الإثنين الموافق 22 - أكتوبر - 2018م

في حواره لـ”البيان” سامح رجائي يفتح الصندوق الأسود ويبوح بأسرار تنشر لأول مرة

في حواره لـ”البيان” سامح رجائي يفتح الصندوق الأسود ويبوح بأسرار تنشر لأول مرة

 

سامح رجائي رئيس قناة النيل للأخبار بعد ٢٥ يناير ورئيس قناة النيل الدولية حاليا يفتح الصندوق الأسود ويبوح بأسرار تنشر لأول مره في حواره ” للبيان ” … في ٢٥ يناير شوفت أيام سوده وفي ٣٠ يونيه نزلت أنا وزوجتي وأولادي ** الأخوان طردوني لأنهم أرادوا أن أكون أخواني ** الأخوان حرضوا السيسي ليضرب الناس فرد عليهم تتقطع أيدينا ولا تمد علي المصريين ** المجلس العسكري لم يتدخل بعملنا بعد٢٥يناير ** المياه والنيل خط أحمر ويربطنا مصير واحد بدول حوض النيل ** انا أمثل تليفزيون الدولة ويحكمني الأمن القومي والقنوات الخاصه تبحث عن نسبة مشاهدة عالية ** بعد٣٢سنه عمل بتليفزيون الدولة أقول ثروة ماسبيرو في ناسه وكوادره ** ليس هناك خطه ممنهجه أو مؤامره لأضعافنا ولكن نحتاج دعم الدولة

** حوار : محمدعامر …
——
سامح رجائي كانت بدايتي بقراءة نشرة الأخبار بالاذاعة ثم انتقلت إلي قناة النيل للأخبار .
تتلمذ علي يدي الكثيرين من المذيعين وما زلت على تواصل معهم حتى الان ، عملت مذيع لأشهر برامج الاذاعه في الشرق الأوسط ” مذيع نص الليل ، انتخابات على الهواء ، علي من نطلق الألقاب ” ،أثناء عملي في الاذاعه استضفت الكثير من الضيوف الناجحين في مجالاتهم مثل ” أحمد زويل ، نجيب محفوظ ، يوسف إدريس ، ثروت أباظة  ” ومن المخرجين ” صلاح أبو سيف ، كمال الشيخ ، حسين كمال ، عاطف سالم ، عاطف الطيب “
والفنانين ” نادية لطفي ، حسين فهمي “

 

توليت رئاسة قناة النيل الاخبارية مارس 2011 وتركتها عام 2013 .

عملت في مجال الاعلام لمدة 32 عاما .
——
– ا/سامح ؛ كيف تعاملت مع نقل الاحداث للمشاهد أثناء٢٥يناير ؟
أثناء الثوره كنت مدير عام البرامج والمذيعين داخل القناة ، كنت اتعامل مع نقل الأحداث بشفافية كبيره وبما يمليه علي ضميري الإعلامي والمهني وبصدق كبير في بث الأحداث للناس بعيدا عن تضليل الاخرين ، ” في 25 يناير شوفت أيام سوده ” .
كان يوجد تجمهر كبير أمام ماسبيرو ووصل الحا إلي اقتحام ماسبيرو ، لكن ضميري حتم علي الثبات داخل ماسبيرو ونقل الأحداث للناس ومنعني من الجلوس في المنزل خلف الشاشة .
هل صحيح أن المجلس العسكري كان يتدخل في شئون القناة ؟
لم يحدث وكانت علاقتنا مع المجلس العسكري علاقة جيدة إلى حد كبير ولم يتدخل في عملنا قط .

هل حصدت ثمرة مجهودك داخل القناة وشعرت بالتقدير ؟
التقدير كان بشكل واضح شعرت بالنجاح الغير اعتيادي ، كنت اذهب الى بيتي بعد العمل بـ ” الميكروباص ” استمع لكلام الناس عن خبر ما سمعوه في القناة وحديثهم عليها ، وكنت اكمل طريقي سيرا وارى شاشات العرض على القهاوي والمتاجر يفتحون التلفاز على قناة النيل الاخباريه ، ووصلني من مصدر موثوق به داخل المجلس العسكري ان شاشات العرض به دائما تعرض قناة النيل الاخبارية ” الناس عارفة اننا بنخاف ع البلد وملناش أچندات “

ما الفرق من وجهة نظرك بين قناة النيل وقنوات الأخبار الخاصه ؟
الفرق كبير وواضح الرؤية ان تلفاز دولة ” قطاع اخبار ” أهم شيء عندي الامن القومي والمصداقية ونقل الاخبار بشكل صحيح ليس من الأهم نقل الخبر بشكل سريع * الاشاعات تنتقل بشكل اسرع من الاخبار الصادقة * الاهم المصداقيه لتثبيت ثقة الناس وتزويدها ، لكن القنوات الخاصة هدفها تحقيق نسبة مشاهدة .

