السبت الموافق 24 - فبراير - 2018م

قوات القرش البحرية تغزو سواحل مصر .. ووزارة البيئة تعلن النفير العام

قوات القرش البحرية تغزو سواحل مصر .. ووزارة البيئة تعلن النفير العام

 تقرير / إبراهيم فايد

 

مع بداية شهور الصيف وككل عام تعانى بعض السواحل الشرقية لمصر من أثر انتشار بعض أسماك القرش على مدى واسع بالقرب من الشواطئ المصرية بالبحر الأحمر ما يترتب عليه بعض الحوادث جرَّاء تعدى تلك الأنواع من الأسماك على المصطافِّين فى الشواطئ ممن أغرتهم الطبيعة الساحرة بجمالها الخلَّاب ؛ فانطلقوا يسلكون فى الأفق طريقًا داخل البحر ، أو أولئك الذين أقبلوا على ممارسة هواية الغوص للاستمتاع بمشاهدة جمال الأعماق والكائنات البحرية والشعاب المرجانية ، وكذا المهتمون بممارسة رياضة الغطس وهواتها ، وهو ما تكرر أكثر من مرة فى ذلك التوقيت تحديدًا من كل عام -ووفق خبراء- هو الموعد الدورى الذى اتخذته تلك الكائنات للقيام بعملية التزاوج ؛ حيث تتجمع فى أسراب وتتحرك صوب الشاطئ لتسكن على بعد عدة كيلو مترات قليلة قريبة منها .

ولكن مؤخرًا انتشر خطر أسماك القرش وشاع وسبَّب الرعب والذعر فى قلوب الكثيرين من مرتادى شواطئ البحر الأحمر بعد أن تعدَّدت حالات تعدِّيه على الانسان أكثر من المعتاد وكان آخرها الحادث الذى شغل الرأى العام المصرى بعد أن اعتدت أحدى أسماك القرش من نوع (( ماكو )) -وهو الأخطر والأسرع والأشرس- على أحد الشباب والتهمت قدمه بشاطئ “مارينا وادى الدوم” بالعين السخنة محافظة السويس ، كذلك ازدادت تلك الحالات عن أعلى النسب التى كانت قد سجَّلتها وزارة البيئة مذ تم إنشائها ، ومما زاد الأمر سوءًا تلك الحيتان الضخمة التى أطلَّت بهيبتها على بعض شواطئ العلمين بالبحر المتوسط ، وكانت وزارة البيئة بالفعل قد تلقَّت العديد من الشكاوى والبلاغات من مواطنين سجَّلوا رؤيتهم لحيتان ضخمة تحوم حول منطقة الشواطئ وتحديدًا مركز مارينا بالعلمين والعديد من القرى السياحية المحيطة ما أثار الفزع والريبة فى قلوب المواطنين لا سيَّما بعد طرح ومناقشة وسائل الإعلام للموضوع وعرضه وتضخيمه بشكل غير مسئول .

وفى حوار أجريناه مع بعض هواة الغوص وكذا مواطنين على صلة وثيقة بالأحداث ..

يقول “أحمد ثروت” -من هواة الغوص حول العالم- :-

” ما انتشر فى الفترة الأخيرة بالتأكيد أثَّر سلبًا على هوايتى وهواية آلاف المواطنين سواءً مصريين كانوا أو أجانب ممن أتوا خصيصًا لشواطئ البحر الأحمر للاستمتاع بجمال الطبيعة وبالتالى نفور أعداد هائلة من السياح وعلى مسئولى وزارة البيئة دراسة ذلك الأمر لأنه تجاوز كل المعايير الطبيعية لظهور تلك الأنواع من الأسماك قرب شواطئ البحار ” .

فيما أعرب “خالد جلال” -مرشد بمركز الشعاب للغوص-

عن قلقه إزاء تلك التطورات على سواحل البحر الأحمر وأيضًا ظهور حيتان على سواحل المتوسط دون أية مبررات واضحة وأن الحكومة اكتفت باتِّهامها لعصابات تجلب تلك الأنواع من الأسماك الشرسة بالقرب من الشواطئ للإضرار بالسياحة المصرية !!

