الثلاثاء الموافق 17 - أكتوبر - 2017م

لجنه حقوق إنسان بالولايات المتحده تدعو لإحالة كوريا الشماليه للجنائيه الدوليه

لجنه حقوق إنسان بالولايات المتحده تدعو لإحالة كوريا الشماليه للجنائيه الدوليه

رويترز

وافقت لجنة معنية بحقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء على قرار يدعو مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية إلى بحث احالة كوريا الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

والقرار غير الملزم الذي أقرته اللجنة الثالثة للأمم المتحدة ربط الانتهاكات المزعومة بسياسات القيادة العليا لكوريا الشمالية ودعا مجلس الأمن إلى النظر في فرض عقوبات محددة على المسؤولين عن هذه الجرائم.

جاء تصويت يوم الثلاثاء عقب تقرير لجنة تقصي حقائق بالأمم المتحدة نشر في فبراير شباط واستعرض تفاصيل انتهاكات واسعة النطاق في كوريا الشمالية بما في ذلك استخدام معسكرات الاعتقال والتعذيب المنهجي والتجويع وأعمال قتل مماثلة لفظائع الحقبة النازية.

ويزيد القرار الضغط السياسي على كوريا الشمالية في مجال حقوق الإنسان لكنه رمزي إلى حد كبير لأنه من غير المرجح أن يؤدي إلى إجراء في المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي.

وتنظر المحكمة الجنائية الدولية الانتهاكات الخطيرة مثل الإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية.

ويقول دبلوماسيون إن الصين حليفة كوريا الشمالية منذ أمد بعيد من المرجح أن تستخدم حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع الاحالة للمحكمة الجنائية الدولية. ويقولون إن من المرجح أن تدعم روسيا موقف بكين.

ودعمت الصين وروسيا اقتراحا من كوبا لتعديل القرار وهو ما لم يقره التصويت. وكان من شأن التعديل حذف الدعوة إلى احالة كوريا الشمالية للمحكمة الجنائية الدولية والإقرار برؤية اللجنة أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن جرائم ضد الإنسانية قد ارتكبت.

وقالت الصين إن مجلس الأمن ليس المنتدى الملائم لمناقشة قضايا حقوق الإنسان.

 

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 17477259
تصميم وتطوير