الأربعاء الموافق 18 - سبتمبر - 2019م

«أبوعبيدة ابن خالة الوزير» المسمار الأخير فى نعش مختار جمعة

«أبوعبيدة ابن خالة الوزير» المسمار الأخير فى نعش مختار جمعة

كتب/عماد عنان

بالرغم من كونها وزارة دينية دعوية تهدف إلى نشر الفضيلة والأخلاق بين المواطنين إلا أن هذا لا يحول بينها وبين الوقوع في مستنقع الفساد الذي بات عاملا مشتركا في كافة مؤسسات الدولة، ففي الوقت الذي يخرج فيه وزير الأوقاف محمد مختار جمعة مرتادا للمنابر جهورا بصوته الاجش محذرا من المحسوبية والفساد على حساب الكفاءة والمهنية، ومتوعدا لكل من يثبت في حقه شبهة من فساد، يٌكتشف أن الوزير نفسه من وقع في هذا الفخ، ومن سخًر مكانته وحصانته لخدمة الأقارب والمعارف، وهو ما نشرته بوابة ” الصباح ” في تقرير لها عبر موقعها الالكتروني.

يشير التقرير إلى نفوذ وسطوة احد الأئمة بوزارة الأوقاف ، وهو إمام أحد مساجد مدينة نصر، ويدعى الشيخ أبوعبيدة حسن عبدالهادى، الذي يشير إليه العاملون بالوزارة باعتباره الرجل الثاني.
اللافت بحسب مصدر بالأوقاف، أن أبوعبيدة ليس من مستشارى الوزير، محمد مختار جمعة، أو من وكلاء الوزارة، بينما عمره لم يتجاوز الثلاثين عامًا، ويستمد قوته وسلطته على أئمة الأوقاف كونه ابن خالة الوزير، بحسب تأكيد المصادر.
وأوضح التقرير أن أبوعبيدة يتردد على الوزارة بشكل شبه يومى، كما أنه يتدخل في كل كبيرة وصغيرة في العمل، بل إنه تقدم بمقترح للوزير بشأن شروط وضوابط الاعتكاف فى المساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان أول هذه الشروط الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات فقط ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، معتمدًا على أن المسجد الذى لا تقام به الجمعة باعتبارها فرضا لا يُقام فيه الاعتكاف الذى هو سنة.
وأشار المصدر إلى أن أبوعبيدة، يحضر جميع لقاءات واجتماعات الوزير بقيادات الأوقاف، كما أنه يصر على حضور جميع مؤتمرات الدكتور، مختار جمعة، آخرها مؤتمر تجديد الخطاب الديني الذي عقدته الأوقاف نهاية الشهر الماضي، موضحًا أن جميع الأئمة يعتبرون أبوعبيدة بمثابة «اليد اليمنى».
وبحسب المصدر، فإن وزير الأوقاف أطاح قبل شهرين، بالدكتور أمين محمد، الذي كان يتولى منصب مفتش عام في ديوان عام الوزارة، وذلك لقيامه بالشطب على اسم الشيخ أبوعبيدة من كشف التوقيعات لعدم تواجده في المسجد خلال فترة عملة الرسمية، موضحًا أن الشيخ أمين يُفتش على أغلب المساجد فى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، وتصادف مروره على مسجد «الرحمة» بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر وقت صلاة العصر، وبسؤال العاملين بالمسجد عن إمام المسجد اكتشف أن أبوعبيدة، لم يحضر لمدة أسبوع، ورغم ذلك يوقع أحد العمال بالنيابة عنه، فضلًا عن وجود مخالفة بتسكين إمامين فى المسجد رغم أن المسجد صغير، ووفقًا للقوانين المنظمة لعمل الوزارة، فإنه لا يتم تعيين إمامين فى مسجد واحد إلا بصدور قرار من وزير الأوقاف شخصيًا، لافتًا إلى أن المساجد الكبرى التى يتوجب تعيين إمامين بها مثل مسجد الجامع الأزهر وعمرو بن العاص والسيدة زينب وغيرها من مساجد آل البيت.
واتهم المصدر وزير الأوقاف بممارسة ما سماه بـ«الاستبداد» داخل الوزارة، بعد إصدار القرار رقم 107 داخل الأوقاف، منذ عدة شهور، بالمنع التام لرجال الوزارة وجميع الأئمة من الحديث أو الإدلاء بأي معلومات لوسائل الإعلام على اختلافها، إلا بعد حصول الإمام الذى يرغب فى الحديث على إذن رسمى من الوزير شخصيًا، فضلًا عن التهديد بعقوبات صارمة على المخالفين للقرار من قيادات الأوقاف.
جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم توجيه أصابع الاتهام لوزير الأوقاف مختار جمعة في التورط في قضايا فساد، فهناك العديد من الاتهامات الأخرى كان آخرها إدراج اسم زوجته وأبناءه وبعض أقاربه غير العاملين بالوزارة في قوائم المسافرين لأداء فريضة الحج العام الماضي على حساب الوزارة، كذلك ما أشيع بشأن تورطه في بيع أراض الأوقاف لبعض رجال أعمال الحزب الوطني المنحل بأبخس الأثمان .
فهل بات الفساد وجبة دائمة على كافة الموائد؟ ومتى يتطهر الوطن من هذا الدنس الذي أصاب معظم قواعده؟ وماذا بعد تورط وزير الأوقاف وهو المنوط به حمل لواء النزاهة والشرف والأمانة في مثل هذه القضايا؟

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34183273
تصميم وتطوير