السبت الموافق 17 - أغسطس - 2019م

أبرز الموضوعات التى تداولتها الصحف اليوم

أبرز الموضوعات التى تداولتها الصحف اليوم

گتبت: تقى محمود

 

تنوعت الموضوعات التي تناولتها صحف اليوم الاثنين؛ فركزت صحيفة “الأهرام” على نشاط الرئيس السيسي وذكرت تحت عنوان (إطلاق التأشيرة الإلكترونية لجذب السائحين..)، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته أمس خلال افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أكد إن إطلاق مشروع بوابة التأشيرة الإلكترونية السياحية المصرية يعد مرحلة أولى من المشروع القومى المتكامل لتطوير آليات العمل التكنولوجية بمراكز معلومات مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، وبناء قواعد بيانات معلوماتية. كما يشجع على تنشيط حركة السياحة وزيادة أعداد السائحين.

وأفردت “الأهرام” أيضاً مساحة اهتمام لنشاط البرلمان، فأوردت تحت عنوان (البرلمان يوافق مبدئيا على مشروع قانون ذوى الإعاقة..)، وقالت إن مجلس النواب وافق من حيث المبدأ على مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، المقدم من الحكومة ونواب آخرين، وأضافت أن القانون يشمل إعفاءات ضريبية لمعاقين ومن يرعاهم ومساعدات شهرية وإمكانية الجمع بين معاشين وأماكن خاصة في المواصلات.

وفي صحيفة “الجمهورية”، جاء في صفحتها الأولي عنوان (السواركة تعلن المشاركة في الحرب على الإرهاب.. )، حيث نقلت الصحيفة بيان عن قبيلة السواركة بشمال سيناء يؤكد مساندتهم للجيش في الحرب على الإرهاب، وأنهم يضعون كل قدراتهم تحت تصرف قيادة القوات المسلحة طوال المدة الزمنية التي جاءت في تكليف القائد الأعلى للقوات المسلحة وهي ثلاث شهور للقضاء على الإرهاب في سيناء.

وفي سياق متصل، ذكرت الصحيفة بعنوان (البدء فوراً في تخطيط بئر العبد الجديدة …)، أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق كشف خلال اجتماع متابعة مشروعات المدن الجديدة أن الوزارة فور تكليفها بإنشاء بئر العبد الجديدة بسيناء بدأت هيئة التخطيط العمراني علي الفور أعمال التخطيط حيث تضم منطقة صناعية وأخري سكنية إضافة إلي الخدمات التي يحتاجها السكان.

واستحوذت خبر اتجاه الإدارة الأمريكية للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل على مساحة اهتمام في صحف اليوم، والتي أشارت إلى إجراء الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالات عربية ودولية أمس الأول في محاولة لمنع الولايات المتحدة من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ومن بين هذه الاتصالات ما أجراه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وغيرهم. ولفتت صحيفة “الشروق” إلى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري أجرى اتصالاً مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، تناول فيه التعقيدات المرتبطة باتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية مثل هذا القرار وتأثيراته السلبية المُحتملة علي الجهود الأمريكية لاستئناف عملية السلام.

وفي الشأن اليمني، تداول صحف اليوم خبر إعلان الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح رسمياً، فض الشراكة مع الحوثيين وتصريحاته بأن ساعة الصفر قادمة على صعيد المعارك في ‫صنعاء، مشددًا على ‏أنه «كان لا بد من إنقاذ البلاد من حماقة جماعة الحوثي».

وتنوعت مقالات الرأي، وتناول جانب منها إعلان الفريق أحمد شفيق ترشحه للرئاسة، فكتب عمرو هاشم ربيع في “المصري اليوم” تحت عنوان (شفيق مرشحاً)، أوضح أن ترشح الفريق شفيق في الانتخابات الرئاسية القادمة سيعطي العملية الانتخابية زخماً ويضفي عليها سمات الجدية والشفافية. وأشار إلى أنه من الواجب على الناخبين التقييم بين المرشحين حسب الرؤية والبرنامج الانتخابي، والواجب على المرشحين هو وضع برامج واضحة لكلاً منهم تبدي مدى جديتهم للأمر، وعلى الإدارة الانتخابية أن تبدي شفافية ونزاهة في اول عمل عام تقوم به منذ تأسيسها، وعلى الإعلام أن يلتزم الحياد والنزاهة في التعامل مع الجميع.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33404355
تصميم وتطوير