الخميس الموافق 17 - أكتوبر - 2019م

أحمد المصري يكتب…نصائح هامه عند تناول الفسيخ

أحمد المصري يكتب…نصائح هامه عند تناول الفسيخ

أحمد المصري يكتب…نصائح هامه عند تناول الفسيخ

 

بقلم الدكتور/أحمد المصري استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية

في البدايه كل عام وجميع متابعينا بخير،بناءاً علي رغبه الكثير من حضراتكم بخصوص تناول الوجبات المملحه مثل “الفسيخ أو الرنجه،السردين” في أعياد شم النسيم كما هو معروف،وإيمانا مني بحقكم في الارشادات الخاصه عند أكل هذه المأكولات،اضطررت لكتابة بعض النصائح الهامه التي يجب اتباعها في هذا اليوم.


عند أكل الفسيخ …الرنجة …السردين  :::
&&لا ينصح به مساءا
&&الاقلال قدر المستطاع من الخبز.
&&استخدام الليمون علي الأكل لقتل البكتيريا.
&& تناول الكثير من ::الموز و الكنتالوب و البطيخ.
&& شرب مغلي البقدونس –شرب الشاي الأخضر. للتخلص من الماء المخزن بالجسم .
&&الكثير من الخس والخيار :لتقليل نسبه الملح بهذه الاطعمه.
&&شرب الماء البارد كثيرا علي مدار اليوم مش أقل من10كوب ماء
للتخلص من الملح الزائد بالجسم من أكل تلك الاطعمه. ويفضل الماء البارد قبل الأكل.
بعض العادات السيئة التي ينبغي تجنبها بعد أكل تلك الأطعمة:::
&&يعتبر تناول “الشاي” بعد وجبات الفسيخ والرنجة أحد أكثر العادات السيئة التي يرتكبها البعض معتقدين أن الشاي يحرق الدهون بسرعة، ولكن الصحيح أن مادة “الكافيين” الموجودة في الشاي، تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، حيث إنها تعمل علي تبطئ عملية الهضم وامتصاص الحديد من الجسم.


2. الفواكه:
اكد علماء المان إن “المعدة” تستغرق نصف ساعة على الأقل لحرق الدهون، لذلك عند تناول البعض الفاكهة بعد الطعام مباشرة فستجد المعدة صعوبة في حرق الطعام والفواكه في وقت واحد، كما أن تناول الفاكهة عقب الأكل مباشرة يصيب الإنسان بـ”غازات” و”ثقل في المعدة”.
3. التدخين:
حذر الأطباء بشدة من التدخين بعد الوجبات وخاصة وجبات “الأسماك المملحة”، حيث إن مادة “النيكوتين” الموجودة في السجائر قد تصيب الإنسان بـ”تسمم الدم”.

 


4.النوم:
“النوم”..من أكثر العادات الخاطئة التي يفعلها الكثيرون بعد تناول الوجبات، وخاصة وجبات “الأسماك المملحة”، لكن النوم يوقف حركات الجسم من الداخل و الخارج ليظل الأكل مخزنا داخل المعدة بدون عملية الهضم.

 

#بعض المشروبات التي يوصي ب تناولها بعد أكل تلك الاطعمه:::
أولا: العصائر الطبيعية الطازجة
– يفضل تناول العصائر الطبيعية الطازجة التى يتم عملها فى البيت والتى تحتوى على الفيتامينات من أجل القضاء على البكتيريا التى يحتوى الفسيخ والرنجة وهى تعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود ملح زائد فى الفسيخ والرنجة.


ثانياً: النعنان والليمون
– يعمل الليمون كمضاد حيوى رائع يعمل على قتززل البكتريا وكذلك يعمل النعناع على راحة المعدة وتهدئتها بعد هذه الوجبة الثقيلة التى تحتوى على كمية كبيرة من الإملاح.


ثالثاً: الينسون
– الينسون لها تاثير فعال فى تهدئة المعدة ويعمل على تقليل حركة الأمعاء ويخفف من تقلصات الأمعاء وهو مهدئ رائع للجسم بعد تناول الفسيخ والرنجة.
والخلاصة بانه بعد تناول وجبات الأسماك المملحة التى يشتهر يوم شم النسيم مثل الرنجة والملوحة والشردين والبصل والفسيخ والأسماك بكافة أنواعها، وبعد التعرض لأشعة الشم ينصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية وينصح بتناول الينسون الساخن،

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34972482
تصميم وتطوير