الإثنين الموافق 24 - يوليو - 2017م

حوار مع دكتور ياسر الشاعر مؤلف التاريخ الأسود للجماعة كمرجع لمسلسل الجماعة 2

حوار مع دكتور ياسر الشاعر مؤلف التاريخ الأسود للجماعة كمرجع لمسلسل الجماعة 2

حوار مع دكتور ياسر الشاعر مؤلف التاريخ الأسود للجماعة كمرجع لمسلسل الجماعة 2

 

 

 

 

 

أجرت الحوار إيمان البدوى

 

استطاعت جريدة البيان من  اجراء حوار حول الجماعة 2 مع دكتور ياسر الشاعر مؤلف ( كتاب التاريخ الاسود للجماعة بين يهودية البنا وماسونية الاخوان) خاصة كون أحد المراجع التى تم الاستعانة به فى تأليف مسلسل الجماعة 2 للأستاذ وحيد حامد … 

 

فى البداية  نرحب بيك و نسألك في البداية كيف استعان الاستاذ وحيد حامد بكتابك كأحد المراجع في المسلسل.

– في الحقيقة لا أعرف ربما قرأه أو شيء من هذا القبيل . أنا لم أعرف ذلك إلا بعد مرور عدة حلقات و لكن أخبرنى أحد أصدقائي بذلك. – ما رايك في المسلسل ككاتب متخصص في تاريخ جماعة الأخوان؟. – في الحقيقية أن انطباعي من المشاهد في الحلقات الاولى إن المسلسل أظهر تعاطف كبير مع الجماعة بشكل غريب يوحى أن المنتج ينتمى للإخوان.

– ممكن حضرتك توضح للقراء؟.

– من البداية اختيار الأبطال غريب جداً رسخ في ذهن المشاهد صورة بطولية لا فراد الجماعة, لو أخدنا مثال للفنانة صابرين التي ادت شخصية زينب الغزالي, صابرين فنانة محبوبة جدا و خاصة بعد قيامها بإداء دور الأسطورة أم كلثوم ثم حجابها و بالتالي اختيار صابرين رسخ صورة ذهنية مثالية ل زينب الغزالي عكس حقيقتها, فهي كانت ضخمة مثل المصارعين و ملامح وجهها مخيف يذكرنا بملامح ريا و سكينة و لا اعرف على أي اساس كان الاختيار, و أيضاً اختيار الممثل الأردني للقيام بدور جمال عبد الناصر كان اختيار سيء جدا, ف ناصر كانت له ملامح كاريزمية شديدة عكس الممثل الذى يحمل وجه مطفئ ذو ملامح محايدة.

– كيف كان رد فعلك لاستخدام كتابك كأحد المراجع التاريخية في مسلسل الجماعة 2 ؟.

– الأستاذ وحيد حامد قامة كبرى و أحد أهم و أفضل كتاب السيناريو في الدراما العربية, و عندما يستعين بكتابي من المؤكد أنه أسعدني و يعنى أن كتابي أعتبر واحد من أهم المراجع التي أرخت للجماعة, و خاصة أن المسلسل حقق جماهيرية و انتشار كبير متوقع.

– بصراحة هل غضبت بسبب عدم كتابة أسمك كاملا في التتر النهائي؟.

– أنا أنظر للجانب الإيجابي في الموضوع, وحيد حامد أستعان بكتابى. و لو هناك جانب سلبى عدم كتابة اسمى او الكتاب كاملاً, جل من لا يسهو.

– كيف رأيت شخصيات الإخوان في المسلسل و هل وفق المؤلف في رسمها؟.

 

– بعضها كان موفق جداً مثل شخصية منير الدلة رسمها الكاتب بعبقرية و إجاد الممثل الاداء و إبراز (ثعبانية) الدلة الذى يعد أحد أخطر عناصر الاخوان عبر تاريخ التنظيم, فهو شخص كان يتميز بالدهاء و المكر الناعم مثل جلد الثعبان. منير الدلة أحد القواعد الذى قامت عليها الشخصية الدولية لتنظيم الإخوان, فهو كان أحد موجهي التنظيم الخاص و له علاقات مباشرة مع المخابرات المركزية الأمريكية علاوة على كونه عضو في التنظيم الماسوني العالمي, و للعلم كان هو مهندس توريد السلاح للإخوان في مصر من الخارج. ربما كان أفضل ما قدمه المسلسل هو تسليط الضوء على هذه الشخصية الخفية في تاريخ الإخوان.

 

– و ماذا عن باقي الشخصيات

– الممثل الذى قام بأداء شخصية سيد قطب عبقري في أدائه بالفعل, لكن رسم الشخصية اعطى جوانب اكبر لسيد قطب من حقيقته, سيد قطب لم يكن مشهورا قبل ثورة يوليو بانه مفكر فذ , و بالرجوع لتلك الفترة سنجد أفذاذ مثل العقاد و طه حسن و غيرهم, الشيء الوحيد الذى كان يميز سيد قطب انه مشوش الفكر و نصف في كل شيء مع بعض التميز في مجال النقد الأدبي. و كما قلت سابقاً شخصية زينب الغزالي في حقيقتها كانت شخصية شيطانية ولكن يبدو أن من قام بكتابة شخصية زينب استعان بكتب الاخوان فقط. بالإضافة إلى إظهار جمال عبد الناصر بشخصية مخالفة للحقيقة فظهر كما لو كان أخواني و هو خطأ تاريخي ف عبد الناصر لم ينضم تنظيمياً بشكل عملي للإخوان إلا ايام قليلة وتستطيعى العودة لكتب مؤرخ ثورة يولية اللواء جمال حماد, بالإضافة إلى أن ناصر ليس بالشخص الذى يقف موقف التلميذ من سيد قطب ف ناصر كان موسوعة ثقافية تمشى على قدمين بالإضافة لتميزه كقائد عسكري.

