهد وبعدها تم تصعيدة ليكون ولي العهد ورأي انه لكي يستمر لابد وان يتخلص ممن يعرفون حقيقة امرة
فعندما تتأمل الصورة من قريب، ستكتشف أن محمد بن سلمان رجل الصدفة، ليس هو رجل الأقدار، كان مهما أن يظهر في هذه الفترة بحيويته، وطموحه الجامح، ورغبته في أن يكون له دور، فلم يأت ليحمل لقب ولى ولى العهد فقط، ولأمانة هو نجح في هذا وأكثر .
محمد بن سلمان هو نائب لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشئون الاقتصادية.. والأهم من ذلك كله، هو وزير دفاع المملكة؟
 
 
ولكن السؤال من يقف خلف بن سلمان في مسيرته ؟؟؟؟
 
 
لفت انتباهى تقرير نشرته الـ«بى بى سى» عن محمد بن سلمان، كان عنوانه دالا بالنسبة لى، وأعتقد أنه سيكون مفيدًا في قراءتنا لشخصيته، كان العنوان «وزير الدفاع السعودى: الأمير الذي يقلق العالم».
قبل أن أقرا التقرير سألت: وهل يقلق محمد بن سلمان العالم بالفعل؟
لا أريد أن أصادر على ما جاء في التقرير، فمن المهم أن نعرف وجهة نظر في النهاية لن تكون خالصة ولا منزهة عن الهوى؟
 
