الأحد الموافق 22 - يوليو - 2018م

هل رفض الأزهر الفيلم الإيراني”محمد رسول الله” لأسباب سياسية

هل رفض الأزهر الفيلم الإيراني”محمد رسول الله” لأسباب سياسية

السيد الفضالي .. ألقى موقع “المونيتور” الأمريكي الضوء على الأسباب الحقيقية التي جعلت “الأزهر الشريف” يرفض عرض الفيلم الإيراني” محمد رسول الله” في مصر.

و أوضح الموقع  الأمريكى ،في سياق تقرير له، اليوم الثلاثاء، أن الكثير من النقاد والروائيين رأوا أن أسباب الرفض لها دوافع سياسية في المقام الأول وليست دوافع دينية، إذ أن الفيلم الإيراني حتى النخاع.

وأضاف الموقع أن العلاقات المصرية الإيرانية تشهد توترا بسبب دعم إيران لبعض الجماعات الشيعية مثل حزب الله، ومعارضتها للمملكة العربية السعودية.

وتابع الموقع بأن العلاقات بين الأزهر وإيران، وذلك بسبب الاختلافات في المذاهب الدينية تسودها التوتر، في حين أن العديد من علماء الأزهر والأئمة يرفضون التشيع في مصر.

وأضاف، لذا ربما يكون الأمر سياسياً بسبب علاقة إيران بالفيلم، أو يكون خوفاً من المساس ببعض الأفكار، الّتي ربما تؤدّي مناقشتها إلى انتقاد الأزهر نفسه من قبل تيّارات أكثر تشدّداً.

وأوضح الموقع أن الفيلم يُجسد طفولة النبي محمد، كما أنه لا يُظهر ملامح النبي وإنما يظهر خلال الفيلم كظل أو من ظهره فقط، وذلك بحسب تأكيدات مُخرج الفيلم “مجيد مجيدي”.

وأشار الموقع إلى أن الأزهر كان له السبق في مهاجمة الفيلم منذ فبراير من عام 2015 (بينما كان الفيلم ما يزال تحت الإعداد)، عندما أصدر بياناً قال فيه: “يجدد الأزهر الشريف رفضه تجسيد الأنبياء في الأعمال الدراميّة، وذلك لمكانتهم الّتي لا ينبغي أن تمسّ بأيّ صورة في الوجدان الديني، ويعتبر الأزهر تجسيد شخصياتهم في هذه الأعمال انتقاصاً من هذه المكانة الروحيّة.

ويؤكّد الموقع على رفض الأزهر  لتجسيد النبي صلى الله عليه وسلم في الفيلم الإيراني “محمّد رسول الله”، وأن رفضه لا يقتصر على منع إظهار وجوههم بشكل واضح في هذه الأعمال، ولكن تجسيد الأنبياء صوتاً أو صورة، كما يذكّر الأزهر بأنّه ليس جهة منع، ولكنّه مطالب بإبداء الرأي في مثل هذه الأعمال. أمّا قرارات المنع أو الإجازة فهي مسؤوليّة جهات أخرى”.

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 22892997
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com