الأربعاء الموافق 17 - أكتوبر - 2018م

لماذا بدأ عمران خان جولاته الخارجية بزيارة السعودية؟!

لماذا بدأ عمران خان جولاته الخارجية بزيارة السعودية؟!

تحقيق محمد الامبابي

 

 

 

 

جاءت المملكة العربية السعودية كأولى محطات رئيس الوزراء الباكستاني الجديد “عمران خان” لتؤكد عمق العلاقات الباكستانية السعودية التي مرت بمراحل مختلفة سادها التعاون والتوافق بين الرياض وإسلام أباد لعهود طويلة، لكن ماهي المواقف التي ساعدت في تدعيم العلاقة بين الجانبين وهل تبدو هناك بوادر لتوتر في العلاقات الوطيدة التي امتازت بها المراحل السابقة هي التي تقف الأن وراء اختيار السعودية كأول زيارة خارجية لرئيس الوزراء الجديد؟

 

منذ انفصال باكستان عن شبه القارة الهندية وهي تتمتع بالعلاقات الودية الخاصة جدا مع المملكة السعودية، فالمملكة كانت الظهير والمساند الأكبر خلال الحرب الهندية – الباكستانية في كشمير، وكانت أكثر الدول الرافضة لإنفصال بنجلاديش عنها عام 1971م، واستمرت العلاقات الطيبة على أكثر من محور.

 

 

فإنسانيا، انعكس التعاون جليا في حرص المملكة على تقديم الدعم اللازم لباكستان في مواقف مختلفة، فعام2005 وقع زلزال مدمر في باكستان بلغت قوته 5.1 ريختر، سارعت المملكة حينها بتخصيص مليوني دولار للمساهمة في عمليات الإغاثة وكذلك إعانة الفئات المتضررة من الزلزال.

 

 

 

أما على صعيد التعاون السعودي الباكستاني في الإقتصاد، نذهب إلى عام 2017 حيث صرح السفير السعودي لدى باكستان حينها “نواف المالكي” بأن السعودية عازمة على الدخول في شراكة مع باكستان والصين لتنفيذ الطريق أو الممر الإقتصادي الصيني الباكستاني والذي يربط بين مدينة كاشغر (في الصين) وميناء كوادر الباكستاني، ووعد أيضا بالدخول في شراكات واسعة داخل باكستان بهدف التنمية الإقتصادية ومحاربة الفقر وكذلك زيادة أعداد تأشيرات الحج والعمرة الخاصة بمواطني باكستان.

 

كما أن السعودية تضم مليون ونصف عامل من أبناء باكستان منتشرين في مجالات ومناصب مختلفة داخل القطاعات الإقتصادية المختلفة، وهي من أكبر الجاليات داخل المملكة، وبلغ حجم التعاون التجاري بين السعودية وباكستان حوالي 18 مليار ريال حتى عام 2011 وهو في تصاعد مستمر حتى الأن.

 

 

المحطة الأهم في العلاقات الباكستانية السعودية، هي العلاقات العسكرية المتينة بين الجانبين، فالجيش الباكستاني هو المسئول عن تطوير سلاحي المشاه والجو السعودي، ووفقا لتقارير دولية فالسعودية هي الممول الأكبر للأبحاث العسكرية الخاصة بالتسليح داخل باكستان ومن ضمنها الطائرة “جي إف 17 ساندر” وهي طائرة مقاتلة ذات مهام متعددة وبمحرك واحد وتتشابه كثيرا مع الطائرة الأمريكية “إف 16”.

 

بالإضافة للتعاون أيضا في مايعرف بقوات التحالف الإسلامي والتي تضم و الذي تشكل برئاسة الجنرال الباكستاني “رحيل” وتحرص السعودية على دعم هذا التحالف ليعمل كحائط صد ضد أي محاولات لخلخلة أمن الخليج.

 

 

العلاقات السعودية الباكستانية تمر الأن بمرحلة دقيقة خاصة بعد رحيل نواز شريف الحليف الأقوى للولايات المتحدة الأمريكية وللمملكة وبعد رفض البرلمان الباكستاني ورئيس الوزراء الجديد، طلب السعودية بإرسال 40 ألف من القوات الباكستانية للقتال داخل اليمن وحسم الصراع الذي امتد مع الحوثيين، وهو مايعد مؤشرا جديدا قد يٌعطل العلاقات الباكستانية السعودية والتي يحرص عليها الطرفان خاصة في ظل احتياج باكستان للدعم السعودي الغير محدود.

 

وبناء على رفض البرلمان الباكستاني لطلب السعودية بإرسال قواتها لليمن، قامت المملكة بإرسال وفد رفيع للتفاوض على إرسال القوات وهو مااستجابت له اسلام أباد ولكن بتخفيض العدد المطلوب من أربعون ألف مقاتل إلى عشرون ألف فقط، ثم يتم تقييم النتيجة وماإذا احتاجت السعودية لإعانة عسكرية أخرى، وهي خطوة قد تؤجج الصراع في اليمن خاصة مع وجود إيران كداعمة للحوثيين هناك ويتوقع أن تقوم تُزيد إيران من حجم مساعدتها لهم في حالة تدخل الباكستانيين.

 

 

وبينما تسعى السعودية وباكستان لاستدامة العلاقات الودية بينهم، فإن المراقبين في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية يرون أن هذا التقارب هو تقارب بهدف نقل التكنولوجيا النووية للسعودية وتخويف العدو الأكبر للسعودية حاليا والبلاد السنية الإسلامية-إيران-، خاصة إن باكستان هي الدولة المسلمة السنية الوحيدة التي تمتلك أسلحة دمار شامل، يمكن من خلالها تخويف إيران أو ردعها إذا لزمت الضرورة.

 

 

لذلك لم يكن من الغريب أن يقوم رئيس الوزراء الجديد عمران خان بالتوجه للسعودية كأول وأهم محطة في زياراته الخارجية والتي ستعتمد الكثير من سياساته وقرارته على نتائجها وما إذا كانت العلاقات الباكستانية السعودية ستتخذ منحى جديد أم ستستمر على ماهي عليه.

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 24921751
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com