تقرير الـ«بى بى سى»: «جاء إعلان السعودية بتشكيل تحالف عسكري إسلامى لمحاربة الإرهاب متناسقا مع السياسة التي تبناها وزير الدفاع الجديد محمد بن سلمان، الذي تقود بلاده تحالفا عسكريا عربيا، يشن غارات جوية على المتمردين الحوثيين في اليمن المجاورة».
قدم محمد بن سلمان في سياق هذا التقرير، فتساءل أولا: فمن هو الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي؟
وكانت الإجابة طبقا للتقرير: «لقد أحدث تعيين الأمير محمد بن سلمان، نائبا لولى العهد في السعودية ووزيرا للدفاع، مفاجأة في البلاد وخارجها، ليس لحداثة سنه فحسب، بل لشخصيته ومواقفه وطموحاته أيضا».
الأمير محمد بن سلمان مولود في عام ١٩٨٠ (التاريخ الصحيح هو ١٩٨٥)، وهو أكبر أبناء الملك سلمان من زوجته الثالثة، والأحدث فهدة بنت فلاح بن سلطان.
وهو حاليا أصغر وزير للدفاع في العالم، كما يشغل مناصب عديدة أخرى، منذ تولى والده عرش السعودية، منها رئيس مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية، فضلا عن منصب نائب ولى العهد.
تلقى الأمير محمد بن سلمان تعليمه كله في السعودية، عكس أغلب الأمراء والكثير من الشباب السعوديين، إذ تشير الإحصائيات إلى أن عدد السعوديين المسجلين في الجامعات الأمريكية وحدها بلغ عام ٢٠١٤ أكثر من ١١٠ آلاف طالب.
ودرس محمد بن سلمان الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الرياض، وتذكر التقارير الرسمية أنه كان من المتفوقين العشرة الأوائل على مستوى المملكة، والثانى في دفعته.
والأمير محمد بن سلمان هو الأخ غير الشقيق للأمير سلطان بن سلمان، أول رائد فضاء عربى، شارك في رحلة «ديسكفرى ٥١ الأمريكية عام ١٩٨٥».
بعد تخرجه التحق الأمير محمد بالقطاع الخاص، قبل أن يعينه والده مستشارا له عام ٢٠٠٩، عندما كان أميرا لمنطقة الرياض.
ثم أخذه معه، مستشارا خاصا، عندما عين نائبا لولى العهد ووزيرا للدفاع عام ٢٠١١، ولكن الأمير الشاب، لم يكتف بهذا المنصب «الرمزى»، وراح يبحث عن المجد الشخصى، فأنشأ مؤسسة «الأمير محمد بن سلمان»، (أطلق بن سلمان على مؤسسته اسم مسك الخيرية) التي تعتنى بالشباب المعوز.
ثم تولى رئاسة المؤسسات الخيرية التي أنشأها والده، قبل أن يصبح نائبا لولى العهد ووزيرا للدفاع، ومنها مؤسسة الأمير سلمان للشباب، ومؤسسة الأمير سلمان الخيرية للسكن، وجمعية القرآن الكريم في الرياض، ومؤسسة مدارس الرياض.
وأصبح رئيسا شرفيا للعديد من الهيئات الأخرى، منها جمعية الإدارة السعودية، والجمعية الوطنية للوقاية من المخدرات، ومؤسسة الحرف التقليدية، والمجلس الأعلى للمؤسسات الخيرية في الرياض.
حتى الآن يسرد تقرير الـ«بى بى سى» المعلومات المعروفة والمتداولة عن الأمير، لكنه يقترب منه أكثر عندما يقول: «عرف الأمير محمد بن سلمان، حسب المقربين منه، بأنه منذ طفولته، مختلف في اهتماماته وسلوكه عن كثير من أقرانه، فهو لم يدخن ولم يشرب الخمر في حياته.
بعد ان سمعت التقرير كاملا وهنا اتعمد سردة ايضا حتي تتضح الرؤية كاملة ..
وهنا تسأل خطير لماذا تمجد بي بي سي في بن سلمان ؟؟؟؟؟؟
ومن ساعد في تصعيدة الي ولي العهد ؟؟؟؟؟
في الحقيقة التسأل الاول يرد علي الثاني بن سلمان فتي الصدفة قد وقع في شباك الادارة الامريكية ف بي بي سي تعتبر النافذة الاولي للادارة وتمجد في بن سلمان وبعدها يتم تصعيدة في ظروف غامضة وهنا يبدو ان الادارة الامريكية اوفت بوعدها تجاة الفتي الصدفة فتقلد المناصب بمساعدتهم في غياب تام لسلمان الاب بدعم اعلامي واستراتيجي يبدو ان اليوم هو يوم رد الجميل لامريكة فقد تم إيقاف عدد من رجال الأعمال، ومسؤولين كبار متهمين في قضايا فساد، وأكدت المصادر أن من بين الذين تم إيقافهم 3 أمراء؛ حيث تم إيقاف الأمير “ت. ن. ع” بتهمة توقيع صفقات أسلحة بطريقة غير نظامية، كما تم إيقاف الأمير “م . ع. ع” بعد قيامه بعقد صفقات وهمية وتوقيع عقود لشركة تابعة له، بالإضافة إلى الأمير “و. ط. ع” بسبب قضايا غسل أموال.
كما تم إيقاف رجل الأعمال (و. ب) صاحب المجموعة التلفزيونية الأكبر عربيا بعدة تهم تتعلق بالفساد، وإيقاف عادل فقية وزير الإقتصاد والتخطيط بتهم الفساد وقبول الرشاوي وسيول جدة، كما تم إيقاف (خ، ت) رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشاوي.
وأكدت المصادر لـ”عاجل” أنه تم إيقاف جميع المسؤولين المتهمين بقضية “سيول جدة” الشهيرة، في مقدمتهم عادل فقية وزير الإقتصاد والتخطيط بسبب قضايا الفساد وقبول الرشاوى.
وكشفت المصادر أنه تم إيقاف مالك مجموعة تلفزيونية شهيرة عربياً بعدة تهم تتعلق بالفساد، بالإضافة إلى رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشاوى، بالإضافة إلى محافط هيئة الاستثمار السابق (ع ، د) بعدة تتهم تتعلق بالفساد.
وكان أمر ملكي قد صدر بتشكيل لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.
وجاء في الأمر الملكي :”استثناءً من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام”.
بالإضافة إلى أنه “للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق، عند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريرًا مفصلًا عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن”.
ليتحول الامر الي انقلاب داخل الاسرة الملكية وهذا مراد امريكا للقضاء علي المملكة تحت سيتار تطهير الفساد . وهكذا جاء الدور علي تدمير السعودية علي ايادي الفتي الاهوج …

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 25594417
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com