ا/ سامح حدثنا عن اهم الصعوبات التي واجهتها بعد الثوره خصوصا حكم الاخوان المسلمين ؟
بعد الثوره واثناء حكم الاخوان حاولوا الضغط علي لجعل القناة ناطقة بأسمهم وتعبر عنهم فقط ،عندما قمت بالرفض نقلونى نائبا للنيل الدولية ولكن نقلت للنيل الدولية بعيدا عن النيل للاخبار الواسعة الانتشار مع نزولى من رئيس الى نائب). المفروض يتم ترقيتي أو أطلع معاش ” ” بصراحة طردوني “

رأيك في الرئيس عبد الفتاح السيسي اثناء كونه سابقا وزير دفاع ؟
لم ارى قط في حياتي وزير دفاع ذا جراءه وشجاعة مثل الرئيس عبدالفتاح السيسي ، لم انسى ذلك اليوم الذي حرض فيه الاخوان الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو وزير دفاع بضرب الثوار في الشارع فرد قائلا : ” تتقطع ايدي ولا تمد على المصريين .
هل يمكن لك ا/سامح ان تحدثنا عن علاقتك بالبرلمان ؟
بالنسبة لعلاقتى بالبرلمان استدعوا مجموعة من الاعلامين من ماسبيرو وانا واحد منهم لبحث كيفية تدعيم الاعلام للروابط مع افريقيا وتشكيل لجنة جديدة * تدعى لجنة الشئون الافريقيه * ، ويرئس اللجنه د.سيد فليفل عميد سابق معهد الدراسات الافريقيه وانا بصفتي داخل اللجنة الوطنية للاعلام ورئيس قناة النيل الدولية ،
واشدد على اهمية دور القناه بكون شبكة قنوات النيل الدولية هى الاولي من نوعها في الشرق الاوسط التى تتحدث بأكثر من لغة ” الانجليزية ، الفرنسيه ” وتلك اللغات هي الاكثر اهمية في افريقيا “.
كيف ترى الدور الايجابي لتشكيل لجنة الشؤون الافريقيه من وجهة نظرك ؟
لمست بنفسي أن لسان حال الدولة هو تدعيم العلاقة بدول حوض النيل وكنت دائما اقول انني اتمنى ان اقف على منابع النيل وانقل الصوره للمشاهد من هناك ، وارى ايضا ان مصر لها دور كبير في تدعيم اواصر العلاقات بين دول حوض النيل ، خاصة فخرنا بشركة المقاولين العرب التي ساهمت بدورها في مشاريع ناجحه في دول حوض النيل .

ما دور القناه في تدعيم العلاقات بين دول حوض النيل ؟
تستضيف القناه ضيوف وسفراء دول الطلبة الدارسين من دول حوض النيل وامرت بعمل اغاني افريقيه يتم عرضها بين الفقرات اثناء الفواصل وافلام قصيره ، وتغلغل داخل ربوع افريقيا وعمل برامج لتصوير جمالها ومناقشه مشاكلها .
ما يربطنا مع دول حوض النيل مياة واحده ونيل واحد وكما قال الرئيس السيسي ” المياة والنيل خط احمر “
كنت اتمنى ان اقف على مصبات النيل لابرز هذا الجمال كله باللغات الثلاثه ” العربيه ، الانجليزيه ، الفرنسيه “
ولكن يمنعنا عن ذلك قلة الاموال وضعف الاجهزه والامكانيات فالبنسبة للامكانيات المادية لا يوجد سوى اجور العاملين بماسبيرو ، اما ثروة ماسبيرو فتكمن في العاملين به وبكوادره المستقبلية الناجحه .

هل يمكن لك ان تحدثنا عن اهم انجازات القناه في عام 2017 ؟
قمنا بإنفرادات حصرية كثيره اهمها انفرادنا بحوار البابا تواضروس بعد تمام شفائه اجرته ” تغريد حسين ” نائب قناة النيل الدولية  واخرجته ” عفاف چورج ” خصوصا تصريحه عن القدس بأنها لكل الاديان وكان هذا اللقاء بعد حدث الكنيسه الاخير .
ايضا من اهم الانفرادات ترويج لفكره الامن والامان في الواحات لترويج السياحه بها خصوصا بعد احداث الواحات الاخيره التي كانت تبعد عن الواحات بحوالي 360 كيلوا متر ، ونشر الاشاعات التي تتضمن ذكر كلمة ارهاب كثيرا فقمنا بزياره الواحات لنوضح للناس انها أمنه ولا يوجد بها شيء مما يقال .

ا/ سامح هل يمكن اخبارنا بأهم الجوائز التي حصلت عليها واهم الجوائز التي اخذتها القناه ؟
من اخر التكريمات التي حصلت عليها تكريم المنجزين العرب وكرمت ايضا نائبة القناه الأعلامية المحترمه “تغريد حسين” “وخالد مهنا ” رئيس قطاع الاخبار بالقناه.
من جوائز القناة جائزه المهرجان الدولي للسينما المصرية عام 2014 عن فيلم ” معركة اسماعيليه ” اخراج ” ايات علي طه ” كان يتحدث عن احداث يوم 25 يناير كعيدا .
ايضا جائزة عن فيلم دراما تسجيليه يسمى ” جوه السكون ” الكلاكيت الذهبي من الم هرجان اللبناني للسينما والتلفزيون احراج احمد عبد العليم قاسم . هذة نبذة عن اهم الجوائز .

اخيرا ممكن تحدثنا عن خطة القناة لعام 2018 ؟
تقوم القناة بعمل استوديو تخيلي ، ايضا نقوم بتحديث لنوعية البرامج المقدمة ، خطط مختلفة لاحداث البث الخاصه ، موقع الكتروني متطور نظرا لاهمية الانترنت في حياتنا خاصة الشباب ،بوابة ماسبيرو اليكترونية وخاصة باللغه الانجليزية .

بنهاية حوارنا اود ان اسألك هل من الممكن ان يكون هناك خطة ممنهجه لاضعاف الاعلام الحكومي ؟
لا ليس هناك خطة ممنهجة ولا مؤامرة المشكله تكمن في قلة الامكانيات . وقلة الدعم من الدولة للوصول لتطوير اكبر وتقنيه أفضل واتمنى من الدولة بذل مزيد من الدعم والاهتمام بماسبيرو وخاصة النيل الدولية الموجهة للمشاهد الاجنبى باللغات لتوضيح الصورة الحقيقية لما يحدث فى مصر بموضوعية ومصداقية.

 

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 25073762
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com