الإثنين الموافق 20 - نوفمبر - 2017م

صندوق النقد الدولي يمنح مصر شريحة جديدة من القروض

صندوق النقد الدولي يمنح مصر شريحة جديدة من القروض

كتب ـ أحمد ابراهيــمـ

 

في بيان له امس أعلن صندوق النقد الدولي، أنه وافق على منح مصر شريحة جديدة ، قيمتها 1.25 مليار دولار، من قيمة قرض تبلغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار .

 

وقالت كريستين لاغارد ، مديرة صندوق النقد الدولي، في بيانها عن الصندوق أود أن أهنئ شعب مصر وسلطاتها لنجاحهم في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح. إن موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على المراجعة الأولى للبرنامج تظهر تأييد صندوق النقد القوي لمصر في هذه الجهود .

 

وكانت القاهرة قد وافقت، في شهر نوفمبر من العام الماضي على برنامج القرض، الذي تبلغ مدته 3 سنوات بشرط الاصلاحات الاقتصادية و خفض الدعم وزيادة الضرائب .

 

وفي الأسبوع الماضي، رفعت الحكومة أسعار الكهرباء بما يصل إلى 42% للاستخدام المنزلي، للسنة المالية الحالية. وقبل أسبوع، رفعت أسعار الوقود، بما يصل إلى 50% سعيا لتلبية شروط اتفاقها مع صندوق النقد الدولي .

 

كما ذاد البنك المركزي، من أسعارالفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة أساس في ثاني اجتماع يعقده مباشر لوضع السياسات على التوالي ، ما فاجأ اقتصاديين لم يكونوا يتوقعون تغييراً بهذا الحد .

 

وكان البنك قد رفع أسعار الفائدة ثلاث نقاط مئوية بعد تعويم الجنيه. ويقول صندوق النقد إن خفض التضخم ضروري للحفاظ على مسار برنامج الإصلاح وإن رفع أسعار الفائدة، ربما كان وسيلة مناسبة لتحقيق ذلك الغرض .

 

يزكر ان معدل التضخم الأساسي ذاد ، مع استبعاد السلع المتقلبة مثل المواد الغذائية، وسجل 31.95% على أساس سنوي في يونيو القادم .

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 18311656
تصميم وتطوير