الخميس الموافق 19 - أكتوبر - 2017م

مجلس النواب يقدم حلولا للقضاء على نقص الدواء بالأسواق

مجلس النواب يقدم حلولا للقضاء على نقص الدواء بالأسواق

كتبت / تغريد نظيف

فتح الاعلامي مجدي طنطاوي ملف الادوية ببرنامج كلام جرايد علي القناة الفضائية العاصمة مساء اليوم وفي مداخلة تليفونية مع الدكتور/أيمن ابو العلا وكيل لجنة الشئون الصحية بالبرلمان

اشاربأن البرلمان يعمل بقدر الامكان برغم الظروف التي جاء فيها مع التغيرات الاقتصادية والتي كان يجب ان نتصدي لها وللأسف اننا مدركين تأثيره علي المواطن ونحاول بقدر الإمكان ان نخفف الاعباء بما نستطيع. وهذا البرلمان حاسب بقوة وزيرين للتموين ووزير الزراعة. وفكرة ان البرلمان متواطئ مع الحكومة هذا غير صحيح.

وأضاف أن المنظومة ليست تغيير اشخاص بقدر تغيير سياسات وحتي الان السياسة في المنظومة الصحية محتاجة موازنات ليست مشاكل إدارية فقط.ومشكله معاناة المواطن من نقص الدواء او إرتفاع سعره يجب ان نتصداه. والمشكلة الاساسية في فترة التعويم وللأاسف كان تأثير مباشر.

وأكد بأن شركات قطاع الاعمال ليست علي ما يرام في الفترة الاخيرة برغم من تكوينه بنسبه 60% من السوق المصري من بداية التسعينات, الان تمثل 4% من السوق المصري 11 شركه مصرية بالقطاع العام وتمثل 4% من الانتاج ولذلك يتحكم في هذه المنظومة مجموعة من الشركات للقطاع الخاص, وطبعا نحن نحمي الاستثمارات والصناعة ولكن ليس للضغط علي الدولة.

وأشار بأن طالبوا بتسع مطالب وكانت واضحة اولها انشاء لجنة لتسعير الدواء ومراجعة صناديق الموجودة بالتسعيرة والبوكسات. ومعني بوكس هوالمنتج الكيميائي ولكن بأسماء تجارية مختلفة اي بالاسم العلمي .
وأكد أن الغاء البوكسات سيسبب ربكة في هذا الوقت, وايضا لان المواطن يرفض كلمه بديل للدواء ولا يوجد عنده سياسة المثيل, وعليه يجب إستعادة ثقافة المواطن المصري ثم القيام بالتجربة. ويجب إجبار الشركات لإعطاء الادوية للصيدليات بالأجل لان ستزداد الادوية من 11000صنف الي 100000صنف في هذه الحالة, فيجب إعطاء تسهيلات للصيادلة لكي يستطيعوا عرض جميع الاصناف ولكي تتوافر جميع الاصناف .ويجب الغاء البوكسات من الشركات التي تنتج الدواء بدون الاسم التجاري

جدير بالذكر وأن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، أصدر يناير الماضى القرار رقم 23 لسنة 2017 ، والذى ينص على إعادة تسعير 15 % من أدوية الشركات المحلية و20 % من الأدوية المستوردة والأجنبية، والذى تم بموجبه رفع أسعار 3010 أصناف دوائية من إجمالى 12 ألف صنف تقريباً مسجل فى مصر.

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 17531442
تصميم وتطوير