ومع المصطافِّين على شواطئ عروس البحر ( الأسكندرية ) تحدَّثنا حول مدى قلقهم من التعرض لمثل تلك الهجمات وهى بالتأكيد مميتة دومًا ، ولكنَّا فوجئنا بحالة من اللامبالاة وان شئت فقل حالة من حب الاستمتاع وعدم الرغبة فى التفكير فى المجهول حيث أكَّد الكثيرون على مدى جمال البحر وانهم منذ أيام يأتون لشواطئ الأسكندرية على اختلافها لم يتعرضوا لأية محاولات هجومية من قِبَل أسماك القرش ولا أية حيتان كما حدث فى مدينة العلمين بمطروح غرب الاسكندرية .

وعن تصريحات وزارة البيئة حول تلك الظاهرة >>

فقد أعربت مصادر بالوزارة للبيان عن أن الأمر طبيعى للغاية وكما أكَّد “خالد فهمى” وزير البيئة أن ظهور تلك الأنواع على السواحل المصرية يفيد قبل كل شئ بمدى نقاء ونظافة وصفاء تلك الشواطئ . وكانت وزارة البيئة فقد أعلنت من خلال متحدِّثيها وعبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك أن أسماك القرش والحيتان ليست خطرة على الانسان اطلاقا ولكن ما يحدث فى الواقع هو تلك التصرفات الخاطئة للانسان خاصة الصيادين ممن يلقون ببقايا الطعام فى البحر أو يلقون أنواع معينة من الوقود قد تستثير تلك الأسماك وتجعلها فى حالة هيجان يدفعها للتعدى على الانسان ، كما ناشدت المواطنين بالإبلاغ عن الحوت حال رصده، بالاتصال بالخط الساخن لخدمة المواطنين (19808) .

وختامًا نستعرض سويًا توصيات الخبراء فى هذا المجال لتجنب التعرض لهجمات القروش :-

1/ عدم إلقاء بقايا الطعام فى المياه ؛ حيث أن تلك الكائنات تتمتَّع بحاسة شم قوية ؛ ومن ثَمَّ تأتى صوب ذلك الطعام وبالتالى تقترب نسبيًا من المصطافِّين وتكثر احتمالات تعرضهم لهجماتها .

2/ فى حال رؤية أسماك القرش أو الحيتان نتجنَّب إثارتها بأية أفعال عدوائية ، والخروج من المياه على الفور .

3/ على هواة الغوص عدم النزول فى أعماق كبيرة داخل المياه حيث أن هذه الأعماق هى السكن الهادئ لتلك الكائنات ، حيث أنَّ صعودها لأعلى سطح الماء يشير إلى وجود خلل فى النظام الغذائى لها .

4/ عدم النزول إلى المياه فى حالة التعرض لأى نزيف .

5/ يستحسن على هواة الغوص العميق حمل سلاح شخصى معهم صالح للاستخدام تحت الماء كمسدس للسهام أو أى قضيب معدنى واستخدامه فى الدفاع عن النفس ومواجهة القرش بشكل مباشر فى منطقة العينين أو الخياشيم .

6/ عدم إثارة المياه بشكلٍ أو بآخر لأن تحرك الأمواج بشكل غريب يجذب أسماك القرش لها على الفور .

7/ تجنُّب ارتداء مواد لامعة كالمجوهرات أو الاكسسوارات تحت المياه لأنها تساعد كثيرًا على جذب تلك الكائنات .

8/ تجنُّب السباحة فى أوقات نشاط القروش وغالبًا ما تكون فى الليل أو الصباح الباكر .

9/ الحرص على السباحة فى مجموعات كبيرة مما يعطى إحساسًا للقرش بعدم الأمان حال الاقتراب .

10/ مؤخرًا ظهرت بعض الأجهزة ولكنَّها ثمينة نوعًا ما وتعمل على إرسال نبضات كهربائية في الماء تبقي القرش بعيداً عن الشواطىء ، وتوفر هذه الأجهزة فرصة السباحة بأمان اعتماداً على التكنولوجيا الحديثة .

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 20179530
تصميم وتطوير
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com