الثلاثاء الموافق 16 - أكتوبر - 2018م

حوار خاص للبيان ..للبدرى .. عضو برلمان الشباب بالدقهلية حول المجلس الشعبية المحلية

حوار خاص للبيان ..للبدرى .. عضو برلمان الشباب بالدقهلية حول المجلس الشعبية المحلية

وليد صلاح / الدقهلية

تعد المجالس الشعبية المحلية فى مصر على مختلف مستوياتها المدرسة الأولية التى يتعلم فيها المواطن ألف باء سياسة، لما لا تتيحه من فرص المُشاركة، ووجود حُكم محلى ما هو إلا نتيجة للتوسع الكمى فى وظائف الدولة الحديثة وواجباتها، والتوسع الكيفى فى حقوق المواطنين. وندعو جميع الشباب للمشاركة في برلمان الشباب المصري والتابع لوزارة الشباب والرياضة للتعايش علي الحياة السياسية وممارسة الديمقراطية والتدريب علي نظام الجلسات وطريقة الكلام وكذلك الضوابط القانونية التي تحكم العملية الداخلية للمجلس المنتخب والتدرب علي العملية الانتخابية والمشاركة السياسية في المجتمع المصري

ممكن تعرفنا على المجالس الشعبية المحلية وطريقة تتطورها في مصر

تعـتبر المجالس الشعبية المحلية فى الديمقراطيات الكبرى من أهم حلقات الإدارة المحلية أوالحكم المحلى، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، حيث تُعتـبر حلقة الوصل بين المجتمعات المحلية والسلطة التنفيذية والتشريعـية فى الدولة، إذ تُعـد هى المسئولة الأولى عن التنمية الاقتصادية والعـمرانية والاجتماعـية لمجتمعاتها المحلية، بالمشاركة مع الأجهزة التنفيذية لوحداتها الإدارية، ومن هنا تتبوأ انتخابات هذه المجالس أهميتها وحيويتها، إذ تضع هذه الدول الضوابط والمعايير الدقيقة، التى تضمن إفراز العـناصر المؤهلة بما يضمن تحقيق المهام المنوطة لهذه المجالس بأعلى عائـد، وبما يحدث النمو والازدهار لمجتمعاتها المحلية.
وقد برز مفهوم الإدارة المحلية فى مصر عـقب حركة الجيش فى يوليو 1952، وصدر قانون الإدارة المحلية رقم 124 لسنة 1960، وظل هذا القانون قائماً بعـد أن خضع للعـديـد من التعديلات والتطورات، ثم استُبدل بقانون الحكم المحلى الصادر برقم 52 لسنة 1975، ثم تلاه القانون رقم 43 لسنة 1979، والذى تم تعديله بالقانون رقم 145 لسنة 1988، حيث استقر على أن يسمى بقانون نظام الإدارة المحلية حتى يتسق مع الدستور، هكذا تعـددت القوانين خلال فترة تُعد وجيـزة فى حياة الأمم والشعـوب، ومع اختلاط المفاهيم بين مفهوم الإدارة المحلية ومفهوم الحكم المحلى ارتبك الأداء، وقد ألـزم قانون نظام الإدارة المحلية السلطـة التنفيذية بتشكيـل مجالس شعـبية محلية على جميع مستويات الوحدات الإدارية للدولة (المحافظات – المراكز – المدن – الأحياء – القرى)، وحدد لها مسئولياتها واختصاصاتها.

ماهو الدور الذى تقوم بية المجالس المحلية

تلعب المجالس المحلية دورًا هامًا علي صعيد زيادة المشاركة الشعبية عن طريق تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدنى، ترسيخًا للديمقراطية وتعميقًا للامركزية القرار عن طريق مشاركة المواطن مشاركة حقيقية وفعلية فى إدارة المرافق والخدمات العامة فى داخل كل مجتمع محلى، وتهتم المجالس المحلية فى مصر خلال المرحلة الحالية بالعديد من القضايا المهمة مثل القضاء الجهل و الأمية والاهتمام بقضايا ومشاكل الشباب والحد من الزيادة السكانية ودعم دور المرأة فى المجتمع ودعم الصناعات الصغيرة وتحديث الصناعة وتشجيع الاستثمارات والقرية المنتجة والوحدات الانتاجية الصغيرة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

هل اختصاصات المجالس الشعبية المحلية محدوده .

يوجد نوعان من الاختصاصات الاختصاص الاول هوعباره عن الاختصاصات العامة لجميع المجالس مثل الاشراف والرقابة علي المجالس الشعبية المحلية التي تقع فى نطاق المجلس، أو فى المستويات المحلية الأدنى والتابعة للمجلس، بما فى ذلك حق التصديق على قراراتها. الرقابة علي مختلف المرافق ذات الطابع المحلى التي تخدم أكثر من وحدة محلية فى نطاق الوحدة المحلية للمجلس الذى يتولى الرقابة. بالاضافة إلى إقرار الختامية.للمشروعات والخطط والموازنات السنوية، ومتابعة تنفيذها واقرار مشروعات الحسابات الختامية. وتحديد إقرار خطط المشاركة الشعبية بالجهود الذاتية على مستوى الوحدة المحلية، وذلك فى المشروعات المحلية ومتابعة تنفيذها، وكذلك اقتراح بإنشاء مختلف المرافق التي تعود بالنفع العام علي الوحدة المحلية. وتحديد وإقرار القواعد العامة لإدارة واستخدام ممتلكات الوحدة المحلية والتصرف فيها. والموافقة علي القواعد العامة لتنظيم تعامل أجهزة الوحدة مع الجماهير فى جميع المجالات، وكذلك القواعد اللازمة لتنظيم المرافق العامة المحلية للوحدة المحلية ورفع كفاءة العمل به و اقتراح خطط رفع الكفاءة الانتاجية.
و اختصاصات المجلس الشعبى المحلى للمحافظة. بالاضافة للاختصاصات السابقة لجميع المجالس يختص المجلس الشعبى المحلى للمحافظة بما يلي:
دراسة وإعداد الخطط والبرامج الخاصة بمحو الأمية وتنظيم الأسرة فى نطاق المحافظة، وتوفير الاحتياجات اللازمة لذلك ومتابعة تنفيذها.
واصدار التوصيات فى المقترحات والخطط المتعلقة بصياغة النظام والأمن المحلى. وفرض الرسوم ذات الطابع المحلى أو تعديلها أو تقصير أجل سريانها أو الإعفاء منها أو إلغاؤها بعد موافقة مجلس الوزراء.
ـ اقتراح فرض الضرائب المحلية. والموافقة على إنشاء المشروعات العامة، بما يفى بمتطلبات الاسكان والتشييد، واقتراح مشروعات التخطيط العمرانى.
ـ اقرار إنشاء المشروعات الانتاجية المحلية خاصة مشروعات الأمن الغذائى. والموافقة على اقتراحات المجالس بإنشاء أو إلغاء الوحدات المحلية فى نطاق المحافظة أو تغيير أسمائها

وماهى الكلمه التى تحب ان تواجه للشباب وجميع طوائف المجتمع

وفي النهاية نطالب جميع فئات المجتمع المدني للمشاركة في العملية الانتخابية لاخراج مجلس محلي منتخب قادر علي مواجهة الظروف في البيئة المحيطة به حرص معالي السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على مشاركة الشباب في المحليات لان الشباب هم قادة المستقبل وقادة سفينة التنمية

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 24909543
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com