 

– هل تعتقد ن وحيد حامد تعمد إظهار الإخوان بشكل جيد, للتمهيد مثلاً للمصالحة التي دعي اليها بعض قيادات الإخوان بالخارج.

– لا أعتقد أن الأستاذ وحيد حامد سيضحى بتاريخه بأي مقابل مهما عظم, الأعمال الفنية الضخمة دائماً ما تكتب عن طريق ورشة فنية تضم كتاب في بداية الطريق لكل منهم شخصيته يرأسها مراجع رئيسى يراجع كل ما كتب ثم يعطى نسخة للمؤلف الرئيسي الذى يبدأ في إعادة الكتابة ليصبح العمل متناسق, و بظنى أن أهم شخصيات الإخوان كتبت عن طريق شخصيات اخوانية مستترة أو متعاطفة و بمراجع اخوانية, لكن نقول ربما بعامل تقدم العمر و ضخامة العمل و تشعبه مرت بعض الأشياء من تحت يدى الأستاذ وحيد حامد .

– هل ظهر ذلك في العمل بشكل مؤثر ؟

– نعم و يحسب للأستاذ وحيد حامد أنه تدارك كل شيء في الحلقات الأربع الأخيرة و التي عرى فبها تنظيم الإخوان تماماً و أظهر قياداته على حقيقتها من الدموية و الكذب و الجبن و الخداع, و الأهم أنه أظهر شخصية سيد قطب على حقيقتها, إنه إنسان تافه و مشوش الفكر لديه جنون العظمة ( متأله في ذاته). المسلسل أظهر أيضاً ضعف و هشاشة شخصية المستشار حسن الهضيبى  الحقيقية.

 

بشكل عام حلقات المحاكمة في أخر المسلسل هي فعلا بصمة وحيد حامد الحقيقية في العمل.

 

– هل هناك كلمة توجهها للأستاذ وحيد حامد.؟

– من المؤكد و رغم بعض الأخطاء او الاختلاف في وجهات النظر سيبقى أن المسلسل ألقى الضوء على الشخصية الدموية لتنظيم الأخوان حتى و أن كانت في الحلقات الأخيرة. و لكن أرجو من الاستاذ الكبير وحيد حامد الأخذ بعين الاعتبار الأخذ بعين الاعتبار الملحوظات التي وردت في الجزء الثانى, لأن الجزء الثالث سيكون غاية في الاهمية, و خاصة فيما يتعلق بالمراجع او الباحث الرئيسى و يحسن اختيارهم بعيداً عن الانحياز. و يبقى وحيد حامد واحد من أهم ثلاث كتاب في تاريخ الدراما العربية. – هل مستعد للتعاون مع الأستاذ وحيد حامد في الجزء الثالث – يسعدني و يشرفني بالطبع و خاصة أنا الأن أقوم بإعداد كتاب أخر عن جزء من تاريخ الإخوان.

– هل سينشر و يطبع خارج مصر مثل كتابك السابق التاريخ الاسود للجماعة. – لا أتعمد ذلك أنا لم أجد دار نشر في مصر و الوطن العربى لديها من الشجاعة لتطبع كتابي فاضطررت للتعاقد مع دار نشر الكتر ونى مقرها لندن هي الأوسع انتشارا في الشرق الاوسط. و الحمد لله تحميل الكتاب حقق ارقاما غير مسبوقة طبقاً للايميل الرسمي من مسئولة دار النشر.

– لكنك خسرت مادياً بالنشر الالكترونى.

– يموت الكاتب و تبقى الفكرة و ما يهمني انتشار الوعى التاريخ الاسود لجماعة الاخوان.

وفى نهاية اللقاء أود أن أسأل دكتور ياسر الشاعر ماهى أهم التفاصيل التى ستسردها فى الكتاب الجديد عن جماعة الاخوان وعن أى فترة زمنية ستتناول القصة  ؟ وهل ستكتب عن الفترة الحالية لجماعة الاخوان وماكان بها من خبايا أم سيكون لها كتاب آخر ؟

 _ سأتحدث عن بعض  الشخصيات الرئيسية وسأختار 11 شخصية وأهتم فيها بالحديث عن الجوانب النفسية وماقاموا به وستكون فترات زمنية متعاقبة كل حسب فترته 

فهناك بعضهم من  استمر اللى السبعينات و بعضهم استمر مثل سعيد رمضان و ده من اخطرهم

حتكلم بإذن الله تعالى عن محمود عزت و بديع أما عن الفترة الأخيرة من عهد جماعة الاخوان فسأسرد لها ان شاء اله كتاب آخر ..

_ دكتور ياسر الشاعر  شرفنا بوجودك معنا ونشكرك على هذا الوقت هل تحب اضافة أى شىء آخر .. لا سعدت جدا بلقائى مع جريدة البيان .

جديرا بالذكر أن ( كتاب التاريخ الاسود للجماعة بين يهودية البنا وماسونية الاخوان).كان لجريدة البيان نصيب فى نشر الكتاب فى صورة حلقات متتالية .

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 15406566
تصميم وتطوير